اعلان

جولة ميدانية لطلبة مدرسة التوفيق الابتدائية للتعرف على هرم اللاهون بالفيوم

جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

نظمت إدارة الوعى الأثري بمحافظة الفيوم، زيارة علمية وأثرية وتثقيفية لطلاب مدرسة التوفيق الابتدائية المشتركة، وتحت رعاية مدير عام اثار الفيوم، الدكتور علي البطل ومدير منطقة آثار الفيوم أيمن توفيق.

جانب من الزيارةجانب من زيارة الطلاب

جولة ميدانية لطلبة مدرسة التوفيق الابتدائية

ومن خلاله، أوضحت مديرة الوعي الأثري، أن هذه الزيارة استكمالا ً لندوات الوعي الاثري وفى ضوء اهتمام إدارة الوعي الآثرى بمنطقة آثار الفيوم، لزيارة هرم اللاهون وشرح أهمية الهرم ومهندس الهرم، وأهم ما يميز الهرم عن باقى أهرامات الدولة الوسطى والتعريف بالملك سنوسرت الثاني وأعماله وأهمية ملوك الدولة الوسطى وشرح أهم الاكتشافات بالهرم.

جانب من الزيارةجولة الطلاب بهرم اللاهون

هرم اللاهون بالفيوم

وأشارت 'عاطف' إلى أن هرم اللاهون هو أحد أهرامات مصر، بناه الملك سنوسرت الثانى من الأسرة 12، من الطوب اللبن فوق ربوة عالية ارتفاعها 12 مترًا على مشارف مدينة اللاهون بمحافظة الفيوم.

العثور على الصل الذهبي للتاج الملكي

عثر بداخله على 'الصل الذهبى' الذى كان يوضع فوق التاج الملكى، اكتشفت بجوار الهرم مصطبة مقبرة الأميرة سات حتحورات أيونت ومقبرة مهندس الهرم إنبى فى الجنوب و8 مصاطب كانت مقابر لأفراد الأسرة المالكة، وفى منطقة الهرم توجد جبانة اللاهون ومدينة عمال اللاهون.

جانب من الزيارةزيارة الطلاب لهرم اللاهون

ملوك الأسرة الثانية عشر

وسنوسرت الثاني أو سيزوستريس الثاني (1882 ق.م. - 1872 ق.م.) كان رابع فراعنة الأسرة الثانية عشر، حكم من 1882 ق.م. حتى 1872 ق، خلف أبيه الملك امنمحات الثانى واشترك معه في الحكم خلال سنواته الأخيرة. بنى هرمه في اللاهون بالقرب من الفيوم، واهتم سنوسرت الثاني كثيراً بمنطقة الفيوم. اهتم بالزراعة، وبنى القنوات ونظامًا كبيراً للري من بحر يوسف إلى ما سيصبح فيما بعد بحيرة قارون، وبني هناك قناطر لحجز وتخزين المياه خلال فترة الفيضان لاستغلالها بعد ذلك وأضاف شبكة صرف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً