اعلان

الشبكة دبلة وخاتم.. دعوات لتقليل تكاليف الزواج تيسيرًا علي الشباب بكفر الشيخ

ذهب. أرشيفية
ذهب. أرشيفية

مع الارتفاع الكبير في أسعار الذهب، ظهرت دعوات للتخفيف عن الشباب المقبلين علي الزواج، عن طريق التقليل من عدد جرامات الذهب التي يتم شراؤها للعروس لخطبتها.

أسعار الذهب

شبكة دبلة وخاتم

ونادي كثير من أهالي محافظة كفر الشيخ في مراكزها المختلفة، بتبني تلك الدعوات المنادية بتقليل جرامات الذهب التي يشتريها الشاب لخطبة الفتاة، والاكتفاء بشراء هدية رمزية من الذهب وكتابة المتبقي المتفق عليه في القائمة، كما نادى البعض بالتقليل أيضًا من كم المقتنيات التي يتم شراؤها لفرش سكن الزوجية والاكتفاء بالأشياء المهمة فقط تخفيفًا عن العروس، فيما نادي البعض الأخر بالتقليل من تكاليف حفلات الخطبة المبالغ فيها والاكتفاء بحفل بسيط تخفيفًا عن كاهل الشباب.

وترصد أهل مصر في هذا التقرير آراء بعض أهالي المحافظة فيما يتعلق بتلك الدعوات واقتراحاتهم المتعلقة بهذا الشأن.

دعوات لتيسير الزواج

تقول أمل أحمد، من أبناء محافظة كفر الشيخ ل'أهل مصر' أنها تطالب بالتقليل من عدد جرامات الذهب التي يتم شرائها من قبل الشاب لعروسه لخطبتها، واقترحت أن تكون عبارة عن هدية 'خاتم، دبلة'، وأن يتم الإتفاق علي كتابة باقي عدد جرامات الذهب في القائمة.

إلغاء حفلات الخطبة والنيش

وتابعت: أفضل أن يتم تقليل مقنيات النيش ويتم شراء الأشياء الضرورية فقط والتي يتم استعمالها، كما أنني لا أؤيد عمل حفل خطبة مكلف، بل يتم الاكتفاء بشراء الذهب وأن ترتديه العروس في محل الذهب أو في حفل بسيط بالمنزل بدلًا من الحفلات المكلفة، وتضيف بالقول: قد يقوم ولي أمر الفتاة بوضع مبلغ من المال لها في حسابها بدلًا من شراء مقنيات بمبالغ طائلة لا يتم الاستفادة منها.

وتكمل: هناك بعض العادات المرتبطة بالزواج منها الذهاب بكميات كبيرة من الطعام للعروس بعد الزواج سواء في ليلة الزفاف أو اليوم الذي يليها أو بعد مرور أسبوع علي الزفاف، وأطالب أن يقتصر الأمر علي إعداد عشاء غير مبالغ فيه للعروس ليلة الزفاف، وإعداد طعام مقتصر علي الأهل والأقارب فقط بدلًا من إعداد طعام للمدعوين لحضور حفل الزفاف.

هدية رمزية بدل الشبكة

وتقول أميرة محمد، من أبناء محافظة كفر الشيخ أنها تطالب أولياء أمور الفتيات بالتيسير علي الشباب وعدم المبالغة في طلب جرامات كثيرة من الذهب بما يفوق إمكانياتهم المادية؛ لأن المبالغة في ذلك ستؤدي إلي عزوف الشباب عن الزواج وارتفاع نسب العنوسة.

وتضيف: أطالب بأن يتم تقليل عدد جرامات الذهب، والاكتفاء بهدية رمزية من الذهب يهديها الشاب لعروسه، وأن يتم كتابة باقي جرامات الذهب المتفق عليها في قائمة المنقولات، كما أطالب بأن يتم إلغاء النيش أو علي الأقل شراء بعض المقتنيات البسيطة التي يتم استخدامها بدلًا من أن يتكبد أهل العروس شراء مقتنيات بمبالغ كبيرة ولا يتم الاستفادة منها.

وتابعت: أفضل أن يقوم ولي أمر العروس بوضع مبلغ مالي لها في حسابها البنكي بدلًا من دفع تلك المبالغ في شراء مقتنيات وأدوات لا فائدة منها، حيث يتكبد أهل العروس مبالغ طائلة في سبيل شراء أجهزة وأدوات لا تستخدمها وتظل كما هي لأعوام.

ويقول محمد مصطفي، من أبناء المحافظة أن هناك بعض العادات والتقاليد متعلقة بالزواج خاصة في القري يصعب تغييرها، حيث أنه دائمًا ما يحدث مقارنات بين كل فتاة وأقاربها من حيث الذهب الذي تم شرائها لها وغير ذلك، كما يقارن الأهالي بين ما تشتريها أسرة الفتاة من أجهزة ومفروشات وغير ذلك بغيرها من الفتيات.

تقليل عدد جرامات الذهب

ويتابع: أري أن بعض الأهالي يبالغون في عدد جرامات الذهب التي يطلبونها من الشاب، وأطالب بأن يتم التقليل من عدد جرامات الذهب، وكتابة الباقي المتفق عليه بين الطرفين في القائمة، وشراء شبكة عبارة عن دبلة وخاتم، كما أتمني أن يتم التقليل من المقتنيات التي يتم شراؤها من قبل العروس وخاصة النيش الذي يتم إنفاق مبالغ طائلة عليه، فأنا أطالب بأن يتم إلغاؤه وتوفير تلك المبالغ المالية التي يتم إنفاقها عليه ووضعها في حساب بنكي للعروس أو غير ذلك لتستفيد منه فيما بعد بدلًا من إهدار مبالغ مالية كبيرة بلا فائدة علي تلك الأشياء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأنباء الفرنسية: إسرائيل تقصف منطقتين طالبت بإخلائهما في رفح الفلسطينية