اعلان

«كتابك عندنا».. مبتكر أول مكتبة متنقلة لبيع الكتب بكفر الشيخ: مفيش مستحيل (فيديو وصور)

تملكه حب القراءة والكتب منذ فترة بعيدة، قرر ألا يستسلم للظروف وأن يسعى ليمتلك باب رزق يساعده على الإنفاق على عائلته، اختار مجالاً يهرب منه الكثيرين؛ لأن به مخاطرة كبيرة، خاصة أن هناك العديد من المشروعات التي يُعد الربح بها أكثر ضمانًا.

'كتابك عندنا' أول مكتبة متنقلة لبيع الكتب بكفر الشيخ

'كتابك عندنا'، هى أول مكتبة متنقلة لبيع الكتب فى محافظة كفر الشيخ، يتجول بها صاحبها 'محمد' ليصل لمكان تواجده الدائم وهو أمام جامعة كفر الشيخ، وتحديداً أمام باب تجارة، طلاب كُثر يمرون من أمام المكتبة يوميا بحكم تواجدها أمام الجامعة، تتوزع نظراتهم ما بين الكتب المتنوعة التى توجد بين جنبات هذه المركبة المتنقلة التى حولها 'محمد' لمكتبة متنقلة.

كورونا أثرت على إقبال الناس على شراء الكتب

يتحدث عدد كبير من المارة إلى 'محمد' يومياً، فمنهم من يشترى بعض الكتب، بينما يكتفي البعض بمجرد معرفة الأسعار ويرحل فى هدوء، وسط إقبال محدود إلى حد ما أصبح يعاني منه محمد، خاصة بعد جائحة كورونا التي تأذى منها القاصي والداني بشتى أنحاء العالم، الأمر الذى زاد من حدة الأزمة خاصة فى ظل عزوف قطاع كبير عن القراءة وشراء الكتب وتحديداً مع ظروف الكتب الإلكترونية.

حب الكتب والقراءة دفعني لاختيار هذا المجال

'محمد فهيم'، واحد من أبناء محافظة كفر الشيخ، تخرج من معهد بصريات القاهرة، فهو صاحب أول مكتبة متنقلة لبيع الكتب، دفعه حب الكتب والقراءة لاختيار العمل بهذا المجال، وعلى الرغم من الصعوبات والمشاكل الكثيرة التي واجهته به إلا أن حبه للمجال دفعه أن يكمل به.

وقال محمد، فى حواره الخاص لـ'أهل مصر'، إنه بدأ العمل في عام 2014، وكان معه وقتها شريكًا فى المشروع، أما الآن فهو يمتلك مشروعاً خاصاً به وحده، والذى يعتبر أول مكتبة متنقلة لبيع الكتب بالمحافظة، مضيفًا بالقول: 'الإقبال على شراء الكتب حاليًا جيد إلى حد ما، فالوضع تأثر كثيرًا منذ ظهور كورونا'.

وأضاف قائلاً: 'الموسم الأساسي لبيع الكتب يبدأ مع فترة معرض الكتاب، ولكن العام الماضي تم تأجيل معرض الكتاب لشهر يونيو، وبالتالي فالعامين الماضيين كان الإقبال فيهما على شراء الكتب قليلاً مقارنة بالسنوات الماضية.

المكتبة بها أقسام متنوعة الكتب

واستكمل: أنا أعمل أمام جامعة كفر الشيخ، وبالتالى فإن الأمر يتوقف فى الأساس على تواجد الطلاب، لذلك عندما تأتى فترة الإجازات الدراسية، كنا نذهب للمصايف مثل مصيف بلطيم ومصيف جمصة ونقيم معرضاً لبيع الكتب هناك، وأوضح أن مكتبته تتوفر بها أقسام متنوعة من الكتب، مثل: 'الأدب المترجم والروايات المصرية والتنمية البشرية'، كما يتوفر فى بعض الأحيان قسم للأطفال بالمكتبة.

الكتب الأدبية خاصة الروايات هى الأكثر مبيعاً

وأشار محمد إلى أن أكثر الكتب التى عليها إقبال هى الكتب الأدبية، وخاصة الروايات للكتاب الجدد ممن يكتبون بالعامية المصرية، موضحًا أن هناك فئات عمرية مختلفة تأتي إلى المكتبة بداية من المرحلة الإعدادية مرورًا بالثانوية والجامعة، مضيفًا بالقول: 'أحيانًا يطلب العملاء كتبًا معينة وتكون غير متاحة عندي فأقوم بتوفيرها لهم؛ لأن المكتبة المتنقلة التي أملكها ليست كبيرة الحجم، وبالتالي لا يسعني توفير كافة الكتب بها'.

تتوفر لدي خدمة توصيل الكتب للعملاء

وأردف: 'أغرب الكتب التى طلبت مني كانت لأحد الكتب المتعلقة بالأسحار والممنوع تداولها، وتكرر هذا الأمر أكثر من مرة'، متابعًا: 'تتوفر لدي هنا خدمة توصيل الكتب، ولقد حاولت قبل ذلك أن أعمل بمشروع أخر بعيداً عن الكتب ولكنني لم أحب هذا المجال، فقررت أن أكمل بمجال الكتب الذى أحبه، ولقد واجهت صعوبات وتحديات كبيرة في هذا المجال ولكنني تحملتها بسبب حبي للكتب'.

إحباط العزيمة والتعرض للتنمر والسخرية

واستطرد: أمتلك صفحة للمشروع على فيسبوك تدعى 'كتابك عندنا'، لمن يريد أن يطلب كتب من خلالها، وهى بنفس اسم مشروعك الذي امتلكه، مضيفًا: 'قابلت الكثير من المحبطين ممن حاولوا إقناعي أن مشروع المكتبة المتنقلة هذا لن ينجح وأنه مشروع غير مربح، وكنت فى أحياناً كثيرة أتعرض للتنمر والسخرية عندما يراني البعض وأنا أتحرك مكتبتي المتنقلة في الشوارع، بينما كان البعض مرحباً بالفكرة ويشجعني، وأنا لم أكن أستمع لكلام المحبطين أما من كانوا يشجعونى كنت أتوجه لهم بالشكر'.

قال: أنا متزوج ولدى اثنين من الأبناء، وهذا المجال ليس مجزيًا ماديًا خاصة في الفترة الأخيرة، حيث أن هناك دور نشر كبيرة تعرضت للخسارة وأغلقت أبوابها بسبب كورونا، ولكني مستمر فى هذا المجال بسبب حبى له، وأرى أن أى شخص عليه أن يستمر فى المجال الذى يحبه وألا ييأس، وسينجح مع الوقت.

أحلم أن أمتلك مكتبة كبيرة

واختتم محمد، حواره لـ'أهل مصر'، بأن قال أنه يحلم أن يمتلك مكانًا أكبر يكون مكتبة كبيرة ولها فروع في أماكن مختلفة، حتى يتمكن من بيع كافة الكتب؛ لأنه وبحكم صغر حجم المكتبة المتنقلة التي يمتلكها لا يمكنه بيع الأنواع المختلفة من الكتب التي يريدها.

WhatsApp
Telegram