اعلان

"سد خميس" قرية منسية بكفر الشيخ.. الأهالي: محرومين من الخدمات والحياة الآدمية (صور)

«سد خميس» قرية منسية بكفر الشيخ مازالت تعيش في العصور الوسطى.. والأهالي يستغيثون: «محرومين من الخدمات والحياة الآدمية»
«سد خميس» قرية منسية بكفر الشيخ مازالت تعيش في العصور الوسطى.. والأهالي يستغيثون: «محرومين من الخدمات والحياة الآدمية»

اشتكى عدد من أهالى قرية سد خميس التابعة لمركز ومدينة سيدى سالم بمحافظة كفر الشيخ من نقص عدد كبير من الخدمات بالقرية وطالبوا بحل هذه المشاكل التى تواجههم.

نقص الخدمات بالقرية

ويعاني أهل القرية من عدم وجود محطة صرف صحى، وظهور مياه الصرف فى عدد من الشوارع، تلوث مياه الترعة بالصرف الصحى، عدم جاهزية الوحدة الصحية بالشكل المطلوب، وقلة عدد المدارس، تهالك الطرق، وغيرها من الشكاوى، مشاكل تؤرق أهالى القرية.

'أهل مصر' انتقل للقرية وأجرى بثا مباشرا مع عدد من الأهالى لعرض شكلهم و التى نريدها فى السطور القليلة القادمة.

تعديات على أرض موقف القرية

يقول أحمد مصطفى، من أهالى القرية لـ'أهل مصر': القرية بها مجمع مواقف كبير ولكن وضعه سيئ، إذ لا يوجد به تند للحماية من الشمس والأمطار، كما أن هناك تعديات من بعض الأهالى على أرض الموقف الأمر الذي يعيق تواجد السيارات به.

محطة الصرف الصحى

وتابع: نطالب بأن يتم عمل خدمات لنا فى القرية، ويضيف: قمنا بشراء قطعة أرض بالجهود الذاتية لبناء محطة صرف صحى عليها، وتم إخبارنا بأن الميزانية تم توفيرها، وحتى الآن لم يتم إنشاؤها، ونحضر عربات الكسح على نفقتنا الشخصية، وعدد كبير من الأهالى يطلقون الصرف فى الترعة، وهم مضطرون لذلك لأن تكلفة رفع عربات الكسح لمياه الصرف كل عدة أيام مكلفة، وبالتالى يلجأون للصرف فى الترعة.

قلة عدد مدارس القرية

ويقول محمد أحمد، من أهالى القرية: لا يوجد بالقرية مدرسة إعدادى أو معهد أزهرى، والطلبة يضطرون للذهاب لمدارس بقرى أخرى.

وتابع: هناك طريق رئيسى بالقرية مساحته 4 أمتار، ولضيق مساحته قد يتوقف السير به أحيانًا لمدة 6 ساعات إذا تقابلت عربتان بجوار بعضهما عليه، ونطالب بتغطية جزء من الترعة لتوسعة الطريق.

ويقول متولى شتا: بدءا من قريتنا حتى عزبة عباس الفقى لا تتوافر عربات الميكروباص على الطريق، بل توجد عربات النقل، ويعانى الأهالى فى فصل الشتاء أثناء استقلالهم هذه السيارات، كما أن الطريق سيئ، ومجمع المواقف بالقرية غير مزود بخدمات مثل التند.

سوق موقف القرية يعيق حركة السيارات

ويقول رزق هلال: القرية عندما تتعرض لأمطار فى فصل الشتاء يصعب على الأهالى التحرك والخروج للعمل بسبب سوء أوضاع شوارع القرية، بالإضافة إلى وجود مدرسة واحدة بالقرية رغم أن قرية سد خميس هى قرية رئيسية ويتبعها قرابة ال 22 عمدية، وبالتالى فإن الطلاب من القرى التابعة يأتون لهذه المدرسة.

مياه الصرف تنتشر بعدد من شوارع القرية

يقول نصر ياسر: هناك سيارات ميكروباص تقل المواطنين من قرية سد خميس لقرى مجاورة، وكانت تتحرك بهم من مجمع المواقف بالقرية للقرى الأخرى، ولكنها أصبحت تقف فى أماكن أخرى بعيدة عن القرية بسبب سوء الطريق وتعدى بعض الأهالى عليه، ومبنى الشؤون الاجتماعية بالقرية متهالك وتنتشر به القمامة.

وقال محمد فاروق: الوحدة الصحية تعانى من نقص المستلزمات والأطباء، وطالب بتوفير الأجهزة بها مثل أجهزة التنفس، خاصة وأنها تخدم القرى التابعة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً