اعلان

الرعب من الشتاء يسيطر على قرى كفر الشيخ.. الأهالى: عايشين فى عزلة لانعدام الخدمات.. ومسئول: حملات لتطهير محطات خفض المنسوب (صور)

تجمعات مياه الأمطار بالشوارع  أثناء موجة الطقس السىء الأيام الماضية
تجمعات مياه الأمطار بالشوارع أثناء موجة الطقس السىء الأيام الماضية

للشتاء محبون كُثر يحبون أجواءه وينتظرون قدومه كل عام، إلا أن هناك آخرين يمثل لهم الشتاء مصدر خوف وقلق بسبب المآسى التى يعانون منها طوال فصل الشتاء لقلة الخدمات المتوفرة لديهم فى القرى التى يعيشون بها، ليجدوا أنفسهم كل شتاء فى مواجهة نفس الأزمة التى تؤرقهم.

تجمعات المياه بالشوارع بموجة الطقس السيئ

أوضاع سيئة تعيشها القرى فى الشتاء

طرق متهالكة، عدم وجود محطات صرف صحى، شوارع ممتلئة بالمياه، وعزلة تامة تعيشها بعض القرى لانقطاع المواصلات وسبل الخروج من قراهم، أزمة تعيشها العديد من قرى محافظة كفر الشيخ شتاء كل عام، ومعاناة يعيشها أبناء تلك القرى بشكل لا ينقطع، على أمل أن يأتى عليهم شتاء ينعمون فيه دون مشاكل وتتوفر لهم الخدمات التى تنقصهم.

قرية السبايعة.. لا توجد محطة صرف صحى

قرية السبايعة هى إحدى القرى التابعة لمركز البرلس بمدينة بلطيم، وواحدة من القرى التى تعانى فى فصل الشتاء إثر سقوط الأمطار، فيقول أبو السعود مرزوق، أحد أبناء القرية أن القرية وجميع قرى الساحل القبلى تعانى من عدم وجود محطة صرف صحى، أو محطة خفض منسوب مياه، وأن النظام المتواجد حتى الآن هو وجود الطرنش.

الخروج فى فصل الشتاء

ويضيف: فى فصل الشتاء هناك أناس لا يستطيعون الخروج من منازلهم، وتابع: العام الماضى المياه دخلت إلى المنازل وأتلفت المخزون الموجودة بها من القمح وغيره، وهناك أهالى لم يتمكنوا من الخروج من منازلهم للطريق العمومى لاستقلال المواصلات واستخدموا مراكب الصيد كوسيلة للخروج من المنازل، وأوضح أن الطرق الداخلية بالقرية متهالكة، كما أكد أن تلك المشاكل لا يعانى منها أهالى قرية السبايعة فقط، بل جميع قرى الساحل القبلى.

البنائين.. التفتيشات غير مكتملة

البنائين، قرية أخرى من القرى التابعة لمركز البرلس بمدينة بلطيم، يعانى أهلها من عدة مشاكل إثر سقوط الأمطار فى فصل الشتاء، وإن كان أهل القرية قد حالفهم الحظ بأن تم إنشاء محطة صرف صحى لهم، يقول على عامر، أحد أبناء القرية: تم تسليم مشروع الصرف الصحى الخاص بالقرية هذا العام، ولكن معظم التفتيشات أمام البيوت لم تكن مكتملة، وعندما طالبنا باستكمالها، طلب منا أن نكمل تلك التفتيشات على نفقاتنا الشخصية، كما أن الشركة قامت بتحصيل رسوم الصرف الجديد من الأهالى بغض النظر عن كونهم قد قاموا بتوصيل خطوط الصرف الصحى الجديدة أم لا.

قرية النور.. طرق القرية فى حالة يرثى لها

قرية النور التابعة لمركز الرياض هى الأخرى يكون الوضع بها صعبا فى فصل الشتاء، فيقول لطفى الزرقانى أن الطريق الرئيسى للقرية يكون وضعه مأساويا، هذا بالإضافة إلى الطرق الداخلية بالقرية التى لم يتم رصفها، وأوضح أن هناك جرار تبرع به أحد الأهالى يقوم بنقل الطلاب والأهالى فى فصل الشتاء لصعوبة الحركة فى شوارع القرية.

عزبة اصراف.. لا يوجد صرف صحى

عزبة اصراف التابعة لقرية الحدود بمركز كفر الشيخ تعانى من تهالك الطرق، وعدم وجود صرف صحى، فيقول عطية النكلاوى، من أبناء العزبة أن البنية التحتية للعزبة متهالكة، موضحا أنه لا يوجد بها محطة صرف صحى أو محطة خفض منسوب مياه، وأنه لا زال متواجد بها نظام الطرانش، كما أن الجرارات تقوم بكسح مياه الصرف، موضحا أن شوارع العزبة تكون فى حالة يرثى لها فى فصل الشتاء بسبب تهالك الشوارع.

قرية العمرية.. لا يوجد محطة صرف

قرية العمرية، قرية أخرى تعانى فى فصل الشتاء، وهى قرية تابعة لبرج البرلس بمدينة بلطيم، فيقول محمد الدايخ، أحد أبناء القرية أن المناطق ذات المستوى المنخفض بالقرية تتجمع بها المياه فى فصل الشتاء كل عام، موضحا أن الأرض بالقرية مشبعة بالمياه الجوفية وأنه عند تساقط الأمطار فإن الأرض لا تمتص هذه المياه فتتجمع المياه بالشوارع وخاصة ذات المستوى المنخفض.

ويضيف: لا يوجد لدينا محطة صرف صحى أو محطة خفض منسوب مياه، موضحا أنه لا يزال العمل مستمرا بنظام الطرانش بالقرية، ويتابع: الطرق الداخلية بالقرية متهالكة إذ لم يتم رصفها منذ سنوات طويلة.

عزبة أبو كيلة: الطرق متهالكة

عزبة أبو كيلة، التابعة لمركز سيدى سالم تعانى هى الأخرى من الطرق المتهالكة فى فصل الشتاء، فيقول سامى القليوبى، أحد أبناء العزبة، أن الطرق الداخلية، والطريق المؤدى للعزبة متهالكة، إذ لم يتم رصفها منذ سنوات طويلة، وأوضح أن الوضع فى فصل الشتاء بالعزبة يكون صعبا للغاية.

وتقول المهندسة عايدة ماضى، السكرتير العام المساعد للمحافظة فى تصريح خاص لـ'أهل مصر' إن الفترة الماضية وفقا لتعليمات محافظ كفر الشيخ كان هناك حملات موجهة لتسوية ومسح وترميم الطرق الخاصة بالقرى ومداخل القرى ومداخل المصالح الحكومية فى المناطق والقرى التى يوجد بها مشاكل، وكان هناك حملة على مستوى المراكز والمدن بالمحافظة لتطهير محطات خفض المنسوب فى القرى التى لا يوجد بها محطات صرف صحى ورفع كفاءتها، وأضافت: بإذن الله لن يحدث مشاكل هذا العام فى فصل الشتاء، ونحن جميعا بالشارع للمرور والمتابعة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وفاة صلاح السعدني.. تعرف على أشهر أعمال عمدة الدراما المصرية