اعلان

عاصر ملك و7 رؤساء.. حكاية الحاج فاروق أقدم صنايعي سلالم سفن بالإسكندرية (صور)

الحاج فاروق أقدم صنايعي سلالم السفن في الإسكندرية
الحاج فاروق أقدم صنايعي سلالم السفن في الإسكندرية

تشتهر مدينة الإسكندرية بالعديد من المهن والصناعات المميزة، من ضمن تلك الصناعات صناعة السفن، وتعتبر الإسكندرية من أقدم المدن فيوصناعة وتشييد السفن ومستلزماتها ومن تلك المهن صناعة سلالم السفن التي يصعد عليها العاملين على السفن في البحر.

'أهل مصر' التقت مع 'عبد الستار صادق إبرهيم ' وشهرته 'الحاج فاروق'، أقدم العاملين في مهنة صناعة سلالم السفن، في منطقة الباب الأخضر في اللبان، وسط الإسكندرية، والذى روى تفاصيل قصته مع المهنة، قائلًا: 'تعلمت صناعة سلالم السفن فى سن مبكرة تقريبا عندما كان عمري 9 سنوات، وصاحب الورشة كان يقوم بضربي لتعلم المهنة جيدا لأن حياة المستقلين للسفن مرتبطة بها عند صعودهم'، مضيفًا أنه كان بحصل على 25 قرشًا في اليوم، وبعد أن تقدّم في تعلم المهنة والعمل بها وصلت يوميته إلى 5 جنيهات في الأسبوع.

ويُضيف صاحب الـ88 عامًا، أنه لم يتعلم القراءة والكتابة ولكنه يجيد عدّ البضاعة جيدًا، وكان يبدأ عمله من بعد صلاة الفجر وحتى الساعة الـ 5 المغرب، ولديه 3 أبناء 'شابين وفتاة'، مضيفًا: 'لقد قمت بتجهيز وتزويج أبنائي وبحمد ربنا عليهم وعلى نعمة التربية الجيدة وهما سندي في الدنيا، وبنتي هي اللي بتخدمني وأولادي علمتهم صنعة وحاليًا هما في شركات'.

ويُشير الحاج فاروق، إلى أنه عاصر الملك فاروق وكان في عهده يتم توزيع عليهم المشروبات طوال شهر رمضان، مشيرًا إلى أنه حينها كانت عساكر الدرج كانت تتجول في الشوراع وتقبض على اللصوص، كما أنه يُعد حتى الآن شاهدًا على الـ7 رؤساء الذين حكموا مصر، بداية من الفريق محمد نجيب وحتى الرئيس السيسي.

واختتم حديثه قائلًا: إن 'الرئيس السيسي من أفضل من حكموا مصر ويكفي أن أي دولة الآن يقولها 'مسافة السكة نكون هناك'، متابعًا: 'إن مصر أصبحت دولة قوية بالرئيس السيسي، وربنا يحفظ مصر وأهلها'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
صحيفة معاريف العبرية: مصر هددت أمريكا بإلغاء اتفاقية كامب ديفيد حال استمرار إسرائيل في اجتياح رفح