اعلان

مطبخ الخير.. مبادرة خيرية لإطعام الفقراء مجانا بكفر الشيخ (صور)

مطبخ الخير... مبادرة خيرية لإطعام الفقراء مجانا بكفر الشيخ
مطبخ الخير... مبادرة خيرية لإطعام الفقراء مجانا بكفر الشيخ

الإحساس بالفقراء هي نعمة يملأ بها الله قلب من يريد، لنجد بين الناس من يسعون لمساعدة غيرهم وإدخال السرور على قلبهم ليكونوا بأفعالهم تلك سببا فى فرحة الكثيرين، ويعد إطعام الفقراء واحدا من أفضل الأشياء التى قد يقدم عليها شخص ما ويفعلها لغيره.

مبادرة لإطعام الفقراء مجانا

مطبخ الخير، مبادرة خيرية تشهدها قرية القرضا بمحافظة كفر الشيخ، منذ عدة سنوات ومازالت مستمرة حتى الآن، إذ يتم طهي وتوزيع الوجبات بشكل مجاني على الفقراء من المرضى وكبار السن، ولاقت هذه المبادرة ترحيبا كبيرا من قبل أهالي القرية، وتبني البعض في قرى أخرى مجاورة الفكرة.

تقديم الوجبات مجانا للفقراء

يقول عصام الشامي، مسئول مبادرة مطبخ الخير، بقرية القرضا، بكفر الشيخ، في حواره لـ'أهل مصر'، أن مبادرة مطبخ الخير لتقديم وجبات الطعام لغير القادرين بدأت في شهر فبراير من عام 2018، وهي مستمرة حتى الآن وعدد الوجبات في تزايد.

المبادرة بدأت عام ٢٠١٨

وتابع مسؤول المبادرة، أن الفكرة بدأت من صديق شخصي كان يريد أن يقيم مطعما لإطعام الناس، ودرسنا الأمر فيما بيننا، وكان هناك تخوف في البداية نظرا لأن إطعام عدد كبير من الناس يتطلب تكاليف مادية كبيرة، وكان الأمر وقتها يكلف 10 آلاف جنيها شهريا، ثم بدأنا بعد ذلك، وقام هذا الصديق بتجهيز المكان من احتياجات المطبخ والمعدات، ليتم فيه إعداد وتجهيز الوجبات للمحتاجين.

الفكرة لاقت ترحيبا كبيرا

ويقول إنه لاقت الفكرة تفاعلا كبيرا من قبل أهل القرية، وأحبوا الفكرة كثيرا، وبدأنا بـ25 وجبة، ثم 50 وجبة إلى أن وصلنا إلى 75 وجبة حاليا، والمبادرة مستمرة حتى وقتنا هذا منذ لحظة انطلاقها، ويتم توزيع 75 وجبة، ويتابع أنه يتم إعداد الوجبات وطهيها يومي الأحد، والأربعاء، من كل أسبوع، والعمل يبدأ من التاسعة صباحا حتى الحادية عشر ظهرا، ويبدأ توزيع الوجبات بعد الظهر، ويأتي الناس إلى المطبخ للحصول على الوجبة التى تم إعدادها.

الوجبات تقدم لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة

وأشار إلى أن الحالات التي تحصل على الوجبات هي حالات ثابتة، والوجبات التي نعدها يحصل عليها كبار السن، وأصحاب المرض، مثل: السرطان والفشل الكلوي وغير ذلك، وأن الوجبة تكون متكاملة فيوم الأحد، تكون الوجبة عبارة عن 'سمك وأرز وسلطة وفاكهة'، أما يوم الأربعاء تكون الوجبة 'دجاج وأرز'، وغير ذلك.

المبادرة ذاع صيتها كثيرا

وأردف: 'أنه تقوم مجموعة من السيدات المتطوعات بطهي الوجبات في المطبخ، وأنا وزميل لي نقوم بتوزيع تلك الوجبات، والمتطوعين جميعهم من أهل القرية، ولقد ذاع صيت مبادرة مطبخ الخير بشكل كبير، وتبنت عدد من القرى المجاورة الفكرة، ولم نكن نتوقع ذلك الدعم في البداية، وكان هناك تخوف كبير لأننا كنا نحتاج شهريا 10 جنيها للوجبات، ولقد لاقت الفكرة دعما كبيرا لم نكن نتوقعه'.

وأشار إلى أن هناك أهالي يتبرعون بالطعام، وهناك من يسأل عن تكلفة الوجبة ليدفع المقابل المادي لها، وغير ذلك، ولم نواجه مشاكل بفضل الله منذ أن بدأنا تلك المبادرة، وفكرة 'مطابخ الخير'، هي فكرة متواجدة على مستوى مناطق مختلفة بالجمهورية، وأنصح بأن يبادر الجميع ويبدأ حتى ولو بإعداد عدد قليل من الوجبات، وتتطور الفكرة وتكبر تدريجيا مع الوقت، لأن الناس لديهم دائما الرغبة في إطعام الفقراء.

المطبخ يعمل طوال أيام رمضان

واختتم الشامى حديثه لـ'أهل مصر'، قائلا: 'مطبخ الخير، يعمل بشكل يومي في رمضان لإعداد الوجبات للفقراء، وهذه المبادرة تتبع لجنة الزكاة بقرية القرضا، حيث إن قريتنا لها باع طويل في العمل الخيري، والمطبخ الخيري هو أحد الأشياء الخيرية الموجودة بالقرية'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-1) في دوري أبطال أوروبا