اعلان

أزمة بسبب ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن بكفر الشيخ.. مواطنون: توقفنا عن التربية بالمنازل (صور)

أزمة بسبب ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن بكفر الشيخ.. مواطنون: توقفنا عن التربية بالمنازل

أعلاف
أعلاف

اشتكى عدد من المواطنين من ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن فى الفترة الأخيرة؛ الأمر الذى أثر بالسلب على الكثيرين، إذ يتخذ البعض من تربية الدواجن عملاً أو مشروعاً خاصاً يسانده فى نفقات الحياة وخاصة ربات البيوت فمنهن من تتخذ من تربية الدواجن مشروعاً للمساعدة فى نفقات المنزل، وتسبب ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن فى عزوف الكثيرين عن تربية الدواجن بمنازلهم، بينما تأثر عمل آخرين بسبب ذلك ومنهم تجار الأعلاف وأصحاب محال بيع الأعلاف إضافة إلى أصحاب المزارع ومصانع الأعلاف، حيث تسبب ارتفاع أسعار الأعلاف فى ضعف إقبال المواطنين على شرائها، وبالتالى تأثرت عملية البيع والشراء بالسلب.

شكاوى من ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن

شكاوى كثيرة من ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن وتأثير ذلك على إقبال المواطنين؛ الأمر الذى أثر على عمل الكثيرين ممن يعملون فى تجارة الأعلاف، واشتكى المواطنون أيضاً بسبب ذلك الأمر الذى تسبب فى عزوف الكثيرين عن تربية الدواجن بمنازلهم، أزمة اشتكت أطراف كثيرة بسببها ترصدها لكم 'أهل مصر' فى هذا التقرير لمعرفة أسبابها والمقترحات لحلها.

ربة منزل: عزفت عن تربية الدواجن بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف

قالت عزة، ربة منزل لـ'أهل مصر'، إنها عزفت عن تربية الدواجن بمنزلها بسبب ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن، حيث أن هناك بعض أعلاف التسمين وصل سعر الكيلو الواحد منها لـ9 جنيهات، كما أن سعر شيكارة الردة وصل سعرها لـ 200 جنيه، وتابعت: 'أنا لا أعرف أسباب ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن، فأنا حالياً أفضل شراء الدجاج عن تربيته بالمنزل، ولكن بالنسبة لى أسعار الدجاج غالية أيضاً بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف'.

صاحب محل بيع أعلاف الدواجن: الإقبال ضعيف على الشراء بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف

وقال علي الجدى، صاحب أحد محلات بيع أعلاف الدواجن بـ محافظة كفر الشيخ، إن الإقبال على شراء أعلاف الدواجن ضعيف بسبب ارتفاع الأسعار، وأن ارتفاع الأسعار أثر على عمله بالسلب إذ أنه يعانى من مشكلة ضعف إقبال المواطنين على الشراء، وذلك لأن لديه التزامات كما أنه مطالب بدفع إيجار للمحل الذى يبيع فيه الأعلاف، وأكد أن ارتفاع سعر الأعلاف أثر سلباً على عمله لأن الربح الذى يحققه بسيط.

بعض الأعلاف وصل سعر الكيلو الواحد لـ٩ جنيهات

وتابع: 'أسعار أعلاف التسمين للطيور غالية، وبعضها وصل سعرها لـ9 جنيهات للكيلو الواحد، والمضطر هو من يشتريها لأن بها التركيز المطلوب لتسمين الطيور، وهناك ارتفاع أيضاً فى أسعار الذرة الصفراء التى تستخدم فى تسمين الطيور، أما أعلاف البط والأرانب فهى فى المتناول.

بيع أعلاف مغشوشة يتسبب فى طول دورة تربية الدواجن

وأضاف: 'هناك البعض ممن لا يمتلكون ضميراً يقومون بصناعة أعلاف تسمين مغشوشة ويتم بيعها فى نفس عبوات شركات الأعلاف بأسعار رخيصة للتجار، ورغم ذلك يبيعها بعض التجار بأسعار مرتفعة، ويتسبب هذا فى طول دورة تربية الدواجن، وذلك لأن أعلاف التسمين المغشوشة لا توجد بها التركيزات المتوفرة بالأعلاف الأصلية'.

احتكار السلعة أدى لارتفاع الأسعار

وأضاف: 'أرى أن من أسباب هذه الأزمة احتكار البعض للسلعة ما يؤدى لارتفاع الأسعار، وأرى أن حل هذه المشكلة يتمثل فى التوسع فى زراعة الذرة وفول الصويا بمصر، وذلك لأنه يتم استيرادها من الخارج، وأوضح أن تربية الدواجن بالمنازل تتخذ منه بعض السيدات مصدر دخل للمساعدة فى نفقات المنزل، ولكن ارتفاع الأسعار أثر عليهن بالسلب'.

