اعلان

"سيدي طلحة التلمساني" صاحب ثانى أكبر مساجد كفر الشيخ.. يمتد نسبه للحسين وتغير اسم المحافظة بسببه (صور)

مسجد سيدى طلحة التلمسانى
مسجد سيدى طلحة التلمسانى

تشتهر 'فوة' بأنها مدينة المساجد، حيث يوجد بها ما يزيد عن 300 مسجد أثرى، فيما تتميز محافظة كفر الشيخ بوجود العديد من المساجد الأثرية والإسلامية المنتشرة بمراكز المحافظة.

وتشتهر محافظة كفر الشيخ بالمساجد التى يوجد بها أضرحة أولياء الله الصالحين وأشهرها 'مسجد سيدى إبراهيم الدسوقى' بمدينة دسوق، ويأتى من بعده مسجد العارف بالله 'سيدى طلحة التلمسانى' بمدينة كفر الشيخ، والذى يعد من أكبر مساجد المحافظة، ويقع غرب المدينة.

يمتد نسبه للإمام الحسين

سيدى طلحة أبى سعيد التلمسانى، ولد عام 564 هجرية، وتوفى عن عمر ناهز الـ67، يمتد نسبه للإمام الحسين، كان من أتباع أحمد الرفاعى، طلب العلم لمدة 7 أعوام تعلم خلالها الحديث والفقه والتفسير وعلوم الشريعة.

انتقل العارف بالله سيدى طلحة التلمسانى من المغرب لمصر ووصل لـ'دنيقون'، كفر الشيخ حاليا، ظهرت له كرامات وكَثُر مريديه وأتباعه، وأقاموا له مصلى، وأطلق على تلك المنطقة التى يقيم بها 'كفر الشيخ طلحة' نسبة إليه، ثم تحول اسمها إلى 'الفؤادية' ثم كفر الشيخ مرة ثانية، إذ سميت المحافظة بهذا الاسم نسبة له.

يعد المسجد واحدا من أكبر المساجد بالمحافظة، ويوجد غرب مدينة كفر الشيخ على بعد كيلو متر من ديوان عام المحافظة، ويوجد بالمسجد ضريح الشيخ طلحة أبى سعيد التلمسانى، وقد دُفن ابنه سعيد وحفيده على إلى جواره، وقد دفن العارف بالله بهذا المسجد عام 631 هجرية.

ثانى أكبر المساجد بعد إبراهيم الدسوقى

ويعد المسجد ثانى أكبر مساجد المحافظة بعد مسجد سيدى إبراهيم الدسوقى، ويقبل العديد من الأهالى على المسجد كل عام للاحتفال بذكرى مولد العارف بالله سيدى طلحة التلمسانى، ويعد المسجد من أهم معاقل الطرق الصوفية بالمحافظة.

وقد تم تطوير المسجد عام 1993 وذلك بإعادة بناء المسجد وتوسعته، وتطويره تطويرا شاملا بالإضافة لتطوير الميدان الذى أمامه، حيث تم إنشاء قبة جديدة ومئذنتين جديدتين، وقاعة زوار ومكتبة كبيرة ملحقة بها.

وللمسجد شهرة كبيرة، إذ يحرص العديد من أبناء المحافظة والمحافظات الأخرى على زيارته للاحتفال بذكرى مولد العارف بالله سيدى طلحة التلمسانى.

وللشيخ اثنان من الأبناء أحدهما يوجد ضريحه بقرية إبشان التابعة لمركز بيلا فى محافظة كفر الشيخ، وقد قام الشيخ محمد متولى الشعراوى بزيارة المسجد أكثر من مرة وألقى به العديد من الدروس الدينية والتى نقلها التليفزيون المصرى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قيادي في حماس: مستعدون لإلقاء السلاح والقبول بحل الدولتين