اعلان

صرخة أهالي عزبة البحيري بكفر الشيخ: نفسنا في خدمات زي باقي البني آدمين وضمنا لـ"حياة كريمة" (فيديو وصور)

صرخة أهالي عزبة البحيري بكفر الشيخ: نفسنا في خدمات زي باقي البني آدمين وضمنا لـ"حياة كريمة" (فيديو وصور)

صرخة أهالي عزبة البحيري بكفر الشيخ: نفسنا في خدمات زي باقي البني آدمين وضمنا لـ"حياة كريمة"
صرخة أهالي عزبة البحيري بكفر الشيخ: نفسنا في خدمات زي باقي البني آدمين وضمنا لـ"حياة كريمة"

اشتكى أهالي عزبة البحيري التابعة لمركز سيدى سالم بـ محافظة كفر الشيخ من انعدام الخدمات، إضافة إلى وجود كثير من المشاكل الأخرة بالعزبة مثل مصرف الصرف الصحي الذي يسبب الأمراض للأهالي، إضافة إلى شكواهم من تلوث مياه الشرب وغيرها من المشاكل.

وانتقلت كاميرا 'أهل مصر' لمقر العزبة الكائن بمركز سيدي سالم لرصد شكوى الأهالي ومطالبهم، وكان لنا هذا اللقاء معهم.

مطالب بتغطية مصرف صرف صحي ينتصف القرية

في البداية يقول مجدي إبراهيم، موجه سابق بالأزهر الشريف أن هناك مصرف صرف صحي بالقرية يعتبر مجمع للقاذورات، ومصدر للأمراض، ونطالب بتغطيته لأن ذلك سيتسبب في حل كثير من المشاكل، إذ يمكن استغلال مساحته هذه بعد تغطيته والاستفادة منها، وأوضح أن المدخل الرئيسي للعزبة متهالك وطالب بتحجيره ورصفه.

العزبة معدومة الخدمات

ويقول ماهر البحيري، من أبناء العزبة أن المشكلة الأساسية هي مصرف الصرف الصحي، والذي يعتبر بيئة صالحة لـ الأوبئة والأمراض، حيث يعانى عدد من الأهالى من الفشل الكلوى، ورغم أن العزبة بها كتلة سكانية كبيرة، إلا أنها معدومة الخدمات مثل الوحدة الصحية، مركز شباب، ومكتب بريد.

تيار الجهد العالى مشكلة تواجه الأهالى بالعزبة

ويتابع: هناك أيضاً مشكلة تيار الجهد العالي الذي يمر فوق المباني، والذي تسبب في وقوع حوادث أدت للوفاة قبل ذلك، هذا بالإضافة لمشكلة لتهالك الطرق بالعزبة، ويضيف بالقول: في فصل الشتاء نكون في عزلة عن العالم، ويكمل: ماسورة مياه الشرب التي تغذي تقريباً ثلاث أرابع العزبة تمر من داخل مصرف الصرف الصحي، وعندما يرتفع منسوب مياه المصرف تغطي مياه هذه ماسورة مياه الشرب.

أهالي: البعض يروي الأراضي الزراعية من مياه مصرف الصرف الصحي

وطالب سعد عبد الستار بتغطية مصرف الصرف الصحي الذي ينتصف القرية والذي يقوم بعض الفلاحين بري الأراضي الزراعية منه، لأن المياه لا تصل لأراضيهم من الترعة الأساسية، وتابع: مياه الشرب ملوثة، وعدد من الأهالي يعاني من الفشل الكلوي بسبب ذلك، والعزبة معدومة الخدمات.

مياه الشرب بالعزبة ملوثة والطرق متهالكة

وقال سمير صابر: المزارعين يروون أراضيهم من مياه مصرف الصرف الصحي، كما أن الطرق بالقرية متهالكة، وأوضح أن هناك مشكلة متعلقة بمياه الشرب في القرية، حيث يتطلب الأمر أن يوفر كل منزل 'فلتر' لتنقية مياه الشرب، والجميع ليس بمقدوره شرائه، وهناك من الأهالي من يعانون من الفشل الكلوي بسبب هذا الأمر.

العزبة محرومة من عدد كبير من الخدمات

وتابع: لا يوجد لدينا وحدة صحية بالعزبة، كما أن العيادات الخاصة بالعزبة لا تفتح سوى يومي الخميس والجمعة، وأوضح أنه لا يوجد محطة صرف صحي بالقرية، وطالب بتوفير خدمات مثل الوحدة الصحية وغيرها، إضافة إلى تغطية مصرف الصرف الصحي.

رد رئيس المدينة على شكاوى أهالى العزبة

وقال المهندس شريف هيكل، رئيس مدينة سيدي سالم أن عزبة البحيري ستكون ضمن خطة تطوير الصرف الصحي لهذا العام، حيث إن الأهالي تبرعوا بقطعة أرض.

وأما عن مشكلة خطوط تيار الجهد العالي التي اشتكى منها الأهالي فيقول 'هيكل' في تصريح خاص لـ 'أهل مصر'، أن هذه الخطوط متواجدة قبل بناء البيوت، والحل أن يتقدم أهالى المنطقة المتضررة لشركة الكهرباء بطلب وسيتم تحديد المسار لهم حتى يتم تغيير هذه الخطوط من هوائي لأرضي، ولكن على الأهالي أن يشاركوا ويساهموا تقريباً بنسبة 20% من التكاليف، والدولة ستتحمل باقي التكاليف.

رئيس المدينة: هناك وحدة صحية تبعد عن العزبة ٨٠٠ متر

وتابع: أما عن مشكلة عدم وجود وحدة صحية بالعزبة، فأوضح أن هناك وحدة صحية بقرية برية لاصيفر وهي تبعد عن العزبة 800 متر، ولا يمكن أن ننشئ وحدة صحية بالعزبة وهناك أخرى متوفرة على بعد هذه المسافة المذكورة، كما أن إنشاء وحدات صحية أمر يتوقف على الكتلة السكانية، وهذا الشأن ليس من اختصاص المحليات.

رئيس المدينة: جار الانتهاء من أوراق إنشاء محطة صرف صحى بالعزبة

ويضيف: أحد الأهالى بالعزبة تبرع بقطعة أرض لإنشاء محطة صرف صحي، وجاري حالياً الانتهاء من الأوراق اللازمة، وأما عن مشكلة تلوث مياه الشرب بالعزبة فيقول رئيس مدينة سيدي سالم إن هذا الأمر غير صحيح، وأكد أن 95 % من مواسير مياه الشرب الرئيسية أصبحت من البلاستيك، وأن المشكلة ربما تكون متعلقة بالمواسير الخاصة بالمنازل، أو غيره، ولكنها ليست متعلقة بالخطوط الرئيسية، وأوضح أن من يعاني من مشكلة متعلقة بتلوث المياه يمكنه التواصل معهم لإرسال المعمل لهم.

وتابع: المصرف الذي تحدث عنه الأهالي هو مصرف صرف زراعي وليس مصرف صرف صحي، ومن المستحيل أن ترتفع نسبة المياه به عن مقدار نصف متر.

وأما عن مشكلة الطرق المتهالكة بالقرية فيقول هيكل: إن الرصف تابع لخطة الدولة، حيث يتم رصف الأماكن الرئيسية في البداية، إذ يتم توصيل القرى ببعضها أولاً.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً