اعلان
اعلان

القصير: الدولة لا تألوا جهدا في دعم صغار المزارعين والزراعة

وزير الزراعة ومحافظ الأقصر يتفقدان الأنشطة الزراعية بقرية البغدادي
وزير الزراعة ومحافظ الأقصر يتفقدان الأنشطة الزراعية بقرية البغدادي

تفقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، وبرافين اجرايوال المدير المقيم لبرنامج الغذاء العالمي بالقاهرة الأنشطة التي تم تنفيذها من خلال جهاز مشروعات التنمية الشاملة وبرنامج الغذاء العالمى من خلال برنامج دعم صغار المزارعين في صعيد مصر.

ويرافقهم المهندس أشرف رشاد زعيم الأغلبية في مجلس النواب، وعلاء فاروق رئيس البنك الزراعي واللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب.

وشملت الأنشطة التي تفقدها الوزير، ما تم تنفيذه في قرية البغدادي في مركز البياضية يمحافظة الأقصر، والتي تشمل محطتين للطاقة الشمسية لري مساحة تصل الى 50 فدان لصغار المزارعين، كما تفقد بعض نماذج للمساقى الفرعية التى تم تطويرها وتصل طولها إلى حوالى 2 كيلو مترا، والتي كان لها مردود إيجابي على المزارعين، حيث بلغت نسبة الوفرة في المياه أكثر من 20% وكذلك كان لها أهمية فى توفير في استهلاك السولار لدى المزارعين كما أن المحطات الشمسية التي تم تنفيذها تخفض تكلفة ري الفدان طبقا لأقوال المزارعين من 300 جنيه للفدان إلى 50 جنيه للفدان.

وتفقد وزير الزراعة نموذجين لتوحيد الحيازات المجمعة والمنزرعة بأصناف الذرة الرفيعة جيزة 15 وهجين مكة، والتي تم تنفيذها من خلال مشروع التغيرات المناخية وتوحيد الحيازات.

وعقد وزير الزراعة ومحافظ الأقصر لقاء مع المزارعين، حيث استمع الى رأيهم في التحول الى الري الحديث واستخدام الطاقة الشمسية، كما تم الإجابة على عدد من الاستفسارات الخاصة بالمزارعين، والاستماع الى مشاكلهم والتوجيه بحلها على الفور، كما استعرض خلال اللقاء جهود الدولة المصرية، في المبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي حياه كريمة.

وأكد وزير الزراعة أن الدولة المصرية لا تألو جهدا في دعم صغار المزارعين ودعم الزراعة ودعم قطاع الزراعة؛ لأن قطاع الزراعة أثبت أنه من القطاعات الأساسية وأحد القطاعات الصلبة التي لم تتأثر بجائحة كورونا، كما وجه شكره لجميع المزارعين الذين الأساليب الحديثة للري، مشيرا إلى المبادرة التي تم توقيعها مع وزارة الري ووزارة المالية في مجال تطوير الري الحقلي بقرض حسن بدون فوائد لمدة عشر سنوات.

‏وقال برافين اجرايوال، الممثل والمدير المقيم لبرنامج الغذاء العالمي في القاهرة، إن جميع هذه الأنشطة تم تصميمها بما يتناسب مع ظروف جميع المزارعين.

حضر الجولة د.عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات، د السعيد حماد رئيس جهاز تحسين الأراضى د.علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعى، د.على حزين المشرف على مشروعات التنمية الشاملة د.سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، ‏وبعض نواب البرلمان ووفد برنامج الأغذية العالمي وقيادات الوزارة بالأقصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً