اعلان

مناهضة العنف ضد المرأة.. ندوة بأروقة تربية جامعة دمنهور

العنف ضد المرأة بكلية التربية جامعة دمنهور
العنف ضد المرأة بكلية التربية جامعة دمنهور

نظمت وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بكلية التربية جامعه دمنهور بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة ندوة بعنوان ' مناهضة العنف ضد المرأة”، تحت رعاية الدكتور عبد الحميد السيد عبد الحميد، نائب رئيس جامعة دمنهور ،و الدكتورة امل محمد بيومى مهران، عميد الكلية، و المهندسة زكية رشاد مقرر فرع المجلس القومى بالبحيرة، و الدكتورة ايمان ضحا مدير وحدة مناهضة العنف ضد المرأة وبحضور عبد الحفيظ الفتيان، رئيس الشئون القانونية بجامعه دمنهور، و سحر جمال الدين مدير مكتب الشكاوى بالمجلس القومى للمرأة.

العنف ضد المرأة بكلية التربية جامعة دمنهور ندوة العنف ضد المرأة بكلية التربية

أهداف وحدة العنف ضد المرأة

و استهلت الدكتورة ايمان ضحا مدير وحدة مناهضة العنف ضد المرأة وحدة بالكلية الندوة بتعريف الطلاب باهداف الوحدة وأنشطتها وآليات واستراتيجات العمل بها، وكيفية التعامل مع شكاوى حالات التحرش اوالعنف اوالتنمر من قبل السادة اعضاء الوحدات، بالإضافة للخدمات التى تقدمها، وكذا توعيتهم بصورالعنف ضد المرأة سواء مادي أو معنوي، مؤكدة ان دور الوحدة لا يقتصر على الطلاب فقط انما تهدف توعية اعضاء هيئة التدريس و العاملين كذلك بدور الوحدة في مناهضة جميع أنواع العنف التى قد تتعرض لها الفتيات و السيدات داخل الحرم الجامعي و ذلك من أجل توفير بيئة تعليمية آمنة لهن.

الكلية تسعى لتأهيل جيل يرقى بالعمل التنموى

و اوضحت الدكتورة امل محمد بيومى مهران، عميد كلية التربية، ان الكلية لا يقتصر دورها على تهيئة الطالب ليصبح معلم ناحج ولكن نسعى لتقديم كل ماشأنه تأهيل جيل يرقى بالعمل التنموى ويسهم فى بناء وطنه ولن يتأتى ذلك الا من خلال تنمية مهاراتهم وتزويدهم بالمعرفة وتهيئتهم نفسيًا اولى خطوات تلك التهيئة الشعور بان المراة نصف المجتمع وان دورها هام فى تحقيق اهداف هذا المجتمع وان اى شكل من اشكال العنف الممارس على المرأة انما يعد انتهاكا لحقوق الانسان التي تتمتع بها المرأة. ، كما يجب على المرأة التى يمارس عليها هذا العنف التصدى له واللجوء لكافة المؤسسات التى تقدم يد المساعده كوحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة والتابعة للمجلس القومى للمرأة .

و أكدت المهندسة زكية رشاد، مقررة فرع المجلس القومي للمرأة، أن خطورة العنف ضد المرأة لا يقتصر فقط على ما يتركه من عواقب نفسية على المرأة نفسها انما يتسع أثره لينعكس سلبا على الأسرة. مما يحول دون مشاركتهن الكاملة في المجتمع .

استعراض إجراءات الشئون القانونيةو استعرض عبد الحفيظ الفتيانى مدير الشئون القانونية بالجامعة، في كلمته بعض الاجراءات القانونية الصحيحة التى يجب ان تتبعها كل طالبه تتعرض لاحد المشاكل داخل الحرم الجامعى مستعرضًا لاهم المشكلات الشائعة من خلال خبرته.

أشكال العنف ضد المرأة

و عرضت سحر جمال الدين مدير مكتب الشكاوي بفرع المجلس القومي للمرأة بالبحيرة، اهم اشكال العنف السائدة نحو المرأة في المجتمع الخارجي واثارها المدمرة مثل ختان الإناث وزواج القاصرات، كما استعراضت دور مكتب الشكاوى فى تلقى شكاوى ومشاكل السيدات وتقديم المسانده القانونيه لهن، بالإضافة إلى مناهضه العنف ضد المراه ، وتم عرض قصص نجاح مكتب الشكاوى وحصوله على العديد من الأحكام القضائية لصالحهن.

استعراض مواهب الطالبات

و خلال الندوة تم استعراض بعض مواهب الطالبات من رسومات والقاء الشعر حول العنف ضد المرأة وقامت احدى الطالبات بترجمة الشعر بلغة الاشارة واختتمت الندوة بفتح باب النقاش والاسئلة للطالبات حيث كانت هناك العديد من التساؤلات حول المشكلات التي تواجهنها في المجتمع الخارجي.وتمت الاجابة عليها جميعا من قبل الحضور.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو فرنسا للاعتراف بدولة فلسطين