اعلان

تنقل المواشي ليلًا والأهالي نهارًا.. مواصلات غير آدمية لنقل المواطنين بسيدي سالم بكفر الشيخ.. الأهالي: 30 قرية بتخاف من مشوار المدارس (صور)

أهل مصر
وسائل مواصلات غير آدمية لنقل المواطنين بإحدى مدن كفر الشيخ
وسائل مواصلات غير آدمية لنقل المواطنين بإحدى مدن كفر الشيخ

وسائل مواصلات غير آدمية يضطر الأهالى إلى استخدامها فى التنقل فى عديد من القرى بمدينة سيدى سالم بمحافظة كفر الشيخ، وبالتحديد على طريق "الروضة - سد خميس" و"الملاحة - سد خميس"، وهو الطريق الذى يمر على قرابة 40 قرية ويضطر المواطنون بها إلى استخدام هذه المواصلات لكونها الوسيلة الأساسية للتنقل.

مواصلات غير آدمية

"تنقل المواشى ليلًا، والمواطنين نهارًا".. ذلك هو الحال الذى يصف وضع هؤلاء الأهالى الذين يضطرون إلى التنقل بسيارات تحمل الماشية قبلهم، وضع يرثى له يعيشه أهالى تلك القرى بشكل يومى فى تحركاتهم، ومعاناة كبيرة يعيشونها منذ سنوات طويلة.

سقوط الأمطار عليهم فى فصل الشتاء، التعرض لحرارة الجو فى فصل الصيف، حياة مهددة بالانتهاء إثر السقوط من سيارات ربع نقل تلك أثناء سيرها، وحوادث كثيرة معرضون لحدوثها، ذلك هو المشهد الذى يعيشه أهالى قرابة الـ40 قرية بسبب عدم وجود خط سير على ذلك الطريق، فيضطرون لاستخدام تلك السيارات التى تعد وسائل نقل غير آدمية للتحرك بشكل يومى.

مضطرون لاستخدام هذه السيارات

يقول عبدالله نوفل، إمام وخطيب بقرية داود الفقى أنهم يعانون من سيارات ربع النقل التى تعتبر وسيلة المواصلات الأساسية لنقلهم، فهى سيارات مكشوفة وتستقلها جميع الفئات من الطلاب والموظفين وكبار السن والمرضى، وأوضح أنهم يعانون فى فصل الشتاء لسقوط الأمطار عليهم وتعرضهم لبرودة الجو.

خوف من الذهاب للمدرسة

وتابع: نشعر بالخوف على أبنائنا أثناء ذهابهم للمدارس بسبب ذلك، وهذه المشكلة متعلقة بأكثر من 30 قرية، وهى خاصة بالطريق طريق الروضة – سد خميس، وطريق الملاحة- سد خميس، بمدينة سيدى سالم.

معرضون للحوادث

ويضيف: كثير من تلك السيارات تعرضت لحوادث، وهناك استغلال من قبل سائقى تلك السيارات فالأجرة غالية، وهذه السيارات تعتبر وسيلة المواصلات الأساسية، وهى تنقل الحيوانات ليلا، وتنقل المواطنين نهاراَ، فأبناؤنا أثناء عودتهم من المدارس تكون ملابسهم متسخة بروث الماشية، وهذه المشكلة منذ سنوات.

ويتابع: الحل الوحيد لهذه المشكلة هى عمل موقف عمومى بسد خميس، وعمل خطوط سير بسيارات مغطاة.

ربع النقل الوسيلة الوحيدة

ويقول وليد زكريا، صيدلى، مقيم بعزبة ناصر أن المشكلة تتمثل فى كون سيارات النقل الوحيدة التى تنقل الأهالى هى سيارات ربع نقل، وهى تمثل خطرا عليهم من ناحية الأمان فالأهالى معرضون للسقوط أثناء سير السيارة، كما أنهم يعانون فى فصل الشتاء لسقوط الأمطار عليهم.

ويتابع: البديل لهذه السيارات هو التوكتوك وأسعار الأجرة مبالغ فيها، فالتوكتوك هنا أجرته أغلى من التاكسى، ووقوع حوادث بسبب هذه السيارت وسقوط الأشخاص من عليها أثناء السير أمر روتينى، وهناك من تعرضوا لإصابات دائمة بسبب ذلك.

تنقل الماشية ليلا والأهالى صباحا

ويكمل: هذه السيارات تستخدم لنقل الماشية، كما تقوم بنقل الأهالى بالصباح، وهناك قرى كثيرة على هذا الطريق بمدينة سيدى سالم يعانون من هذه المشكلة، ونحن نطالب بإصلاح هذا الطريق إضافة إلى عمل خطوط سير، كما أطالب بعمل نقطة إسعاف على هذا الخط لإنقاذ من يتعرضون لحوادث.

٤٠ قرية تعاني من المواصلات

ويقول محمد فاروق، محامى، مقيم قرية داوود الفقى: هذه المشكلة يعانى منها قرابة 35-40 قرية، وهذا الطريق يخدم قرابة 150 ألف نسمة، ونحن نعانى، لأن سيارات ربع النقل التى نستقلها تستخدم ليلا لنقل الماشية، وتنقل الأهالى فى الصباح، ويتابع: فى فصل الشتاء تتساقط الأمطار علينا ونحن نستقل هذه السيارات، وفى الصيف نتعرض للأتربة والرمال وحرارة الجو.

ويكمل: جميع الفئات تستقل هذه السيارات من كبار السن والمرضى وغيرهم، وهناك استغلال من سائقى هذه السيارات، وبديل هذه السيارات هو التوكتوك ولا نستطيع أن نستقله يوميا بأجرة قدرها 70 جنيها، والمشكلة الأساسية أنه ليس هناك خط سير، فليس هناك تقنين لخط سير داخلى.

ويتابع: هناك كثير من الحوادث حدثت بسبب هذه السيارت، فهناك أهالى يسقطون منها أثناء سيرها.

مسئول يرد على شكاوى الأهالى

وقال المهندس شريف هيكل، رئيس مدينة سيدى سالم فى تصريح خاص لـ"أهل مصر" إن أحد أعضاء مجلس النواب تقدم باقتراح برغبة فى تغيير سيارات "ربع النقل" هذه إلى سيارات ميكروباص، وتم عمل اجتماع لجنة عليا للمواقف، ولكن مسئول المرور لم يحضر الاجتماع، فتم تأجيل الاجتماع.

وأضاف: سيتم عمل لجنة أخرى يحضرها مسئول المرور حيث سيتم ترغيب أصحاب السيارات لمن يريد من السائقين أن يستبدل السيارة ربع نقل بسيارة ميكروباص، حيث إنه عند فتح خط سير جديد يتم عمل ما يسمى بترغيب للسائقين لمن يريد أن يستبدل سيارته من سيارة قديمة إلى أخرى حديثة وسيتم توفير رقم "نمر" السيارة له.

وأوضح رئيس مدينة سيدى سالم أنه بعد تواصل "أهل مصر" معه بخصوص هذه الشكوى، تم التواصل مع اللواء حاتم فايد، رئيس مجلس إدارة المواقف بكفر الشيخ وسيتم ترتيب موعد لوضعه فى جدول الأعمال حتى يتم عقد اللجنة.

إقرأ أيضاً