العذاب من أجل قطرة مياه للشرب.. غضب في المنيا للانقطاع المستمر.. وضعف الشبكة يضع المسؤولين في أزمة (صور)

معاناة الأهالي من نقص المياه
معاناة الأهالي من نقص المياه

حالة من الغضب تنتاب أهالي محافظة المنيا بسبب الانقطاع الدائم والمستمر لمياه الشرب والتي قد تستمر لأكثر من شهرين متتاليين بمختلف مراكز محافظة المنيا بوسط وشمال مراكز المحافظة.

أزمات مستمرة ومحاولات من المسؤولين لمواجهة ضعف المياه

وعلي الرغم من حالة الغضب التي أعلنها أهالي المحافظة تارة عبر الشكاوى المقدمة للمسؤولين وتارة أخرى عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إلا أن أزمة انقطاع مياه الشرب مازالت مستمرة علي الرغم من محاولة المسؤولين مواجهة ضعف المياه بعدد من المناطق بمدينة المنيا ومركز مطاي.

وقال محمد سيد، إننا نعاني من مشكلة انقطاع المياه بمدينة المنيا بشكل مستمر وليست شكوتي بمفردي فهناك العديد والعديد من الأهالي يلتمسون أزمة ضعف المياه باستمرار وانقطاعها المتكرر.

دعم منطقة جنوب المدينة

وأضاف، إن محافظ المنيا مشكورا بدأ في النظر إلي شكاوي المواطنين بانقطاع مياه الشرب بمدينة المنيا وبالفعل تم دعم منطقة جنوب المدينة أواخر الشهر القبل الماضي.

سيارات محملة بالمياه لخدمة الأهالي

من جانبه يقول علاء عبدالله، أحد أهالي قرية زاوية برمشا التابعة لمركز العدوة شمال المنيا، إن مشكلة مياه الشرب في قرية زاوية برمشا ونجع غريب التابعين لمركز العدوة شمال المنيا قائمة منذ عام 2016، متابعا: 'حينها بدأت مياه الشرب في الانقطاع المستمر طوال فترة الليل والنهار، وتقدمنا بعدد من الشكاوى وتوجهت إلى فرع شركة مياه الشرب بالعدوة وقامت الشركة في بداية الأزمة بإرسال سيارات محملة بالمياه لخدمة الأهالي إلا أن أزمة مياه الشرب مازالت مستمرة انقطاع دائم'.

التوصيلات توقفت

وأضاف، أن هناك حلول وضعت من قبل المسؤولين لحل الأزمة من بينها وضعت توصيلات من الأماكن التي يتوفر بها المياه لتوصيلها بالأماكن التي لا تصل إليها، مشيرا إلى أنه تم الحفر إلا أن الأعمال توقفت، ثم وضعوا حلا جديدا عن طريق فتح خط مياه من قصر رقيب يساهم في إمداد جميع المنازل بمياه الشرب، متابع: 'تم تقديم الوعود من المسؤولين ببدء العمل دون جدوي، وتواصلنا مع عضو مجلس النواب النائب سعودي عبدالرحمن إلا أنه حتى الآن لم يتم حل الأزمة'.

شرب المياه المالحة

فيما يقول ممدوح ناجي، إننا نلجأ لشرب المياه المالحة ونقضي حاجاتنا بالمنازل بالمياه المالحة من خلال مياه الطلمبات البلدية، واختفاء مياه الشرب من عدد كبير بالقرية ونجع غريب جعل الأهالي يتزاحمون على تعبئة المياه داخل جراكن وحملها حتى المنازل باستخدام التروسيكل والدواب، وذلك من خلال صنبور مياه تبرع به أحد الأهالي المناطق التي يوجد بها مياه في القرية ويقع صنبور المياه بالقرب من منطقة المقابر'.

تدعيم خط مياه مباشر من محطة مياه بني أحمد

وتابع اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، أعمال مد وتدعيم خط مياه مباشر من محطة مياه بني أحمد، بطول 4 كم وقطر 10 بوصة، وذلك لدعم خط المياه بحي غرب مدينة المنيا ، وسينتهي العمل منه خلال شهر تقريبا ، حيث تعمل محطة مياه بني أحمد بطاقة 1200 لتر/ثانية .

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد أبوزيد نائب المحافظ ، اللواء أ.ح ياسر عبد العزيز، رئيس مدينة المنيا، والمهندس ياسر الشهاوي، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنيا، والنائب أشرف عبدالعزيز الاحمداوي.

قال المحافظ إن أعمال المد والتدعيم، تأتي في إطار إيجاد حلول جذرية سريعة لمشكلة ضعف وانقطاع المياه بحي غرب مدينة المنيا، وذلك تنفيذاً لتكليفات القيادة السياسية، بسرعة الاستجابة لشكاوى المواطنين، والعمل على حلها بشكل عاجل وفوري، للتخفيف عن كاهل المواطنين ومعاناتهم.

أكد المحافظ، أن هدف الدولة الأول، تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، هو تقديم حياة كريمة للمواطنين، وتوفير البنية الأساسية، التي تقوم عليها حياتهم، مشدداً على ضرورة تذليل كافة العقبات التي تقف في طريق عجلة التنمية، والإصلاح بالمحافظة، ومنها تحسين مستوي الخدمات المقدمة للمواطنين، وذلك بالتنسيق مع كافة أجهزة الدولة والجهات المعنية.

وكان المحافظ قد اتخذ عددا من الإجراءات خلال اجتماع موسع عقده لوضع حلول عاجلة لمشكلة ضعف وانقطاع المياه ، وذلك عقب جولة تفقدية أجراها المحافظ ، بحي غرب مدينة المنيا، استجابة لشكاوى عدد من المواطنين من ضعف وانقطاع مياه الشرب بالمنطقة.

البدء في حل أزمة ضعف المياه بغرب مطاي

علي جانب أخر ولمواجهة ضعف المياه بغرب مطاي، أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنيا، عن اجراء اعمال الإحلال والتجديد لـطلمبتي مياه مرشحه، وطلمبتي مياه عكره بمحطة مياه ابجاج الحطب المرشحة لارتفاع معدل الطاقة الإنتاجية للمحطة الي 100 ل/ث، بهدف القضاء على ضعف المياه بمنطقة غرب بمركز مطاي.

من جانبه، قال المهندس ياسر الشهاوي رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنيا، إن أعمال الإحلال والتجديد تأتى ضمن خطة الشركة للتغلب على مشكلات ضعف أو انقطاع المياه في عدد من المناطق داخل المحافظة، وذلك تنفيذاً لتكليفات اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، والمهندس ممدوح رسلان رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، بالعمل علي سرعة حل المشكلات وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأضاف 'الشهاوى' أن المناطق المستفيدة بقطاع غرب البحر اليوسفي هي ابجاج الحطب، وقرية 1، وقرية الهمه، وعزبة الصعايدة، مشيرا إلى استمرار الشركة في أعمال التطوير من أجل توفير كوب مياه نظيف وصرف صحى آمن للمواطنين.

WhatsApp
Telegram