اعلان

بعد إثارته الجدل والسخرية.. محافظ الإسكندرية يقرر وقف بناء تمثال عروس البحر

تمثال عروس البحر في الإسكندرية
تمثال عروس البحر في الإسكندرية
كتب : عزة محمد

كلف اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، رئيس حي وسط بوقف بناء تمثال عروس البحر الموجود بالحديقة المقابلة لمستشفى الشاطبي للأطفال بطريق الكورنيش لعدم اتساق مكانه بجانب موقع مكتبة الإسكندرية.

تمثال عروس البحر الجديد بالإسكندريةتمثال عروس البحر الجديد

وقف بناء تمثال عروس البحر بالإسكندرية

وجاء قرار المحافظ، بإزالة التمثال فى إطار الضوابط الجديدة لمشروع الهوية البصرية والذى يهدف إلى القضاء على العشوائية البصرية وعدم الإخلال بمعايير الهوية المكانية التى جرى وضع أكواد لها بما يتماشى مع الطراز المعمارى والتاريخى لأحياء الإسكندرية.

وفي السياق ذاته؛ شدد 'الشريف'، على رؤساء الأحياء بالمحافظة بعدم قبول أي عروض خاصة بالتبرع بتجميل الميادين إلا بعد العرض المباشر على اللجنة المعنية بتنفيذ مشروع الهوية البصرية.

يذكر أن التمثال عبارة عن تمثال لعروس البحر مع عمود روماني تم إهدائه من إحدى الشركات لحي وسط بغرض تجميل الجزيرة المقابلة لمستشفى الشاطبي للأطفال بطريق الكورنيش.

استياء وسخرية

وكان قد آثار التمثال موجة من الاستياء والسخرية من قِبل المهتمين بالفنون التشكيلية ورواد موقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك'، بسبب ما وصفوه برداءة التنفيذ مقارنة بتمثال عروس البحر القديم المواجهة للمكتبة على الكورنيش، والذي هو من أعمال الفنان الكبير فتحى محمود، أحد تلامذة النحات الكبير محمود مختار، حيث

المجسم عبارة عن عروس بحر تجلس على كتلة من الحجارة وتستند على عامود على الطراز الروماني يلتف عليه أوراق شجر صنعت من الحديد، وينفذ منذ شهور ضمن مشروع الحفاظ على الهوية البصرية للمحافظة، الذي تم إقراره وبموجبه يتم تطوير عدد الميادين والشوارع الرئيسية بالمحافظة لعودتها إلى سابق عهدها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً