اعلان

بعد 24 ساعة من قرار غلقه.. برلماني يتفقد مسجد «أبو غنام» الأثري بكفر الشيخ (صور)

بعد 24 ساعة من قرار غلقه.. برلمانى يتفقد مسجد «أبو غنام» الأثرى بمدينة بيلا بكفر الشيخ
بعد 24 ساعة من قرار غلقه.. برلمانى يتفقد مسجد «أبو غنام» الأثرى بمدينة بيلا بكفر الشيخ

تفقد الدكتور محمد فوزي الرفاعي، عضو مجلس النواب بمحافظة كفر الشيخ، مسجد العارف بالله سيدى سالم البيلى أبو غنام والشهير بمسجد «أبو غنام» الأثرى بمدينة بيلا، للوقوف على حالة المسجد الأثرى وتفقد ما يحتاجه من أعمال صيانة وترميم، وذلك بعد مرور 24 ساعة على قرار غلق المسجد، بسبب تسرب مياه من السقف الخشبي للمسجد، كما تفقد «الرفاعى»، حديقة مسجد «أبو غنام» والذى يقع أمام المسجد مباشرةً، وتبلغ مساحتها حوالي 600 متر.

بيلا

واستمع «الرفاعى» إلى مطالب رواد مسجد «أبو غنام»، وتعرف منهم على حالة المسجد الأثرى، وما يحتاجه من أعمال تطوير وصيانة وترميم، واعداً إياهم بحل مُشكلة المسجد فى أقرب وقت مُمكن، بالإضافة لتطوير حديقة المسجد لتكون مُتنفساً لأهالي المدينة.

وناشد عدد من أهالى المدينة عضو مجلس النواب بمُخاطبة الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، واللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، بسُرعة بدء أعمال ترميم مسجد «أبو غنام»، حفاظاً عليه، وعلى حياة المصلين والزائرين.

كما طالب الأهالي بوضع المسجد على خريطة السياحة الداخلية للمحافظة، وإبراز مكانته التاريخية والأثرية، خاصة أنه يُعد أحد أقدم المساجد بالمحافظة.

وقال الدكتور محمد فوزى الرفاعى أنه حرص على تفقد المسجد للوقوف على حالته، وما يتطلبه من أعمال ترميم وصيانة، وأنه قام بتفقد المسجد من الخارج نظراً لغلقه من قبل الأوقاف حرصاً على سلامة وأمن رواده، مشيرا إلى أنه سبق وتم اعتماد مبلغ 9 ملايين و300 ألف جنيه لإجراء أعمال الترميم بالتعاون بين وزارتى الأوقاف والسياحة والآثار والتي ستقومان بتنفيذ الأعمال.

وأكد «الرفاعى»، أنه من المُفترض أن تقوم وزارة السياحة والآثار بالإشراف على أعمال ترميم المسجد ومتابعة ذلك، وتقوم وزارة الأوقاف بالتنفيذ وتحمل كافة نفقات الترميم، مُشيراً إلى سيتقدم بطلبات إحاطة لمعرفة سبب التأخر فى بدء أعمال ترميم مسجد «أبو غنام».

وأوضح «الرفاعى»، أن مسجد «أبو غنام»، له أهمية كُبرى، وهو واحد من أقدم المساجد الأثرية الموجودة فى محافظة كفر الشيخ، وأعظمها قيمة، ويحظى المسجد بشهرة واسعة، وأنه سيتم الإسراع فى عملية ترميم المسجد ليعود إلى سابق عصره مرة أخرى، باعتباره منارة لمدينة بيلا.

وكانت مديرية الأوقاف بمحافظة كفر الشيخ، قد قرّرت أمس الخميس، غلق المسجد بناءً على تقرير الإدارة الهندسية، بعد تسرب مياه الأمطار من سقف المسجد خلال موجة الطقس السيئ الأخيرة، وخطورة وضع المسجد خلال الفترة الحالية.

بيلا

بيلا

بيلا

بيلا

بيلا

بيلا

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً