اعلان

الأواني الفخارية اختيار السوهاجية: صحية وتحتفظ بالطعام طازجا.. البلاستيك يغير مذاق اللبن (صور)

الفخار
الفخار

تحتفظ الأواني الفخارية بقيمتها بدى الكثيرين سواء في المنازل أو المطاعم، وتحرص كثير من ربات المنازل على اقتنائها في البيت لإعداد الطعام.

الفخار

الاحتفاظ بالطعام ساخنا

وتعتبر محافظة سوهاج، وأيضا محافظة قنا من أكثر المحافظات التي ينتشر فيها بيع الأواني الفخارية في الشوارع، وذلك لكثرة الطلب عليها، وقدرتها على الاحتفاظ بدرجة حرارة الطعام لأكبر فترة ممكنة بالمقارنة بالأواني الاخرى من الألومنيوم، والاستانلس، والبلاستيك، وغيرها.

الفخار

يقول محمد عبدالرحيم، 15 عاما، من مركز طهطا شمال سوهاج، إنه يعمل في بيع الأواني الفخارية برفقة والده منذ صغره، وبعد اليوم الدراسي يأتي لموقع البيع في الشارع ويعرض ما لديه من أواني متعددة الأشكال.

وأضاف أن الأواني الفخارية يأتي بها والده من بعض المصانع في شندويل البلد التي تشتهر بالصناعات الفخارية المتعددة الأشكال والألوان والاستخدامات، أو يقوم والده بشرائها من محافظة قنا، حيث هذه الصناعة في محافظة قنا منتشرة وتباع بسعر مناسب.

الفخار

حفظ الألبان طازجة

وأوضح أن المنتجات تتنوع بين ماجور لبن، تستخدمه ربات المنازل في البيت الريفي لحفظ الألبان طازجة، وطاجن كبير وطاجن صغير، وقعباية كبيرة وأخرى صغيرة، وفاظة للزهور، وقادوس وبنية للحمام، ومج وزير كبير وزير صغير وخلافة.

وأشار إلى أن الأسعار تبدأ بـ5 جنيهات وتصل لـ60 جنيها وهو الزير الكبير، والإقبال على بيع تلك المنتجات جيد هذه الأيام، ولكنه تأثر كثيرا بالمنتجات البلاستيكية والصناعة الصيني.

الفخار

وتقول 'سماح م'، ربة منزل 56 عاما، إنها تقوم بشراء تلك الأواني الفخارية كثيرا، ولا يخلو منزلها منها لكونها صحية أكثر من غيرها وتحتفظ بالطعام لوقت طويل، بينما وضع اللبن في الإناء البلاستيك يفقده مذاقة.

وأضافت أن أسرتها تفضل الأواني الفخارية، وأهلها بالقاهرة عندما يأتون إلى الصعيد يحرصون على شراء عدد منها لأنهم يفضلون تناول الأطعمة بها خاصة اللحم بالطبيخ الأحمر، كما يفضلون 'الماجور أبو وش'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (3-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جوووووول الثالث للزعيم