اعلان

تحتوي على 60% من الصادرات.. بني سويف تحوز أول منطقة استثمارية متكاملة للنباتات الطبية والعطرية (صور)

النباتات الطبية والعطرية ببني سويف
النباتات الطبية والعطرية ببني سويف

تشتهر محافظة بنى سويف بكونها من أكثر المحافظات المصرية إنتاجا للنباتات الطبية والعطرية وأكثرها مساهمة في الإنتاج والتصدير بنسبة تتراوح بين 40 إلى 60 % من إنتاج الصادرات المصرية بالخارج.

إقامة منطقة استثمارية متكاملة للنباتات الطبية والعطرية

وبهذه الإنتاجية الكبيرة حصلت بنى سويف على موافقة مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص مساحة 147.14 فدان من الأراضي المملوكة ملكية خاصة للدولة، ناحية مركز سمسطا، لصالح المحافظة لإنشاء اول منطقة استثمارية متكاملة للنباتات الطبية والعطرية والتصنيع الزراعي بمركز سمسطا جنوب غرب المحافظة.

أسباب اختيار بنى سويف لإقامة المنطقة الاستثمارية

جريدة " أهل مصر" ترصد الأهمية الكبرى لزراعة النباتات الطبية والعطرية وأسباب اختيار محافظة بنى سويف لإقامة أول منطقة استثمارية متكاملة للنباتات الطبية والعطرية والتصنيع الزراعي، وذلك بسبب شهرة 4 قرى بمركز سمسطا ببنى سويف، هى بدهل ومنشأة أبو مليح وكفر بني على وبني حلة، بزراعة هذه النباتات بمساحات شاسعة وتقوم بتجفيفها وتصديريها إلى دول أوروبية.

قرية بنى على

قرية "بني علي" التابعة لمركز سمسطا، تعد من أشهر القرى في زراعة النباتات الطبية والعطرية، نظرا لقيام أهالي القرية بالعمل في زراعة هذه النباتات منذ عشرات السنين، وبها مصانع التجفيف وتجهيز للنباتات ويعمل بها عدد كبير من أهالي هذه القري التي تقوم بزراعة النباتات الطبية.

قرية بدهل

وقرية "بدهل" تعد أكبر منطقة لزراعة النباتات الطبية والعطرية على مستوى الجمهورية وتقوم بتصدير 700 طن من النباتات الطبية والعطرية سنويًا لدول الاتحاد الأوروبي لاستخدامها في صناعات الأدوية ومستحضرات التجميل والعطور، وكذلك قرية منشأة أبو مليح التى تشاركها فى هذا النوع من الزراعات.

منشأة أبو مليح وكفر بني على

وأما قريتا "منشاة أبو مليح" و"كفر بني على" فتشتهران بزراعة النباتات العطرية ومنها النعناع البلدي ونعناع فلفلي والبقدونس والريحان وشيح البابونج والبردقوش، الكروية، الزعتر، اليانسون، الكزبرة، الشمر، الكلالنديولا، ويتم تصدير منتجاتهما إلى ألمانيا، أمريكا، ودول الاتحاد الأوروبي بعد حصد النباتات ودخولها المصنع للغربلة والتجهيز ويتم استخراج الشوائب ومخلفاتها.

زيارة منظمة اليونيدو لبنى سويف

واستقبل الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، وفدا من منظمة اليونيدو برئاسة الدكتور باسل الخطيب المدير الإقليمي للمنظمة، ووفدا من مسؤولي البنك الأهلي ، وذلك لبحث تعظيم سبل التعاون المثمر للدفع بمشروع إنشاء منطقة استثمارية متكاملة للنباتات الطبية والعطرية والتصنيع الزراعي خاصة بعد موافقة مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص مساحة 147.14 فدان من الأراضي المملوكة ملكية خاصة للدولة، ناحية مركز سمسطا، لصالح المحافظة لهذا الغرض.

أهمية المشروع لبنى سويف

وأكد محافظ بني سويف على أهمية المشروع، خاصة أنه يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بالعمل على النهوض بقطاع وصناعة النباتات الطبية والعطرية، فضلا عن كون المشروع ضمن الاستراتيجية التنموية للمحافظة التي تستهدف تحقيق التنمية في 6 قطاعات اقتصادية خلال 10 سنوات قادمة، مشيرا إلى أن المحافظة تدعم تضافر الجهود من أجل تحقيق تقدم ملموس في هذا المشروع الذي يمثل أهمية كبيرة لكونه تطبيقا عمليا للإستراتجية، لاسيما وأن يستهدف تعظيم سلاسل القيمة المضافة في ميزة تنافسية ونسبية للمحافظة في مجال النباتات الطبية والعطرية ، واستثمار موقع المحافظة المتميز.

وأشار المحافظ إلى الجهود والخطوات العملية المنفذة على مدار أكثر من عامين، وذلك بهدف خروج المشروع لحيز التنفيذ، لاسيما وأن المشروع سيوفر الآلاف من فرص العمل، ويعظم من سلاسل القيمة المضافة لمورد المحافظة من النباتات الطبية والعطرية، خاصة أن بني سويف تمثل من 40- 60 % من صادرات مصر في هذا المجال، منوها بأنه تم عقد لقاءات عديدة مع المزارعين والمنتجين والمصدرين، للوقوف على متطلبات القطاع ومشكلاته وتحدياته، وللتعرف على مقترحات النهوض به، فضلا عن الزيارات الميدانية المتعددة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: الحكمة في التفاوض لا تمنع مصر من حماية أمنها القومي بكل السبل