اعلان
اعلان

القضاء على "تطبيب ختان الإناث وتجريمه".. ندوة بجامعة أسوان

مائدة مستديرة بجامعة أسوان عن ختان الاناث
مائدة مستديرة بجامعة أسوان عن ختان الاناث

نظمت جامعة أسوان بالتعاون مع جمعية المستقبل للتنمية، وجمعية التنمية والطفولة ‏بأسيوط ( المائدة المستديرة) تحت عنوان القضاء على تطبيب ختان الإناث وتجريمة وكيفية ‏القضاء عليه.

جاء ذلك، بحضور الأستاذ الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس الجامعة، ولفيف من الدكاتراة والمتخصصين في تلك الشان.

وأكد عثمان، على أهمية توعية الأطباء بعدم إجراء ختان الإناث، والتى كانت عادة ‏مجتمعية سيئة ومضرة ومدى أثرها السلبي، علي المرأة وما يترتب عليه من مضاعفات صحية ‏ونفسية.

وخرجت المائدة المستديرة، ببعض التوصيات الهامة، من أبرزها، تعديل المناهج لدراسة وإيضاح الآثار السلبية والعلمية، التي يدرسها الطالب في كليات الطب بحيث تحتوي علي موضوعات ختان الإناث، وأيضا المقررات ذات الصلة مثل الطب الشرعي، والطب النفسي وحقوق الإنسان ومكافحة الفساد.

وأكدت الندوة، على أهمية وجود قياس ما تعلمه الطالب، من خلال الامتحانات العلمية والنظرية، التي تعمل على نشر الوعي الثقافي والطبي لدي الطلاب، ولذلك يجب خطوات وآليات جادة من اجل موافقة لجنة الدراسات الطبية، علي المناهج المعدلة، وتطبيقها ضمن مقررات جميع كليات الطب، حتى تكون الفائدة عامة.

وأضاف الدكتور مجدي محمد على نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ‏أنه من أهم التوصيات أيضا، عقد ورش عمل تضم أطباء الإمتياز والأطباء المقيمين ونخبة ‏من أساتذة الطب، من الأقسام العلمية المختلفة لعقد حلقات نقاشيه، حول القضاء على تطبيب ‏ختان الإناث من خلال قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة.‏

وتم اقتراح رصد جوائز للأبحاث المتميزة، في مجال ختان الإناث وأضراره الطبية والنفسية والمجتمعية .

‏ وأشار الدكتور محمد زكى الدهشورى عميد كلية الطب، إلى أن الكلية تمثل بمختلف ‏أقسامها العلمية والطبية حلقة الوصل، والتنوير والتوعية لدى الأطباء بمختلف تخصصاتهم ‏لمحاربة، ختان الإناث وما يترتب عليه من أضرار صحية ونفسية، والعمل على تشجيع البحث ‏العلمى في دراسة الظواهر المجتمعية والمتعلقة بصحة الأسرة.

وأوضح سمير كامل رئيس جمعية المستقبل للتنمية، تعد المائدة المستديرة عبارة عن نشاط ‏ضمن انشطة المشروعات المجتمعية، بالتعاون مع جامعة أسوان وجمعية الطفولة والتنمية بأسيوط.

مائدة مستديرة بجامعة أسوان عن ختان الاناث

مائدة مستديرة بجامعة أسوان عن ختان الاناث

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض