اعلان

50 سنة على حجر صوان وموتور.. حكاية عم «ناصر» أقدم سنان سكاكين بقنا (فيديو وصور)

العم ناصر أقدم سنان سكاكين في قنا
العم ناصر أقدم سنان سكاكين في قنا

عرض «أهل مصر» بثا مباشراً مع العم «ناصر صابر» أقدم سنان سكاكين بمحافظة قنا، حيث روى ذكرياته مع المهنة التي تعلمها منذ الصغر، وقضى في ممارستها 50 عاماً.

وقال العم ناصر صابر، إنه يُقيم بمركز جرجا التابع لمحافظة سوهاج، ولكنه يأتي إلى مدينة أبوتشت بمحافظة قنا 4 أيام في الأسبوع ”الإثنين والثلاثاء والاربعاء والخميس“؛ ليمارس مهنته، بحثاً عن الرزق، ومن أجل لقمة العيش، والإنفاق على أسرته.

وأضاف العم ناصر، أنه بدأ العمل في حرفة سن السكاكين منذ الصغر، وهو في سن السادسة من عمره، حيث كان يعمل مع عمه الذي علمه المهنة وتوارثها عنه، منذ حوالي 50 عاماً، مؤكداً أنه يأتي من جرجا إلى مدينة أبوتشت 4 أيام في الأسبوع؛ ليفتح محله من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 1 ظهراً، ثم يغادر متوجهاً إلى مسقط رأسه بمدينة جرجا.

وتابع: الآلة التي يعمل عليها وتقوم بسن السكاكين تتكون من حجر صوان وموتور، لتحريك ولف الحجر، مضيفاً أنه يقوم بسن سكاكين المطبخ، وسكاكين الجزارين، والسواطير، مشيرا إلى أن الأسعار تختلف حسب نوع السكاكين والسواطير والتي تبدأ بـ2 جنيه، مؤكداً أنه ليس لديه دخل سوى هذه المهنة، مردفاً: ”ربك بيرزق والحمد لله رب العالمين “.

وأشار إلى أن زبائنه هم الجزارين وربات البيوت وأصحاب المطاعم، مؤكداً أن الإقبال على سن السكاكين في الوقت الحالي ضعيف؛ نظراً لقلة الإقبال على شراء اللحوم، لافتاً أنه لا يتمنى شيئاً سوى الستر من عند الله.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً