فرحة عارمة بعودة ضريح ومقام السيدة حورية ببني سويف (صور)

مقام السيدة زينب الصغرى حفيدة الرسول
مقام السيدة زينب الصغرى حفيدة الرسول

يتوافد الأهالى والمواطنين للاحتفال بإعادة فتح مقام السيدة حورية ببني سويف، عقب قرار وزير الأوقاف بإعادة فتح جميع المقامات والأضرحة على مستوى الجمهورية، لاستقبال الزوار والمريدين.

ضريح السيدة حورية

توافد الأهالى والمواطنين

ويشهد مقام وضريح السيدة حورية ببني سويف، توافد الآلاف من المسلمين على زيارة الضريح وقراءة الفاتحة للنبي وأهله والصلاة بالمسجد، على مدار الساعة، والمشاركة في الاحتفال بإعادة فتح المقام والضريح للسيدة حورية، وإقامة العديد من الخيم والموائد لتوزيع الأطعمة من اللحوم الحمراء والمحشى والنابت والبطاطس والمشروبات الساخنة بين الأهالى والمواطنين وزوار المقام وسط احتفالات بين الأهالى.

توافد المواطنين

فتح مقام السيدة حورية

فعبر العديد من المواطنين المتواجدين أمام مقام السيدة حورية ببني سويف، عن سعادتهم الكبيرة بتواجدهم للاحتفال بفتح مقام وضريح السيدة حورية، مقدمين كل أنواع الأطعمة والمشروبات للمتواجدين أمام المقام، مؤكدين على حبهم الشديد لآل البيت.

بداخل الضريح

فتتواجد الخيام المختلفة بكافة أنحاء المناطق المحيطة بمقام السيدة حورية بوسط مدينة بني سويف، وسط تواجد كثيف من المواطنين والأهالي للاحتفال بمولد السيدة حورية، والذى ينطلق في آخر اسبوع من شهر شعبان.

بركة أهل آل البيت

قال الداعية الإسلامي الشيخ جابر البغدادى، رئيس مؤسسة القبة الخضراء، ووكيل الطريقة الخلوتية الجودية ببني سويف، إن عودة فتح المساجد بشكل كامل وفتح المقامات والاضرحة قرارا إستطاع أن يجعل كل المصريين من المحبين والمريدين من مختلف بقاع العالم فى حالة من الفرحة الشديدة والعظيمة.

وأضاف الشيخ جابر البغدادي، أن من أهل مصر عاشوا في كنف أهل البيت، وفى بركة أهل البيت، فمن ذا الذي يعرف قدرهم، مشيرا إلى أن قرار فتح المساجد والأضرحة أعاد لحياة المصريين روحانيتهم المتصلة بهذه الروضات الشريفة فإنها ليست قبورًا لموتى إنما روضات، فيها تفاض الرحمات والبركات والنزلات ويستجاب فيها الدعاء.

قصة قدوم السيدة حورية

وقال الشيخ كمال حسين، إمام مسجد السيدة حورية والمشرف على المقام ببني سويف السابق، إن هناك بعض الروايات التي لا تأتي بالقصة الحقيقية لقدوم السيدة زينب الصغرى حفيدة الرسول الكريم، مشيرا إلى أن اسمها الحقيقي زينب الحسينية الصغرى، جدها هو الإمام الشهيد الحسين بن على بن أبى طالب، وجدتها هي فاطمة الزهراء، وسميت زينب نسبة إلى عمتها السيدة زينب الكبرى بنت علي.

نسب السيدة حورية

ولقبت بـ'زينب' الصغرى كما لقبت بالسيدة حورية لجمالها وورعها وتقواها وقد توفيت وهي بكر لم تتزوج ونسبها من جهة الأب فهي زينب بنت أبي عبد الله شرف الدين الإمام الحسين بن علي كرم الله وجهه ونسبها من جهة الأم يعود لكسرى ملك الفرس.

وأوضح الشيخ كمال حسين، أن السيدة حورية اشتهر عنها بين العامة والخاصة أنها كانت تطبب المرضى في كل زمان ومكان فقد كانت فى معركة كربلاء المشهودة قائدة للمستشفى الميدانى وهي بنت ال 17 عاما.

وأكد على أن السيدة حورية جاءت إلى مصر مع السيدة زينب عقيلة بني هاشم وبصحبة أخيها الأكبر علي الأصغر زين العابدين وفي أحضان أمها فاطمة أم الغلام وبرفقة زوجة أخيها السيدة الحنونة الرقيقة فاطمة 'زينب' بنت الإمام الحسن إلى أرض مصر ولكن السيدة زينب الصغرى الملقبة بالسيدة حورية لشدة جمالها الذي يضاهي جمال حوريات الجنة وكانت محبة للترحال والسفر فكثيرا ما كانت تتنقل بين قرى مصر وزائرة مستديمة لمقابر الصحابة والتابعين، وفاضت منيتها ولم تزل بكرا لم تتزوج وماتت بمرض الحمى ودفنت بمدينة بنى سويف.

الفتوحات الإسلامية

وأضاف أن قدوم السيدة حورية إلى مصر تزامنا مع الفتوحات الإسلامية، ووجود جيوش المسلمين عند فتح مصر، وقد حضرت معركة شهيرة بمنطقة البهنسا بمحافظة المنيا وأظهرت خلالها شجاعة فائقة وجسارة نادرة وقاتلت مع الرجال قتالا ضاريا.

وأوضح أنه أثناء عودتها من البهنسا بمحافظة المنيا، استقر موكبها المبارك في مدينة بنى سويف حيث كانت إقامتها في مدينة بني سويف، بين ترحيب أهلها واستبشارهم وبعد انتقالها للرفيق الأعلى، وقام محمد بك إسلام أحد وجهاء بنى سويف ببناء مسجد ضخم باسمها بجوار الضريح القديم الذي أصبح جزء من المسجد وجناحا يقع على يمين الداخل من الباب الأيمن واستحضر له مجموعة من المهندسين الإيطالين المهرة وقيل أنه رآها رضي الله عنها وأرضاها في رؤيا صادقة تطلب منه بناء هذا المسجد الذي أتمه من بعده ابنه عثمان بك عام 1323 هجرية.

مقام السيدة حورية

وأشار إلى أن مقام السيدة حورية يوجد ببعض جنباته كلمات مدح، وثناء على السيدة حورية ونسبها، وأمامه صندوق للتبرعات، ويعد مزارا للأهالي، ويحرص المحبين لأهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم، على زيارة الضريح وقراءة الفاتحة للنبي وأهله والصلاة بالمسجد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً