بناها الإنجليز.. حمالين الجمارك طراز معماري عمره 126 عامًا بالإسكندرية (صور)

منطقة حمالين الجمارك
منطقة حمالين الجمارك

تقع منطقة حمالين الجمارك، في حي الجمرك بمحافظة الإسكندرية على سور ميناء الإسكندرية البحري، وهي منطقة معمارية بناها الإنجليز على غرار أحد المباني في إنجلترا، وهي منطقة تتميىز بالشكل التراثي في الإسكندرية، والتي يعود بنائها إلى عام 1895 ميلاديا على مساحة 10 أفندنة تقريبا، ولا تزال حتى الآن على نفس التراث التي تم بناؤها عليه.

منطقة حمالين الجمارك

حمالين الجمارك تحفة معمارية بنائها الإنجليز

وقال يحيي زكريا، محاسب، أحد سكان منطقة حمالين الجمارك، إن الإنجليز بنوا منطقة حمالين الجمارك ليسكنوا فيها مع عائلتهم، وأيضا عمال الجمارك، والذين كانوا يعملون في الشحن والتفريغ للسفن في ذلك الوقت.

وأضاف زكريا لـ'أهل مصر'، أن منطقة الحمالين تم بناؤها من طابقين فقط يعلوها مثلثات هرمية من الطوب الأحمر على شكل مثلثات لمنع تراكم مياة الأمطار في الشتاء لقربها من الميناء، ولا يزال عدد كبير من تلك الأبنية موجودا حتى الآن.

حمالين الجمارك أقدم مباني الإنجليز في منطقة الجمرك

وأوضح عبده عبد الرسول صاحب معدات بحرية، من سكان منطقة حمالين الجمارك، أن الإنجليز اختاروا هذة المنطقة لبناء منازلهم على مساحة 10 أفدنة تقريبا عام 1895 لموقعها المتميز على ميناء الإسكندرية، مضيفا أن ميناء الإسكندرية كان قديما يعتمد على العمال لتحميل البضائع على عربات اليد وسميت باسم حمالين الجمارك نسبة لإقامة عمال الميناء بها.

منطقة حمالين الجمارك

وأشار إبراهيم عبد العال، الباحث في التراث السكندري، إلى أن الإسكندرية من المحافظات التي توافد عليها العديد من الجاليات في عهد أسرة محمد علي، وقامت الجاليات مثل الجالية الانجليزية ببناء حي حمالين الجمارك بجوار المرسى البحري القديم خصوصا أن ميناء الإسكندرية من أكبر موانئ البحر المتوسط، وكان لوجستيا لأكبر دول العالم.

وأضاف أن الجاليات في الإسكندرية منذ محمد علي باشا أقامت شركة مياه الشرب الموجودة بوسط الإسكندرية منذ 122 عاما، والإنجليز أنشأوا سكة حديد مصر _ الإسكندرية، ثاني أطول خط سكة حديد، كما أنشأ اليونانيين والإيطاليين العقارات ذات الطابع التراثي بداية من الميناء الشرقي، وحتى منطقة كورنيش كليوباترا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً