اعلان

مدير أورام المنيا: مبادرة رئاسية جديدة للكشف عن مرضى سرطان الرئة والجهاز الليمفاوي.. و500% زيادة بالأسرّة بسبب جائحة كورونا (حوار)

الدكتور أحمد جمال.. مدير مركز أورام المنيا
الدكتور أحمد جمال.. مدير مركز أورام المنيا

كشف الدكتور أحمد جمال، مدير مركز أورام المنيا عن تسجيل أكثر من 4500 حالة مصابة بسرطان الثدي بين سيدات محافظة المنيا بمختلف مراكز المحافظة التسع خلال العام الجاري 2021.

نسب انتشار الأورام بالمنيا تخطت 10%

وقال في حوار خاص مع جريدة وموقع 'أهل مصر'، إن أمانة المراكز الطبية المتخصصة بمحافظة المنيا تشمل معهد الأورام، بنك الدم، ومستشفى جراحات اليوم الواحد بسمالوط، وانضم إليهم حديثا 3 مستشفيات شملت 'مستشفي سمالوط النموذجي، ملوى، ودير مواس' بتكلفة إنشائية وتجهيزية تخطت حاجز المليار ونصف المليار جنيه.

ولفت إلي أنه من المزمع أن تنضم لأمانة المراكز الطبية المتخصصة في الفترة المقبلة مستشفيات بني مزار، أبو قرقاص، مغاغة، والعدوة، علي أن يكون افتتاح مستشفي بني مزار في مطلع العام المقبل.

وأوضح مدير مركز أورام المنيا، أن نسب انتشار الأورام في محافظة المنيا تخطت حاجز 10% من عدد سكان المحافظة وهي عملية نسبة وتناسب مع أعداد السكان، لافتا إلى أن الفئات الأكثر إصابة تبدأ من بعد سن الأربعين، لافتا إلي أن نسبة انتشار الأورام لدي الأطفال تكون أقل لكون الأطفال بصابون بالأورام بعضهم منذ الولادة والبعض بسبب أمراض الدم وعدم النظافة الشخصية وعدم منح الطفل التغذية السليمة التي ينتج عنها جهاز مناعي ضعيف غير قادر علي مقاومة الأورام.

وأشار إلى أن 50 % من مرضي الأورام يتم اكتشافهم و50% الأخرى يتم اكتشافها عن طريق المبادرات الرئاسية وحملات التوعية والمسح الذي يتم إجراؤه من خلال الفرق الطبية المجهزة.

الاكتشاف المبكر لسرطان الرئة

وكشف أنه يتم إعداد مبادرة رئاسية جديدة يتم إعدادها للاكتشاف المبكر لسرطان الرئة والاكتشاف المبكر لسرطان الجهاز الليمفاوي وهي مبادرة جديدة ضمن عدة مبادرات تحرص علي خدمة المواطنين للعلاج في الوقت المناسب خاصة وأن مرضي سرطان الرئة يتم اكتشاف إصابتهم في المراحل الأخيرة ولكن المستهدف هو كشف تلك الحالات فى المراحل الأولى والثانية حتي تصل نسب الشفاء لأكثر من 75%.

وتابع بأن في اكتشافات أورام الثدي وثقافة الكشف المبكر عن المرض مازالت هناك أعداد كبيرة تخشي اكتشاف المرض لكن هناك تعاون مع منظمات المجمع المدني ساهمت بعض الشيء في توعية السيدات بضرورة الكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي وأنه ليس مسببا للموت مثل ماهو شائع.

واستكمل، بأن الاكتشاف المبكر للمرض يساهم في تحقيق نسبة شفاء تصل إلي 95%، مشيرًا إلى أنه تم اكتشاف أكثر من 4500 حالة مصابة بسرطان الثدي خلال العام الجاري ولا يوجد أي قوائم انتظار، موضحا أن مركز الأورام يستكمل بعد شفاء السيدات اللواتي أصبن بالمرض بالمتابعة التي تستمر لأكثر من 8 سنوات من بعد الشفاء.

وأوضح، أن محافظة المنيا استفادت كثيرا من جائحة فيروس كورونا التي تم خلال زيادة عدد الأسرة في المستشفيات لنحو 500%، مشيرًا إلي أن مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة في محافظة المنيا بالكامل وصلت نسبة الأشغال بها إلي 100% منذ انتشار جائحة كورونا وتم تزويد المستشفيات بعدد من الأجهزة.

المشروع القومي للتبرع بالبلازما

وعن المشروع القومي للتبرع بالبلازما، أوضح أن محافظة المنيا كانت من بين 5 مراكز يتم اختيارها في المرحلة الأولي من إطلاق المشروع القومي للتبرع بالبلازما، لافتًا إلي أن المستهدف تبرع 100 مواطن يوميا لكننا لم نصل حتي الآن إلي المستهدف.

وأوضح أن هناك 14 سريرا معدا لاستقبال متبرعي المشروع القومي للتبرع بالبلازما علي مدار 12 ساعة يوميا تبدأ في الساعة الثامنة صباحا، مؤكدا أن جائحة فيروس كورونا أثرت علي نسبة الإقبال.

واختتم بأن المركز قدم نحو 25 ألف جرعة علاج كيماوي و نحو 8000 جرعة علاج إشعاعي بواسطة أحدث الأجهزة المضاعفة للحظة وثلاثي الأبعاد فضلا عن إجراء 120 عملية جراحية في الشهر الواحد بمتوسط 1400 عملية جراحية علي مدار العام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً