اعلان

"طلمبة مياه" مسجد السابق بالإسكندرية مقصد الزوار والمريدين.. الأهالي: تشفي المرضى وتفك نحس العوانس ودليل السفن (صور)

مسجد محمد السابق
مسجد محمد السابق

حكايات كثيرة يرويها المترددون على مسجد الشيخ محمد السابق بمنطقة اللبان التابعة لحي الجمرك في محافظة الإسكندرية، والذي يعود بناؤه إلى مئات السنين، حيث يتميز بوجود طلمبة مياه جوفية، يأتيها ازوار اعتقادا بأنها تشفي المريض وتفك نحس العوانس، كوانت منبعًا علاجياً منذ عشرات السنين.

طلمبة السابق تشفي المرضى وتفك النحس

يقول عاطف السمري، أحد سكان منطقة اللبان لـ'أهل مصر'، إن مسجد محمد السابق موجود في مكانه منذ مئات السنين وكان الرواد يقصدونه باستمرار طلباً للاستشفاء من الأمراض وخصوصا الروماتيزمية، وفك النحس والمباركة بمياه الطلمبة لاعتقادهم بأهمية المياه التي تأتي من تحت الارض.

مسجل بالطرق الصوفية

وأضاف: طلمبة المياه منذ القدم وكان أجدادنا يحكون أن سيدي محمد السابق أنشأها عندما استقر في هذا المكان لعدم وجود مياه بالمنطقة ولتكون للوضوء، فيما جعل المسجد مكانا لتدريس الفقه والدين وتعليم القران الكريم، كما تم دفنه بالضريح الموجود داخل المسجد، والآن تقام ذكرى مولده يوم 27 من شهر رمضان، ويأتيه المحبون والوافدون من المحافظات.

دليل للسفن ومركز لتعليم الفقه

ضريح محمد السابق

وقال حمادة إبراهيم، أحد المترددين على المسجد: المسجد والضريح هو لسيدي محمد السابق ابن شيحة جمال الدين بشارع كرم 16 بمنطقة اللبان، ويعود بناؤه إلى مئات السنين، وبالرغم من بعد المسجد عن المناطق السكنية فإن الشوارع الجانبية تكون مليئة بمحبيه وزائريه من كل مكان، بسبب طلمبة المياه الموجودة داخله.

المسجد من الخارج

وقال الشيخ جابر قاسم، شيخ مشايخ الطريقة البيومية بالإسكندرية، إن مسجد الشيخ محمد السابق ابن شيحة جمال الدين مسجل في الطرق الصوفية بالإسكندرية وأحد الأولياء الصالحين.

طلمبة المياة

وأضاف قاسم: الشيخ السابق اختار هذا المكان منذ سنوات لتدريس القرآن الكريم والفقه والحديث وقام بإنشاء طلمبة المياه الموجودة داخل المسجد عندما كانت المنطقة دون مياه تخدم المسجد، وأصبح أهالي المنطقة يتباركون بها بالشرب وغسل الوجه حيث يترددون عليها كل يوم جمعة بعد الصلاة، معتبرين أنها إحدى كرامات الشيخ السابق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً