اعلان

بدء تطبيق منظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة ببني سويف

أرشيفية
أرشيفية

بدأت المراكز التكنولوجية بالوحدات المحلية فى بني سويف، اليوم الأحد، فى استلام طلبات المواطنين بمنظومة الاشتراطات البنائية والتخطيطية ومنظومة التراخيص الجديدة.

منظومة الاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة

وأعلن الدكتور محمد هانى غنيم، محافظ بني سويف، فى وقت سابق، عن بدء تطبيق منظومة الاشتراطات البنائية والتخطيطية ومنظومة التراخيص الجديدة، والتى بدأ تنفيذها تجريبياً بمركز ومدينة ناصر، تمهيدا لتطبيقها على مستوى مراكز المحافظة.

محافظ بني سويف محافظ بني سويف

وأشار إلى أن المراكز التكنولوجية على مستوى المحافظة على أتم الاستعداد والجاهزية لتطبيق المنظومة البنائية الجديدة، وذلك في إطار حرص واهتمام الدولة بمنظومة ضبط البناء وحوكمة العمران والقضاء على البناء العشوائي، وتيسيرا على المواطنين.

وأوضح على يوسف رئيس مركز ومدينة ناصر أنه تم التشغيل التجريبى بالمركز التكنولوجي حسب المنظومة الجديدة، ويجري العمل وفق منظومة تيسيرات منفذة قد وجه بها المحافظ والذي قد راجع معنا آليات واستعدادات المراكز لتطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة.

إجراءات التراخيص البناء للمباني الجديدة

وأضاف أنه تم إعداد دورة إجراءات لإنهاء التراخيص حسب الاشتراطات الجديدة وفقا لخط سير عملية للحصول الخدمة بداية من الحصول على الصلاحية ، حيث يقوم المواطن بتقديم طلب الحصول على الخدمه ودفع الرسوم ويقوم المركز التكنولوجى بمراجعه الطلب واستلامه وتسجيله ، وتقوم الجامعة بإعداد بيان الصلاحية وختمه ، وتقوم الجهه الإدارية باعتماد بيان الصلاحية ويقوم المركز التكنولوجى بتسليم الطلب للمواطن بالرأى.

وأوضحت داليا فيض الله مديرة المراكز التكنولوجية على مستوى المحافظة أنه بعد إختيار المحافظ مركز ناصر لتطبيق منظومة الاشتراطات البنائية الجديدة، فقد تم حضور ورشة عمل بمركز سقارة شارك فيها : رئيس مركز ومدينة ناصر ومدير التخطيط العمراني بالمحافظة و المشرف على المراكز التكنولوجية ومدير المركز التكنولوجي ومشرف النظام بمركز ناصر ومدير الإدارة الهندسية بناصر ومسؤول المتغيرات المكانية بالمحافظة وذلك للتدريب علي حوكمة منظومة البناء طبقا للاشتراطات البنائية الجديدة التي تم إعدادها في إطار التعاون بين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ووزارة التنمية المحلية في مجال تطوير أداء خدمات المواطنين للحصول علي الخدمات الحكومية (المحليات) بالشراكة مع وزارة التعليم العالي (الجامعات).

الاشتراطات البنائية الجديدة

وأعلنت وزارة التنمية المحلية أن خطوات الحصول على تراخيص البناء 2021 وفقا للضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية تشمل : تقدم المواطن إلى المركز التكنولوجى للمدينة أو الحى محل العقار للحصول على رخصة بناء وفقًا للنموذج المعد لذلك بالمركز ويرفق به 'صورة من تحقيق الشخصية، وصورة من العقد المشهر، وصورة بيان الصلاحية على أن يطلع المسئول بالمركز التكنولوجي على أصل العقد المشهر لقطعة الأرض وبحصل المواطن على النماذج النمطية للواجهات للاختيار منها وكذلك بيان يوضح المستندات التى يحويها ملف الرخصة.

و يقوم المواطن بالتعاقد مع مهندس أو مكتب هندسى لإعداد ملف الرخصة والتعاقد مع مهندس أو مكتب هندسى أو بيت خبرة لإعداد التصميمات الهندسية للمبنى على أن يتضمن الملف كافة المستندات التي نص عليها قانون البناء وفقا للبيان الذى تسلمه المواطن عند تقديم الطلب وأصل بيان الصلاحية وأصل العقد المشهر.

ويقوم المهندس بتسليم ملف الرخصة للمركز التكنولوجي وفقا للتوكيل الصادر له من المواطن على أن يكون الملف مستوفى كافة المستندات، ويقوم المركز التكنولوجى باستلام ومراجعة ملف الرخصة وإعطاء المواطن ما يفيد الاستلام.

و يتم إخطار المواطن بعد 30 يوما من تسليم ملف الرخصة للحضور للمركز التكنولوجي لاستلام الرخصة ودفع الرسوم وفقًا لقانون البناء، وفى حال رغبة المواطن في الشروع في البناء على المهندس المشرف التقدم للمركز التكنولوجى وفقا للطب المعد لذلك على أن يتولى المقاول والمهندس المشرف على التنفيذ التوقيع بالمركز التكنولوجي، ويقوم مهندس التنظيم بالمعاينة على الطبيعة مع المهندس المشرف لتحديد خط التنظيم وبدء الأعمال على أن يلتزم المهندس بتقديم تقارير ربع سنوية عن ما يتم من أعمال إلى المركز التكنولوجي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأرصاد تحذر من التعرض لأشعة الشمس في هذا التوقيت (فيديو)