13 عاما من الإغلاق بدعوى الترميم.. مسجدا إبراهيم تربانة والشوربجي الأثريان بالإسكندرية خارج الخدمة

بدعوى أعمال الترميم.. مسجدين آثريين 13 عامًا خارج نطاق الخدمة بالإسكندرية

صورة مسجدي تربانه والشوربجي
صورة مسجدي تربانه والشوربجي

تشهد مساجد الإسكندرية الأثرية، حالة من الإهمال بعد توقف أعمال الترميم خاصة في مسجدي إبراهيم تربانة والشوربجي، من جانب وزارة الآثار بعد غلقهما فترة تصل إلى 13 عاما بسبب إهمال الترميم والتطوير التي توقفت أعمالها.

بسبب أعمال الترميم غلق مسجدين أثريين

قال شريف البديوي، أحد سكان منطقة الجمرك إن مسجد تربانة الأثري توقفت به أعمال التطوير بعد الانتهاء من 50% من تلك الأعمال وأغلق المسجد نهائيا على مدار ما يقرب من 12 عاما ، وهو من أقدم مساجد الموجودة في منطقة الجمرك ، التي تعد أكبر مناطق محافظة الإسكندرية ، ويوجد بها مساجد تاريخية وأثرية.

مسجد تربانة الأثري

وأضاف البديوي لـ'أهل مصر' أن الشركة التي كانت تقوم بأعمال الترميم سحبت معداتها منذ فترة وتوقفت أعمال الترميم في المسجد الذي يعود تاريخه إلى أكثر من 337 سنة ، وهو رمز ديني بشارع فرنسا بالإسكندرية.

وواضح محمد مرعي موظف من سكان شارع الميدان أن مسجد ووكالة الشوربجي الأثرية ذات الطراز المميز أصبح مثل المبني المهجور بعد أن تركته وزارتا الأوقاف والآثار وتوقف الترميم منذ حوالي 13 سنة ، وهذا المسجد كان يتردد عليه أهالي المنطقة لأداء الصلاة وهو من المساجد المعلقة في الاسكندرية، مشيرا إلى أن وزارة الآثار كانت بدأت في أعمال الترميم ولكنها توقفت.

مسجد الشوربجي الأثري

ومن جانبه قال مصدر بوزارة الآثار، إن مسجدي الشوربجي وتربانة مسجلان في وزارة الآثار طبقا لقانون حماية الآثار المصرية.

وأضح لـ'أهل مصر' أن مسجد الشوربجي يعود تاريخه إلى 264 سنة وقام ببنائه عبدالباقي الجورجي بالحي التركي في منطقة المنشية وتم إنشائه في عام 1758م، وأيضا مسجد إبراهيم تربانة 337 سنة وقام ببنائه إبراهيم تربانة في عام 1685م.

وأضاف أن هناك خطة وضعتها وزارة الآثار خلال الفترة القادمة لاستكمال أعمال الترميم نظرا لأن المسجدين من ضمن الخمس مساجد الأثرية المسجلة بمحافظة الإسكندرية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أ ف ب: حسن نصرالله دُفن في مكان سري بحسب مصدر مقرب من حزب الله