اعلان

«مشرف متدرب وطفل يميل للعنف».. القصة الكاملة لتعذيب طفل من ذوي الهمم بالإسكندرية

الاعتداء على طفل - أرشيفية
الاعتداء على طفل - أرشيفية

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك'، مقطع فيديو يُظهر قيام أحد المشرفين بأحد مراكز تنمية مهارات ذوي الإحتياجات الخاصة بمنطقة كامب شيزار بالإسكندرية، أثناء الاعتداء على طفل مصاب بالتوحد.

من جانبها، قالت عهد إبراهيم، المدير الفني للمركز، ردًا على الفيديو المتداول، إن ما جرى كان انفعالا وقتيا من مشرف متدرب وهو الأول على دفعته بقسم علم نفس كلية الآداب جامعة الإسكندرية، مع طفل حالة خاصة شديدة الإنفعال وميال للعنف واعتدى على المشرف 'إسلام'، مضيفة: 'نحن لا نبرر هذا السلوك من جانب المتدرب أو المشرف وجار إنهاء تدريبه'.

وأوضحت أن كافة أولياء الأمور، يتابعون أبنائهم 'أون لاين' على مدار الساعة، وأي خطأ قد يحدث نحن نتصدى له، خاصة ونحن داخل كتلة سكنية والمكان مفتوح.

وأشارت إلى 'أن إحدى الجيران قامت بتصوير الفيديو في الجزء الأخير من الواقعة وليست الواقعة كلها والهدف منه التشهير وإغلاق الدار وليس لصالح أولادنا الموجودين وهي دائمة التصوير لنا وتعرف جيدًا أنه يحدث كثيرًا الاعتداء على المشرفين من جانب أولادنا ولا نتخذ أي رد فعل لأنه عملنا ونعلم مدى إصابة كل شخص فيهم ونعامل كل شخص على حدة ونحن لا نبرر أي خطأ قد وقع ولكن نوضح الحقيقة'.

من جانبها، قالت ماجدة جلالة، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالإسكندرية، إن المركز صادر له ترخيص من الغرفة التجارية ولا يتبع التضامن، ورغم ذلك أرسلنا لجنة له وصادف تواجد والدة الطفل الذي جرى الاعتداء عليه، والتي أكدت أن نجلها حالة خاصة ومصاب بالتوحد يميل للعنف وهي شاهدت الواقعة منذ البداية من أول اعتدائه على المشرف ورد فعل المشرف بضربه على عنقه وذلك 'أون لاين' حيث تربط المركز كاميرات مراقبة متصلة بأجهزة المحمول الخاصة بأولياء الأمور، ورغم استيائها إلا أنها متفهمة للموقف وتعرف حالة نجلها.

وأضافت 'جلالة'، أنه توجهت لجنة لفحص المنشور المتداول علي مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تعرض طفل من ذوي الإعاقة بمحافظة الإسكندرية للضرب والتعذيب داخل المركز وذلك بناء على توجيه من نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

وتوجهت اللجنة إلى مكان الواقعة والذي تبين أنه مركز يدعى 'هيلب أكاديمى'، وليس تابعًا لوزارة التضامن الاجتماعي وحاصل علي رخصة مزاولة مهنة من الغرفة التجارية 'تنمية موارد بشرية'، وذلك بالمخالفة لقانوني الطفل رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦ وقانون الأشخاص ذوي الإعاقة رقم ١٠ لسنة ٢٠١٨، كما تبين أنه يتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل جلسات فردية للأطفال يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا إلى الثالثة عصرًا على يد إخصائيين نفسيين واجتماعيين وتنمية مهارات وتربية.

وأقر العاملون في المركز بصحة الواقعة، كما أكد ولي أمر الطفل أن حالة نجله غير مستقرة بسبب تغيير العلاج ويحدث له نوبات 'هياج'، وأقر أنه رأى الواقعة وأنها ليست ضربًا مبرحًا لأنه رد فعل، كما تم مقابلة المدير المسئول عن المركز الذي أفاد أن مرتكب الواقعة فعلها كرد فعل خاطئ تجاه الطفل، وتم فتح تحقيق داخلي له وفصله نهائيًا من المركز.

وأكدت مديرية التضامن الاجتماعي بالإسكندرية أن هذا المركز لا يتبعها وحاصل على رخصة مهنية من الغرفة التجارية، وسبق التعامل معه وإرسال إنذار له وتم إغلاق مكانه السابق بمنطقة لوران، ولكنه عاود نشاطه مرة أخرى في منطقة كامب شيزار، وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية.

في السياق ذاته، كشفت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية ملابسات تداول مقطع الفيديو المتداول لضرب طفل من ذوى الهمم وتعرضه لسوء معاملة داخل مركز خاص لتنمية مهارات الأطفال بالإسكندرية، وتمكنت أجهزة وزارة الداخلية من ضبط مرتكبى الواقعة.

وفحصت أجهزة وزارة الداخلية المقطع وتبين عدم تقدم أسرة الطفل بأية بلاغات بشأن الواقعة المشار إليها، كما أمكن تحديد مرتكبي الواقعة (أخصائيين نفسيين يعملان بالمركز)، وتم ضبطهما وبمواجهتهما أمام أجهزة الأمن اعترافا بارتكاب الواقعة، واتخذت

أجهزة وزارة الداخلية الإجراءات القانونية وتولت النيابة العامة التحقيق.

WhatsApp
Telegram