اعلان

أبرزهم الشيخ أبو العينين شعيشع وبطل مستر أوليمبيا.. كفر الشيخ بلد مشاهير الدين والعلم والرياضة (صور)

محافظة كفر الشيخ
محافظة كفر الشيخ

تشتهر كفر الشيخ بكثير من أبنائها الذين رفعوا اسمها عاليًا، من خلال تقديمهم الكثير من النجاحات التي لم تخلد أسماءهم وحدهم، بل كانت سببا في جعل اسم المحافظة يتردد على الأسماع لكونهم من أبنائهم.

مشاهير أنجبتهم كفر الشيخ

وكانت ولا زالت محافظة كفر الشيخ مستمرة في إخراج نماذج يفخر بها أبناء المحافظة، هذا بالإضافة للكثيرين ممن توفاهم الله إلا أن اسمهم لا زال يتردد على الأسماع لما قدموه من أعمال حفرت أسماءهم في التاريخ.

الشيخ أبو العينين شعيشع

يعد الشيخ أبو العينين شعيشع واحداً من أبرز من أنجبتهم المحافظة، إذ لمع نجمه في مصر بأكملها وليست محافظته فقط، ولقد ولد في عام 1922، ولقب بالطفل النابغة، ولقد سطع نجمه في سن صغير، ووصل صوته للعالم بأسره، وأصبحت له مكانته بين جميع قراء القرآن الكريم في العالم.

الشيخ أبو العينين شعيشع

نقيب قراء القرآن الكريم

ويعد الشيخ أبو العينين شعيشع آخر جيل عمالقة قراء القرآن الكريم، وهو نقيب قراء مصر السابق، ولقد رحل عن عالمنا بعد صراع طويل مع المرض عام 2011، ويعد الشيخ من مواليد مدينة بيلا، إلا أن جثمانه تم دفنه بالقاهرة.

وحفظ الشيخ القرآن وهو فى الثانية عشرة من عمره، والتحق بالإذاعة ليتم اعتماده وهو لم يتجاوز الـ 17 من عمره، ولقد حصل على عدد من الأوسمة منها ما جصل عليه من سوريا والعراق، كما عمل قارئاً لمسجد عمر مكرم ومسجد السيدة زينب، وتم انتخابه نقيباً لقراء القرآن الكريم عام 1988.

فاروق جويدة

شاعر مصري مشهور، ولد بـ محافظة كفر الشيخ عام 1946، إلا أنه عاش طفولته بمحافظة البحيرة، وبعد أن تخرج من قسم الصحافة، عمل محرراً في قسم الاقتصاد بجريدة الأهرام، ثم عمل بعد ذلك سكرتيراً لتحرير الأهرام.

أعماله الفنية ترجمت لعدة لغات

وللشاعر فاروق جويدة عدد كبير من الأشعار، وترجمت بعض قصائده ومسرحياته إلى عدة لغات عالمية منها الإنجليزية والفرنسية وغيرها، ولقد قدم جويدة للمسرح 3 من المسرحيات التى حققت نجاحا كبيرا مثل دماء على ستار الكعبة.

٢٠ كتابا منها ١٣ مجموعة شعرية

ولقد تناولت عدد من الرسائل الجامعية الأعمال الإبداعية له، وذلك فى عدد من الجامعات المصرية والعربية، وقدم جويدة 20 كتاباً منها 13 مجموعة شعرية، ومن أشهر مؤلفاته بلاد السحر والخيال، الخديوى، و لن أبيع العمر، وغيرها الكثير من الأعمال، وقد غنى عدد من المشاهير قصائد كتبها فاروق جويدة، إضافة إلى فرق غنائية من دول عربية مختلفة أيضاً.

خيرى شلبى

كاتب وروائى مصرى، لمع اسمه فى مجال الكتابة، وهو أحد أبناء المحافظة الذين لمعت أسماؤهم، ولقد ولد فى مركز قلين وتحديدا قرية شباس عمير عام 1938، ويعتبر رائد الفنتازيا التاريخية فى الروايات، وقدم عشرات الأعمال رصد فيها حياة المهمشين.

الوتد أشهر أعماله

وللكاتب العديد والعديد من الأعمال الفنية مثل الوتد، ونعناع الجناين، وغيرها الكثير، إضافة إلى العديد من المسرحيات مثل صياد اللولى، كما أن له عدد من المؤلفات والدراسات مثل محاكمة طه حسين، مراهنات الصبا، فلاح فى بلاد الفرنجة، وغيرها الكثير.

وترجمت كثير من أعماله لعدد من اللغات كالإنجليزية والفرنسية، وتحولت إحدى مؤلفاته 'الوتد' إلى واحدة من أروع ما أنتجته الدراما المصرية حتى الآن، إذ يحرص متابعين من أعمار مختلفة على متابعة تلك الدراما حتى الآن رغم مرور سنوات كثيرة على إنتاجها.

جائزة الدولة التقديرية أشهر ما حصل عليه

وحصل شلبى على العديد من الجوائز من أهمها جائزة الدولة التقديرية فى الآداب، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، و من الجامعة الأمريكية، إضافة إلى الجائزة الأولى لاتحاد الكتاب للتفوق.

بيج رامى

يعد ممدوح السبيعى، وشهرته بيج رامى من أشهر من أنجبتهم محافظة كفر الشيخ من الأجيال الجديدة، فهو لم يرفع اسم محافظته عالياً فقط، بل رفع اسم مصر والعالمين العربى والإسلامى، وذلك بعد تحقيقه إنجازا كبيرا بفوزه بلقب مستر أوليمبيا لعامين متتاليين 2020، 2021.

بطل مستر أوليمبيا ٢٠٢١

ويعد بيج رامى من أبناء قرية السبايعة التابعة لمركز البرلس بمحافظة كفر الشيخ، ولقد ولد عام 1984، وتخرج من معهد الخدمة الاجتماعية، ولقد عمل قبل ذلك بمهنة الصيد كغيره الكثيرين من أبناء مدينة البرلس التى يعمل أغلب أبنائها فى مهنة الصيد.

بطل مستر أوليمبيا لعامين متتاليين

ولقد أحرز بيج رامى المركز الأول ببطولة الكأس الذهبية عام 2012 بالكويت، كما حصد المركز الأول ببطولة أوليمبيا للهواة فى العام نفسه، هذا بالإضافة لحصده المركز الأول فى بطولة نيويورك للمحترفين عام 2013.

وحصد بيج رامى الكثير من المراكز فى العديد من المسابقات الأخرى، وكان من أهم الألقاب التى أحرزها ابن مدينة بلطيم هو لقب مستر أوليمبيا عام 2020، لصبح أول مصرى وثانى عربى يفوز بالبطولة، كما أنهلم يكتفى بالفوز لمرة واحدة فقط بل حصد اللقب للمرة الثانية على التوالى، ويصبح مستر أوليمبيا 2021.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً