اعلان

كسر خطوط المياه في أبو تشت عرض مستمر.. والأهالي يستغيثون بالمسؤولين: هنعيش في الطين لحد امتى؟ (صور)

غرق أبو تشت
غرق أبو تشت

إلى متى نظل عايشين في بركة طين؟.. سؤال يصرخ به كل أهالي مركز أبوتشت، شمال محافظة قنا، من كثرة الإهمال الذي يعيشهم في الوحل طوال الوقت فالمياه مقطوعة والشوارع مغلقة واستغاثات أصبحت عادة على صفحات التواصل الاجتماعي عبر موقع ' فيس بوك' بسبب كسر خطوط ومواسير المياه، وأصبح ذلك المشهد رض مستمر داخل قرى مركز أبو تشت.

أبو تشت تعيش في وحل وطين

منذ أول مساء أمس، و11 قرية بمركز أبوتشت تهرول للحصول على نقطة مياه وانقلبت صفحات السوشيال ميديا إلى اشمئزاز من المسئولين وأعضاء مجلس النواب بعد حدوث كسر في الخط الرئيسي للمياه بمنطقة الزرايب، والذي تسبب في قطع المياه نهائيًا عن تلك القرى حتى الآن؛ العاملين يحاولون إصلاح العطل، ما تسبب في عرقلة بعملية السير فبدون شيئًا أبوتشت تعاني من التزاحم وعدم التنظيم في شوارعها.

أبو تشت تعيش وسط الوحل والطين بسبب كسر مواسير المياه

لم يكن حدث أول أمس الذي أشعل نار غضب المواطنين ولكن تقاعس المسئولين من إيجاد حل نهائي لذلك المشهد الذي يعيشونه أسبوعيًا، حيث يتعرض مركز أبو تشت لوقائع عديدة بسبب كسر خطوط المياه ويحدث لذات الخط وذات المكان في وقت قصير وذلك لتلاحم المواسير فقط دون تغييرها، لذلك طالب الأهالي بسرعة حل مثل هذه المشكلات المتكررة داخل قرى أبوتشت رأفة بمواطنيها.

أبو تشت تعيش وسط الوحل والطين بسبب كسر مواسير المياه

وقال الشيخ «حسن ماهر»، من مواطني قرية الحسينات بأبو تشت، أن المعاناة التي تتعرض لها قريته في حالة كسر الخط الرئيسي مياه 70 مم ومدى تأثيره في القرى التي يمر عليها خط مياه الشرب حتى يصل إلى آخره في قرية الحسينات تكون كالآتي: 'يبدأ خط سير المياه بطول يزيد عن 40 كيلومترا من خط السير بمحطة النجمة والحمران ثم يمر إلى القصير ومنها إلى الزرايب ثم مدينة أبوتشت ومنها كوم يعقوب ثم الرفشة والسرطانية والكرنك والكعيمات وعزبة البوصة والسليمات ثم يمر تحت السكك الحديد نجع القزاز إلى قرية الحسينات والشقيفي والقلعية'.

أبو تشت تعيش وسط الوحل والطين بسبب كسر مواسير المياه

معاناة أبوتشت بسبب المياه

وأضاف «ماهر» أن المياه تمر على كل هذه القرى السابقة وفي حالة كسر ماسورة في إحداها يتم قطع المياه عن قرية الحسينات والشقيفي والقلعية وباقي القرى، كما طرح المواطن سؤالًا على المسئولين: 'لماذا لا يتم توصيل المياه من الخط الرئيسي أمام الزرايب مسافة قصيرة لا تتعدى 5 كيلو من الزرايب حتى قرية الحسينات لتخفيف الضغط على المواسير الرئيسية التي تمر على أكثر من 11 قرية حتى تصل إلى قرية الحسينات'.

وأضح آخر، أنهم يأسوا من مناشدة المسئولين بتخفيف الضغط عن تلك القرى فلا يصح عند حدوث عطل آلاف المواطنين يُحرمون من المياه ساعات طويلة دون سابق إنذار فكل القرى مجاورة لبعضها لا يوجد مكان للتخزين منه، إضافة إلى وضع الشوارع الذي يغرقها الطين والوحل أيام وبصفة مستمرة.

استغاثة عاجلة

ووجه أهالي أبوتشت استغاثاتهم للواء أشرف الداودي محافظ قنا، ومسئولي شركة مياه الشرب والصرف الصحى ورئيس مدينة أبو تشت، لوضع حل نهائي لمسلسل كسر خطوط المياه بقرى المركز رأفة بأطفالهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً