المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

بعد إدراج المنطقة الحرة.. 30 ألف سيارة تنتظر التخريد ببورسعيد.. و45 ألف جنيه حافز لـ التاكسي

أهل مصر
30 ألف سيارة ببورسعيد تدخل ضمن المبادرة الرئاسية "تخريد السيارات"
30 ألف سيارة ببورسعيد تدخل ضمن المبادرة الرئاسية "تخريد السيارات"

تأتي محافظة بورسعيد من ضمن محافظات المرحلة الأولى في تطبيق المبادرة الرئاسية "تخريد السيارات"، وخصصت المحافظة جراج حي المناخ كمكان لتجميع السيارات المتهالكة وتخريدها، للحفاظ على المستوى الحضاري للمحافظة.

وكان مجلس الوزراء، قد وافق على إعفاء السيارات المفرج عنها برسم المنطقة الحرة لمدينة بورسعيد موديلات سنة 1976 حتى سنة 2009، إعفاءً جزئيًا من الضرائب الجمركية، والبالغ عددها حوالي 30 ألف سيارة، على أن يلتزم أصحاب السيارات التي ستتمتع بالإعفاء الجمركي المشار إليه بالاشتراك في مبادرة الرئيس، لإحلال السيارات المتقادمة بسيارات أخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي.

وقالت سمر موافى، مسؤولة مبادرة تخريد السيارات بمحافظة بورسعيد، إن المبادرة تم تنفيذها فى 7 محافظات وكانت سيارات المنطقة الحرة خارج المبادرة إلا أن اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد قام بإعداد مذكرة لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى لإدراج سيارات المنطقة الحرة ضمن المبادرة.

وأوضحت أن التنفيذ يتم عن طريق وزارتي المالية والداخلية بآلية معينة توضع فى نظم المرور لتدخل السيارات على المنصة الإلكترونية، وحاليا يتم التنسيق بين تلك الجهات لتنفيذ تلك الآلية، مشيرة إلى أنه حتى الآن تم تسجيل 181 سيارة بالمبادرة.

وأضافت أن المواطن يقوم بتسجيل رقم السيارة الخاصة به سواء كانت ملاكى أو سيارة أجرة على موقع مخصص للمبادرة، ويطلب نوع السيارة التى يرغب فى الحصول عليها من الأنواع المتوافرة ويطلب اسم البنك الذى سوف يتعامل من خلاله على سداد الأقساط، ومدة القسط التى تتراوح ما بين 7 إلى 10 سنوات.

وتابعت بأن هناك مجموعة من الشروط للتسجيل فى تلك المبادرة منها أن يكون السن بين 21 عاما و65 عاما، وأن تكون رخصة السيارة سارية وباسم المتقدم، وتكون رخصة السيارة الملاكى قد مر عليها عامان باسم صاحب السيارة.

وأضافت أن هناك مجموعة من الشركات شاركت فى المبادرة مثل شركة الأمل للسيارات وشركة غبور ونيسان ومنصور شيفروليه.

ما هو الحافز الأخضر

وأكدت موافى، أن هناك حافزا يسمى "الحافز الأخضر" وهو منح صاحب كل سيارة من المستفيدين بالمبادرة نسبة 10% من ثمن السيارة الجديدة بحد أقصى 22 ألف جنيه، والسيارة الأجرة "التاكسى" 20% من ثمن السيارة الجديدة بحد أقصى 45 ألف جنيه، وتقوم وزارة المالية بصرف قيمة الحافز المقدم للسيارة الجديدة نيابة عن المواطن لصالح شركات السيارات مباشرة بعد انتهاء عملية التسجيل على الموقع و التخصيص من جانب شركات السيارات، وموافقة البنك على منحه القرض وانتهاء عملية التخريد، وبعدها يتم تسليم السيارة الجديدة للمستفيد منها.

وكانت محافظة بورسعيد الأسبوع الماضى قد بدأت بتخريد أول 5 سيارات ضمن مبادرة تخريد السيارات التي مر عليها 20 عامًا، وذلك بجراج حي المناخ، وذلك بحضور ممثلي الأجهزة الأمنية ولجنة التخريد والدكتور منصور بكري رئيس حي المناخ وشباب البرنامج الرئاسي.