اعلان

10 معلومات عن محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بشرق بورسعيد.. مُسجلة في موسوعة جينيس (صور)

محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر
محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ قليل، افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، وتُعد الأضخم من نوعها على مستوى العالم بتكلفة حوالي ٢٠ مليار جنيه، وبطاقة إنتاجية ٥,٦ مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثيًا، ما جعلها تُسجل فى موسوعة 'جينيس' للأرقام القياسية.

وفي السطور التالية، يرصد 'أهل مصر' أهم المعلومات عن محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بشرق بورسعيد.

1-تعتبر المحطة هى الأكبر من نوعها في تاريخ مصر والشرق الأوسط وهي المشروع الأهم فى تنمية شبه جزيرة سيناء بتكلفة 1.2 مليار دولار، وتعمل بمعالجة مياه الصرف الزراعي لمصرف بحر البقر بطاقة 5.6 مليون م3 ونحو مليار م3 كل سنة.

2-المحطة تعالج مياه الصرف وتقضى على أخطر منابع التلوث فى مصر.

3-تستصلح المحطة 400 ألف فدان في شمال سيناء من مياه مهدرة سنويًا، وتنقذ مياه بحيرة المنزلة من التلوث وتعيد إليها الحياة البحرية.

4- يبلغ طول مصرف بحر البقر حوالى 190 كيلو متراً ويعتبر من أخطر منابع التلوث البيئى فى مصر وهو الوحيد الذي يمتد من جنوب القاهرة مروراً بعدد 5 محافظات هى 'بورسعيد والإسماعيلية والشرقية والدقهلية والقليوبية' وينتهي بصرف ما بداخله فى بحيرة المنزلة.

5-تساهم محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بشرق بورسعيد في تحويل مسار مصرف بحر البقر، ومعالجته (ثلاثيًا) يوميًا إلى شمال سيناء من خلال سحارة السلام جنوب بورسعيد، لتساهم في استصلاح 400 ألف فدان في سهل الطينة وجنوب القنطرة شرق و30 يونيو، وبئر العبد والسر والقوارير.

6-يتكون مشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بشرق بورسعيد من قناة مأخذ المياه المطلوب معالجتها وتبدأ من مصرف بحر البقر المطل على بحيرة المنزلة وتمر بسحارة السلام إلى المحطة بشرق بورسعيد ويتم معالجتها عبر عدة مراحل ثم تخرج إلى مخرج خاص بالمياه المعالجة من محطة المعالجة إلى ترعة الشيخ جابر، بجانب عدد 4 مسارات رئيسية لمعالجة المياه والحمأة التى تستخدم فى صناعات مختلفة.

7-تشمل المحطة مبنى طلمبات مأخذ المياه أحواض الخلط السريع وأحواض الخلط البطىء وأحواض الترسيب والمرشحات ذات الأقراص وأحواض الأوزون، وخزانات الكلور والمياه المعالجة وخطوط معالجة الحمأة، وتضم أحواض تكثيف الحمأة ومباني التجفيف الميكانيكي ووحدات تجفيف الحمأة بالطاقة الشمسية.

8-تضم المحطة مبانى إدارية وتشمل المبنى الرئيسى ومبانى العاملين والكيماويات والكلور والأوزون وومولدات ومحولات وورش ومسجد وشبكات الطرق الداخلية وأعمال تنسيق الموقع العام.

9-تعمل محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بشرق بورسعيد على إنشاء مشروعات تنمية زراعية متكاملة منها الإنتاج الزراعي والحيواني والصناعي وبالتالى تسهم فى زيادة الصادارات وتقليل الواردات.

10- تعمل على خلق فرص عمل تصل إلى 40.2 ألف فرصة فى مختلف المجالات بالإضافة إلى تقليل المياه المهدرة من الصرف الزراعي من خلال إدارة منظومة نقل ومعالجة المياه وتطهير الترع والمجارى المائية وأعمال البناء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً