اعلان

«حساب بنكي بديلًا للذهب».. استجابة واسعة لمبادرات تيسير الزواج بكفر الشيخ لمواجهة «جنون الأسعار»

مبادرات لتيسير الزواج بكفر الشيخ
مبادرات لتيسير الزواج بكفر الشيخ

إلغاء النيش، إلغاء الذهب واستبداله بمبلغ مالي أو حساب بنكي أو اكتفاء بدبلة وخاتم فقط، وغير ذلك من الدعوات عبر عنها الكثير من أبناء محافظة كفر الشيخ خلال الأيام الماضية بهدف تيسير الزواج والتخفيف عن كاهل الشباب خاصة بعد الارتفاع في أسعار الذهب خلال الفترة الماضية.

مبادرات لتيسير الزواج بكفر الشيخ

مبادرات لتيسير الزواج بكفر الشيخ

عدة مبادرات ودعوات أطلقها بعض المواطنين في عدد من مراكز محافظة كفر الشيخ للتيسير علي الشباب، والتي تهدف بشكل أساسي للتخفيف من علي كاهل الشباب وأسر الفتيات المقبلين علي الزواج، واتجه أغلب تلك الدعوات والمبادرات إلي المطالبة بتقليل عدد جرامات الذهب التي يشتريها الشاب لعروسه لخطبتها بالإضافة إلي إلغاء النيش وعدم مطالبة العروس بشراء مقتنياته، وغير ذلك من المقترحات التي عبر عنها بعض أبناء المحافظة والتي ترصدها 'أهل مصر' في هذا التقرير.

إلغاء الذهب والنيش

قال أحمد خميس، من أبناء مركز مطوبس، وصاحب مبادرة لتيسير الزواج أن المبادرة تنادي بإلغاء الذهب والنيش تخفيفًا عن الشاب والفتاة، موضحًا أن المبادرة تحظي بتأييد الكثيرين، خاصة الفتيات مقارنة بالشباب، وأضاف أن المواطنين من أبناء مركز مطوبس يتفاعلون بشكل كبير علي فيسبوك مع فكرة المبادرة وكل شخص يقترح ما يراه مناسبًا بشأنها من وجهة نظره.

وتابع: مركز مطوبس تشغل القري فيه المساحة الأكبر، والقري لها عادات وتقاليد يصعب تغييرها؛ لذلك سيستغرق الاستجابة لتلك المبادرة وقتًا طويلًا، ونجاح تلك المبادرة يعتمد بشكل أساسي علي نجاحها في القري، ويقول: الهدف الأساسي من تلك المبادرة هو التخفيف عن الشباب لتيسير الزواج، وأتمني من أولياء أمور الفتيات مراعاة الظروف المادية للشاب الذي يتقدم لخطبة ابنتهم، وألا يبالغوا في طلباتهم.

وأشار خميس إلي هناك أولياء أمور يبالغون كثيرًا في طلباتهم خاصة فيما يتعلق بالذهب، مطالبًا أهل الشاب بعدم المبالغة في طلب المستلزمات التي تشتريها العروس من الأجهزة الكهربائية، إذ أن هناك نسبة كبيرة من الفتيات بالمركز هن من يشترون الأجهزة الكهربائية، قائلًا: أطالب كلا الطرفين بمراعاة الطرف الأخر فيما يطلبونه من مستلزمات الزواج وذلك تيسيرًا علي الشباب.

شراء شبكة خاتم ودبلة

ويقول علي عثمان، من أبناء مدينة فوه أنه سمع عن بعض المناقشات حاليًا بخصوص مبادرات لتيسير الزواج في المدينة، وتهدف تلك المبادرات إلي إلغاء النيش وشراء هدية بسيطة من الذهب 'خاتم ودبلة' علي قدر استطاعة الشاب المادية، وكتابة عدد جرامات الذهب المتبقية المتفق عليها في القائمة حفظًا لحق العروس.

وتابع: الذهب في الخطبة يمثل أهمية كبيرة بالنسبة للطبقة المتوسطة، وأري أن الأسر التي تنتمي لتلك الطبقة يصعب عليها أن تتخلي عن فكرة شراء شبكة من الذهب للعروس أثناء خطبتها، خاصة في ظل المقارنات التي تحدث بين الفتيات وبعضها، فيما أري أن بعض العائلات الأخري قد تتقبل فكرة إلغاء الذهب.

ويكمل: أطالب بإلغاء الذهب؛ لأنه يمثل عبء مادي كبير بالنسبة للشاب، ويحدث حالات طلاق كثيرة بسبب هذا الأمر؛ لأن الشاب قد يصبح مديونًا بسبب تكاليف الزواج المبالغ فيها، كما أطالب بتقليل مقتنيات النيش التي تشتريها العروس، فتلك المبالغ الطائلة التي يتم إنفاقها علي النيش يمكن للعروس وأسرتها الاستفادة منها بدلًا من إهدارها في هذا الأمر، حيث يمكن استثمار تلك الأموال من خلال أن يقوم ولي أمر العروس بشراء ماشية لها لتربيتها أو عمل مشروع لها أو وضع تلك الأموال في حساب بنكي لها تستفيد منها هي وأبنائها، والاكتفاء بشراء الأساسيات دون مبالغة.

وأكمل: 'أرى أنه من الصعوبة أن يتم إلغاء الصباحية وعشاء العروس وخاصة في القري، ولكن من الأفضل أن يتم تقليل الأشياء التي يتم جلبها للعروس من قبل أسرتها، كما أنني ضد فكرة حفل الخطبة المبالغ فيه؛ لأنه يكلف مبالغ طائلة، فمن الأفضل أن يكون حفلًا بسيطًا تحضره الأسرة والأقارب'.

وتقول إحدي المواطنات من أبناء مركز بلطيم إنها سمعت بخصوص مبادرة لتيسير الزواج بإحدي قري المركز، والتي تنادي بإلغاء الذهب واستبداله ب20 ألف جنيهًا نقدًا يتم دفعها للعروس، وإلغاء النيش، وأوضحت أنها تفضل أن يكون هناك هدية رمزية من الذهب يقدمها الشاب لعروسه أثناء خطبتها.

وأشارت إلى أن كثير من الفتيات لن يتقبلن فكرة إلغاء الذهب واستبداله بمبلغ نقدي؛ لأن العروس ستقارن بينها وبين زميلاتها ممن تمت خطبتهن بشبكة من الذهب، وتابعت: بشكل شخصي عندما سألت بناتي هل سيتقبلن فكرة استبدال الذهب بمبلغ نقدي عند خطبتهن لم يتقبلوا الأمر، فأنا مع فكرة تقليل عدد جرامات الذهب وليس إلغائه، كما أنني ضد إلغاء النيش، فأنا عندما أزوج بناتي سأشتري أشياء قيمة لهن ليتم وضعها بالنيش، ولكننا سنشتري أشياء يتم استخدامها ولن تكون مبالغ فيها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)