اعلان

الآثار تنفي غرق صهريج "بن النبيه" جراء كسر ماسورة مياه بالإسكندرية

لافته صهريج بن النبيه
لافته صهريج بن النبيه

نفي مصدر بوزارة السياحة والآثار بمحافظة الإسكندرية تعرض صهريج بن النبيه الأثرى الواقع بمنطقة وسط المدينة الي الغرق نتيجة كسر في خط المياه بالشارع المجاور للصهريج وتسبب كسر الماسورة في وجود هبوط ارضي بالشارع .

الآثار تنفي غرق صهريج بن النبيه

واضاف المصدر عن أن بعد المواقع نشرت غرق الصهريج بعد أن تسربت المياة بشكل كبير إلى داخل الصهريج بسبب تدفق المياة موضوح أن الصهريج وظيفته الأساسية كانت قديما هي استخدام في تخزين المياه وأن وحدة التدخل السريع بمحافظة الإسكندرية تحركت لمعالجة الكسر الموجود في الشارع محل الواقعة .

يذكر أن الصهريج مسجل أثر في عداد الآثار الإسلامية بموجب قرار وزير المعارف العمومية رقم 10371 لسنة 1950، ويقع في حدائق الشلالات بالقرب من التحصينات القديمة بالمدينة، والتي ترجع للقرن التاسع الميلادي والتي دمرت في بداية القرن العشرين الميلادي، وهو يشكل هيكل مربع الزاوية تصل مساحته إلى 9 أمتار تحت سطح الأرض مع سعة في الحجم تمثل 1000 متر3، وهناك في أحد الأركان فتحة نصف دائرية للسماح بتنظيف وصيانة الصهريج، وهو مبنى على ثلاثة مستويات؛ ويحتوي على 48 عمود ودعامة من مباني سابقة ومعاد إستخدامها معماريًا، (من أعمدة مزخرفة وتيجان وقواعد) وذلك لحمل العقود والقناطر.

صورة للصهريج

ويعتبر صهريج النبيه أكبر صهريج تم إكتشافه وهو شبه منحرف الشكل ومكون من 3 طوابق ومقسم طولا وعرضًا إلى خمسة أقسام بواسطة بوائك من أعمدة مختلفة الطراز .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مفتي الجمهورية لـ الحجاج: ادعو لمصر وأولياء أمر البلاد ليعم الخير