اعلان
اعلان

عربات متهالكة ونوافذ وأبواب محطمة.. حياة ركاب قطار «شبين القناطر - 23 يوليو» على كف عفريت

خط المرج / شبين القناطر
خط المرج / شبين القناطر

معاناة يعيشها أهالي مدينتي شبين القناطر والخانكة بـمحافظة القليوبية خلال استقلال قطارات خط شبين القناطر/ المرج ( 23 يوليو) مرورا بقرى مدينة الخانكة، لما تشهده عربات القطارات غير الآدمية من نوافذ متهالكة ومحطمة وأبواب مفتوحة، مما يعرض حياة المواطنين للخطر وتكرار حوادث سقوط ضحايا من العربات أثناء سير القطارات بهذا الخط.

خط المرج / شبين القناطر

ورصد 'أهل مصر' حال قطارات خط شبين القناطر/ 23 يوليو بنطاق محافظة القليوبية، والتي تشهدها حالة من الإهمال وسط عدم وجود انتظام فى حركة القطارات، مما يتسبب في حالة غضب للمواطنين.

وأكد مدحت جمال، أحد الأهالي، أنه خط السكة الحديد بلا أسوار، مما يعرض حياة الركاب للخطر من خلال التعدى على حرم شريط السكة الحديد وتحويلها إلى ورش وجراحات واستراحات للمقهى.

خط المرج / شبين القناطر

ويشير أحمد ربيع، أحد الركاب، إلى انتشار القمامة بجوار السكة الحديد مما يهدد حياتهم للخطر فى ظل انتشار الحرائق فى تلك القمامة وصعود ادخنة بكافة على القطارات أثناء مرورها.

وتوضح أمال حسن، أن عدم وجود اسوار للسكة الحديد بخط شبين القناطر/ المرج جعلت من المحطات مرتعا للكلاب الضالة والطيور والتى يتركها مالكيها من أصحاب المساكن.

خط المرج / شبين القناطر

واشتكى أحمد مزينى أحد أهالى قرية عرب العليقات، التابعة لمركز الخانكة، من سوء حالة محطة القطار، والتي أصبحت تشكل خطرا علي الأهالي والسيدات أثناء إستقلالهم القطار نظرا لبعد المسافة بين الرصيف والقطار، بالإضافة لعدم وجود أماكن إنتظار تقيهم سوء حالة الطقس.

خط المرج / شبين القناطر

وقال صلاح عواد، أحد أهالى عرب العليقات، بأنهم يعانون من سوء حالة محطة القطار، ويتعرض جميع الأهالي والمواطنين الوافدين إلي العرب من موظفين أو طلبة مدارس أو جامعات للمخاطر عند ذهابهم وعودتهم من أعمالهم، لافتا إلى أن محطة العرب تخدم 3 قرى وهي 'عرب العليقات، وعرب جهينة، وعرب الصوالحة'.

ويطالب مصلح عودة، وزير النقل ورئيس هيئة السكة الحديد، بسرعه تنفيذ قرار إمتداد خط مترو الأنفاق حتى مدينة شبين القناطر، أو سرعة التدخل وإدراج المحطة ضمن خطط تطوير رأفة بالمواطنين وكبار السن.

خط المرج / شبين القناطر

من جانبه، أكد رضوان الزياتى البرلمانى السابق عن دائرة الخانكة، أن محطات السكة الحديد بخط المرج الجديدة ( 23 يوليو) / شبين القناطر يطولها الإهمال، حيث تقدم بعدد من طلبات الإحاطة أثناء تواجدها بالبرلمان فى عام 2016، مطالبا وزير النقل ورئيس هيئة السكة الحديد، بمد معرو الانفاق، وتم تطوير بعض مناطق السكة الحديد، وتم تعديل مواعيد القطارات.

خط المرج / شبين القناطر

وأضاف الزياتى أن الدولة تسعى للتطوير، وتم صدور قرار مد خط مترو الانفاق لشبين القناطر بالخطة 2020 / 2024 ، ولكن قرار مد المترو سيلغى خطة التطوير، حيث اخدت وعد من وزير النقل بالحلال وتجديد جميع الوحدات ' عربات القطارات ' لتكون آدمية، مؤكدا أن جميع القطارات غير آدمية من توافذ وأبواب محطمة، كما يستقلها بلطجية ولصوص، مما يعرض المواطنين للمخاطر والسرقة وسرعة هروب الجانى.

وأوضح أن خط المرج / 23 يوليو يضم محطات : ' المرج الجديدة، القلج، القلج المحطة، منشية الجبل، الجبل الأصفر، الخانكة، أبوزعبل، عرب العليقات، الشوبك، شبين القناطر'.

خط المرج / شبين القناطر

وقال الزياتى، انهم لا يطالبون بعربات جديدة ولكن يطالبون بتركيب عربات الخطوط التى تم تجديدها لحين مد مترو الانفاق لانه لا يوجد وقت زمنى للتنفيذ، ويقع المواطنين تحت رحمة سائقى السيارات.

كما طالب وزير النقل بسرعه تنفيذ المحور الجديد المرج/ ابوزعبل مع الوضع فى الإعتبار مراعاة ظروف المواطنين وتعويض أصحاب المساكن وإيجاد سكن بديل فى نفس المناطق، كما أنه أثناء تواجده بالبرلمان كان يوجد 4 خطوط نقل عام من أبوزعبل / المرج الجديدة، وخط من القلج/ للعتبة والمطار، وخط من القلج / للتحرير، وخط من أبوزعبل/ شبرا الخيمة، ولكن حاليا لا يوجد أى خطوط للقاهرة.

وطالب الزياتى، بعودة مواعيد القطارات حتى 12 منتصف الليل، وتقليل زمن التقاطر بين القطارات لتصبح نصف ساعة مابين الرحلات، لخدمة المواطنين حيث يخدم هذا الخط حوالى 2 مليون مواطنًا بمركزى شبين القناطر والخانكة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً