اعلان
اعلان

أطفال مصر يُبدعون بابتكاراتهم في «مصادر الطاقة النظيفة» بمسابقة فيرست ليجو ديسكفر

المتحف المصري الكبير
المتحف المصري الكبير
كتب : أهل مصر

تنطلق فعاليات مسابقة فيرست ليجو ديسكفر بنسختها المصرية 'FIRST LEGO LEAGUE Discover' في عامها السادس علي التوالي للأطفال من سن 4 سنوات حتى 6 سنوات في المتحف المصري الكبير بمحافظة الجيزة، وذلك يوم الجمعة الموافق 23 ديسمبر 2022.

مسابقة فيرست ليجو ديسكفر

يشارك 400 طالب يمثلون 80 فريقًا من 9 محافظات مصرية

يشارك بالبطولة هذا العام نخبة من المؤسسات التعليمية التي تهتم بعلوم الروبوت والتعليم في مصر، بما يزيد عن 400 طالبًا من المرحلة العمرية 4 سنوات حتى 6 سنوات، يمثلون 80 فريقًا من 9 محافظات مصرية، كما سيشارك نحو 30 حكم في تحكيم مشاريع الطلاب وأكثر من 50 متطوع لتنظيم الحدث ومساعدة الطلاب.

وتعتبر مسابقات فيرست هي أكبر المسابقات عالمياً في مجال برمجة الروبوت والعلوم والهندسة، ينظمها اتحاد فيرست ليجو بالولايات المتحدة الأمريكية ويتم تنظيمها داخل مصر منذ 18 عام برعاية مكتبة الإسكندرية ومؤسسة تكنو فيوتشر مصر.

وتعد مسابقة فيرست ليجو ليج ديسكفر FIRST LEGO LEAGUE Discover هي إحدى مسابقات فيرست المصممة للأطفال من سن 4 – 6 سنوات وكل عام يتم تقديم تحدي جديد ومثير للطلاب.

وتم تحديد موضوع المسابقة لهذا العام بعنوان 'مصادر الطاقة النظيفة والمستدامة وصديقة البيئة'، حيث تعتبر قضية التغيرات المناخية وتبعاتها هي القضية الأبرز دولياً، وتحظى باهتمام دولي وبشري واسع المدي، نظرًا لما تحمله تلك التغيرات المناخية من تهديدات علي كوكب الأرض ومستقبل البشرية، لاسيما بعد تناولها بقمة المناخ COP27 التي استضافتها مصر، وما أثمرت عنه تلك القمة من توصيات خاصة بمصادر الطاقة النظيفة والمستدامة، وكيف أن الطاقة ترتبط ارتباطًا وطيدًا بتغير المناخ والزراعة وتؤثر في كافة مجالات الحياة، وسيقدم الطلاب المشتركين بالمسابقة مشروعاتهم الابتكارية لحل مشاكل الطاقة.

تقوم الفرق بتصميم وتركيب مجسمات من الليجو LEGO المناسب تماماً لهذه المرحلة العمرية، والتي تمثل فكرتهم لحل المشكلة المطروحة بالمسابقة وتعرضها للتقييم، بالإضافة إلى عرض تقديمي لمهارات الفريق أمام لجنة التحكيم.

المهرجان الدولي لمسابقات فيرست ليجو بأمريكا

الفرق المحلية الفائزة بالمسابقة تستطيع التأهل لتمثيل بلادها في المهرجان الدولي لمسابقات فيرست ليجو بأمريكا World Festival في شهر أبريل 2023 حيث تتنافس فرق العالم للحصول على جوائز قيمة ومنح دراسية، كما يمكن لأي فريق مشارك في البطولة المحلية الحصول على فرصة المشاركة بالبطولة العربية للروبوت 2023 والتي ستقام بدولة قطر في شهر مايو 2023 وبطولات الفيرست ليجو المفتوحة حول العالم في أوروبا أو أفريقيا أو شرق آسيا أو أستراليا.

وتم إختيار المتحف الكبير لاستضافة المسابقة هذا العام نظراً لأهميته ومكانته الدولية كونه أكبر متاحف العالم للآثار المصرية القديمة، وتعد المسابقة هذا العام ضمن أوائل الفعاليات التي يستضيفها المتحف، وستكون فرصة رائعة للطلاب لإقامة المسابقة داخل هذا الصرح العالمي بأجوائه العريقة التي تعكس تاريخ مصر العظيم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل