اعلان

بئر العين بسوهاج.. مزار للعلاج والإنجاب والزواج.. وأستاذ مياه جوفية: تجمعات أمطار وليست معجزة (صور)

بئر العين بسوهاج
بئر العين بسوهاج

لابد أن تجتاز رحلة شاقة مليئة بالصعوبات والمخاطر حتى تصل اليها، وعندما تصل وتنظر اليها لجمالها وروعة منظرها تعلم أنها أرض بكر قليل ما وطأت القدم فيها.

إنها وادي 'بئر العين' التى تقع على بعد 6 كيلو مترات فى حضن الجبل الشرقي من حي الكوثر، بين جبل السلاموني وجبل الحواويش، شرق سوهاج.

ذاع صيتها بين الناس في سوهاج وفى بعض المحافظات المجاورة بجمالها وقدرتها الساحرة على شفاء المرضي، وما تحتويه من مناظر طبيعية لم تعبث بها الأيادي البشرية.

بئر العين بسوهاج

لحظة وقوع عينك على وادي 'عين البئر' تشاهد بحيرة من المياه الجوفية صغيرة، بجوارها شجرة كبيرة تسر الناظرين، ويلاصقهما كتلة جبلية تتدفق من بطنها المياه على شكل عين وتعرف بـ 'عين السعفة ' وهى عبارة عن ينبوع مياه يهدر من قلب الجبل وبجوارهم حجرة كبيرة من الحجر بداخلها مقام لأحد المشايخ يطلقون علية 'شيخون' وعلى أمتار مسجد صغير، ويزين كل ذلك جبال متنوعة الأشكال والألوان.

بئر العين بسوهاج

تبعد عن تلك المنطقة بقرابة 3 كيلو مترات بحيرة طبيعية تسمى بحيرة الغزالة، وتصلح المنطقة لسياحة السفاري والمخيمات، والسياحة العلاجية، حيث تكثر بها الطيور الجميلة، والمناظر الطبيعية الخلابة.

بئر العين بسوهاج

اشتهرت تلك المنطقة التى توجد بها وادي 'بئر العين' بأنها مبروكة تعالج المرضى، وعدم الإنجاب، والزواج، حيث يأتي اليها النساء من كل فج عميق للتبرك بها، من أجل الانجاب والزواج حسب معتقداتهم، ومياهها الكبريتية لها أثر كبير في فك السحر والأعمال.

بئر العين بسوهاج

وسبق وحذر الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج السابق، المتخصص في المياه الجوفية، أن مياه 'بئر العين' تحتوى على كربونات عالية من الكالسيوم وتصيب الكلى بالأمراض في حالة تناولها بكثرة، وأنها عبارة عن تجمعات الأمطار التي تسقط على الصحراء الشرقية وليست معجزة كما يتخيلها الكثير من الناس.

بئر العين بسوهاج

وأضاف عزيز، أن العين مرتبطة بالوادي وهى عبارة عن فتحة في الجبل أو ينبوع من الماء غير صالحة للشرب، ويقصدها الأهالي للتبرك بها وبالمكان.

بئر العين بسوهاج

وأكد أشرف عكاشة، موظف بالأثار، أن ما يروى من حكايات عن الدور العلاجي لـ 'عين السعفة'، والمعتقدات القديمة والراسخة عند البعض، غير حقيقي، وأن ذلك لا ينتقص من قيمة وأهمية وادي 'بئر العين'.

بئر العين بسوهاج

بئر العين بسوهاج

بئر العين بسوهاج

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً