اعلان

صقيع وبرودة شديدة ببني سويف بسبب تداعيات العاصفة هبة

ارتفاع درجات الحرارة في طقس بني سويف
ارتفاع درجات الحرارة في طقس بني سويف

تسود حالة من الصقيع، والبرودة الشديدة، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، السبت، على أحوال الطقس ببني سويف، المصاحبة لسطوع الشمس، في اليوم الرابع، من تداعيات العاصفة، والموجة الباردة المعروفة بإسم 'هبة'، التي تجتاح البلاد منذ الأربعاء، الماضي.

العاصفة هبة

حيث شهدت محافظة بني سويف، خلال اليومين الماضيين هطول الأمطار، وتراكم السحب المنخفضة، والركامية، والغيوم، بسماء المحافظة، في إطار حالة عدم الاستقرار بأحوال الطقس المصاحبة للعاصفة 'هبة'.

هيئة الأرصاد الجوية

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن تطورات حالة الطقس والظواهر الجوية المتوقعة على مدار اليوم، بدءا من الأربعاء، الماضي حتى الإثنين 31 يناير إذ تشهد البلاد ظواهر جوية وانخفاض شديد في درجات الحرارة، مع انتشار الغيوم في فترات النهار وهبوب رياح باردة تصل حد الصقيع.

وكشفت الهيئة، في بيانها أنه اعتبارا من الأربعاء 26 يناير، حتى نهاية الأسبوع يحدث انخفاض في درجات الحرارة، ليسود طقس شديد البرودة، على كافة الأنحاء مصاحب بسقوط أمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد، حتى القاهرة الكبرى، وشمال الصعيد، مع نشاط للرياح يزيد من الإحساس ببرودة الطقس.

وشهد يوم الأربعاء، أمطارا متوسطة إلى غزيرة، تكون رعدية أحيانا على محافظات السواحل الشمالية، وشمال الوجه البحري، قد يصاحبها حبات البرد، على فترات متقطعة، كما أشارت الهيئة في بيانها.

وتوقع خبراء الأرصاد، سقوط أمطار خفيفة، إلى متوسطة على مناطق من جنوب الوجه البحري، ومدن القناة، وسيناء على فترات متقطعة، وأمطار خفيفة على مناطق من القاهرة الكبرى، وشمال الصعيد، ورياح شديدة على السواحل الشمالية، تسبب اضطراب في الملاحة البحرية، حيث تصل سرعة الرياح (60-70)، كيلو متر في الساعة، وارتفاع الموج، يصل إلى 5.3 متر.

وفي سياق متصل أعلنت محافظة بني سويف، عن رفع درجة الاستعداد القصوى في كافة المرافق الحيوية تحسبا لحالة عدم الاستقرار بالأحوال الجوية، تزامنا مع إعلان هيئة الأرصاد الجوية، عن تعرض المحافظة لموجة من الطقس غير المستقر.

وأصدر الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، توجيهاته برفع درجة الاستعداد في القطاعات الحيوية، والمرافق الخدمية، واتخاذ الإجراءات اللازمة، للتعامل مع أية تداعيات تنجم عن حالة عدم استقرار الطقس، خاصة في ضوء إعلان هيئة الأرصاد الجوية، عن تعرض البلاد لموجة من الطقس السيء، وما يصاحبها من انخفاض في درجات الحرارة، وسقوط أمطار، ووجود نشاط للرياح، على بعض المناطق بمحافظات شمال وجنوب الصعيد.

وشدد المحافظ، على ضرورة استمرار متابعة تطبيق كافة التدابير والأعمال الواجب تنفيذها على شبكات المجاري المائية، والتأكد من جاهزية المعدات وتطهير مخرات السيول، مع تكثيف المتابعة والجولات الميدانية للمرور على الأماكن التي تمثل مواقع لتجمع المياه والأمطار، بالإضافة إلى متابعة مخرات السيول بدائرة المحافظة، والتأكد من جاهزيتها لاستقبال أية سيول محتملة أو أمطار، مع التأكيد على تفعيل غرف العمليات وجاهزية المعدات وفرق الطواريء بالمديريات، والوحدات المحلية، لمواجهة أية أحداث تنتج عن موجة تقلبات الطقس، ومراجعة أعمدة الإنارة وإبلاغ غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة، بمستجدات الوضع على أرقام غرفة العمليات، وعلى جروب 'الواتس'، الخاص بغرفة العمليات بالمحافظة.

ووجه المحافظ، مسؤولي شركة مياه الشرب، برفع درجة الاستعداد، والتأكد من جاهزية جميع محطات الصرف الصحي، وعملها بالكفاءة المطلوبة، وبكامل طاقتها للتعامل مع المواقف الطارئة، مع التأكيد على استمرار أعمال تطهير مطابق وشبكات الصرف الصحي، للمناطق المخدومة بالصرف الصحي، فضلا عن جاهزية سيارات الكسح، وشفط المياه من المناطق أو الأماكن التي يمكن أن تشهد تجمعات للمياه بالتنسيق مع فرق الطواريء المتصلة بغرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة، وغرف العمليات الفرعية بالوحدات المحلية، والمديريات للمساهمة والتدخل في تصريف المياه حال سقوط أمطار، أو سيول، علاوة على التنسيق مع الجهات المختصة من الشباب والرياضة، التربية والتعليم، التموين، الهلال الأحمر، والتضامن لتكون جاهزة للتدخل العاجل 'حال حدوث أية تداعيات'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حرب المستقبل.. أقمار صناعية تكشف حفر الحوثي منشآت عسكرية تحت الأرض