ربة منزل: أضطر حاليا لشراء كميات أقل من الأعلاف بسبب ارتفاع الأسعار

وقالت أمينة، ربة منزل، إن أسعار أعلاف الدواجن مرتفعة، وأصبحت تضطر لشراء كميات أقل من أعلاف الطيور بسبب ذلك، كما أنها أصبحت تكتفى بتربية أعداد قليلة من الطيور، وأوضحت أنها أصبحت تضع بعض الإضافات لأعلاف تسمين الطيور مثل 'الردة' لتكفى الكمية إطعام الطيور، وتابعت: 'هناك من توفقوا عن تربية الدواجن بالمنازل بسبب ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن إضافة إلى ارتفاع أسعار الدجاج عند شرائه لتربيته بالمنزل'.

تاجر أعلاف: أسعار الأعلاف مرتبطة بالأسعار العالمية

وقال حمادة الدرشابى، تاجر أعلاف، إن أسعار الأعلاف مرتبطة بالأسعار العالمية وسعر الدولار، حيث أن الذرة المستخدمة فى صناعة الأعلاف يتم استيرادها من الخارج، وأشار إلى أن سعر شيكارة الذرة التى تزن 25 كيلو يبلغ 135 جنيهاً، بينما سعر شيكارة أعلاف التسمين يتراوح ما بين 400 و410 جنيهات، وأرى أن هذه الأسعار معقولة وليست مرتفعة، وأرى أن حل هذه المشكلة يتمثل فى تربية المواطنين للدواجن بالمنازل بدلاً من شرائها، وأعتقد أن من يقرر شراء الدواجن بدلاً من تربيتها فشل فى تجربة تربية الدواجن حيث أن هذا الأمر يتطلب دراسة جدوى وإعطاء التحصينات للدواجن.

الإقبال على الشراء ضعيف مقارنة بالفترات الماضية

وأضاف أن الإقبال على شراء أعلاف الدواجن ضعيف مقارنة بالفترات الماضية، وتعتبر أعلاف تسمين الدواجن هى التى يقبل المواطنين على شرائها رغم أن سعر الكيلو 9 جنيهات، وذلك لأن بها نسبة بروتين هى التى تساعد على وصول الطيور للأوزان المطلوبة، ولقد تأثر عملى بالسلب بسبب ضعف إقبال المواطنين على شراء أعلاف الدواجن.

مدير حسابات أحد مصانع الأعلاف: ارتفاع الأسعار أثر على عملى بالسلب

وقال أحمد صوفه، مدير حسابات أحد مصانع الأعلاف بكفر الشيخ، وصاحب محل لبيع أعلاف الدواجن، إن هناك ارتفاع فى أسعار أعلاف الدواجن، وأن إقبال المواطنين على الشراء ضعيف للغاية، وأوضح أن ذلك أثر على عمله بالسلب.

المواطن أصبح يفضل شراء الدواجن عن تربيتها

وتابع: 'أصبح المواطن يفضل شراء الدجاج بدلاً من تربيته بالمنزل، وأن انخفاض أسعار الدواجن بالمحلات أدى لعزوف المواطنين عن شراء مستلزمات الأعلاف وتربيتها بالمنازل، وأوضح أن هناك علاقة عكسية ما بين أسعار الأعلاف وأسعار الدواجن، فأصحاب المزارع أصبح لديهم عزوف عن لأن أسعار الأعلاف مرتفعة وأسعار الدواجن منخفضة، وأن صاحب المزرعة مضطر للبيع بسعر معين والذى يرتبط بأسعار البورصة'.

هناك انخفاض فى مبيعات مصانع الأعلاف

وأضاف أن هناك انخفاضا فى المبيعات بـ مصانع الأعلاف وذلك نظراً لعدم إقبال المربيين على الشراء من المصانع، وأن أصحاب المصانع يعانون حالياً بسبب انخفاض أسعار الدواجن بالمحلات، وتابع: هناك عدم توازن ما بين أسعار الأعلاف وسعر الدواجن، وطالب بوجود تسعيرة جبرية من الدولة للسيطرة على أسعار الخامات وإضافات الأعلاف التى يتم استيرادها من الخارج، حتى يكون هناك توازن ما بين أسعار الدواجن والأعلاف.

أقترح أن يكون هناك دعم من الدولة لصناعة الدواجن فى مصر

وتابع: أقترح أن يكون هناك دعم من الدولة لصناعة الدواجن فى مصر، إضافة إلى إلغاء القيود الجمركية على استيراد الخامات وإضافات الأعلاف من الخارج حتى يتم التوازن ما بين سعر العلف كمنتج نهائى وسعر الدواجن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً