اعلان

محافظ الأقصر يشهد تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعابد الكرنك

محافظ الأقصر
محافظ الأقصر

شهدت معابد الكرنك بالأقصر، منذ قليل، ازدحاما وتكدسات شديدة من المسئولين والسائحين من مختلف أنحاء العالم، لمشاهدة تعامد الشمس على قدس الأقداس وذلك بحضور المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر.

التعامد

تعامد الشمس على قدس الأقداس

وتتعامد الشمس، اليوم الأربعاء، على قدس الأقداس بمعابد الكرنك بالبر الشرقي لمدينة الأقصر، عقب مشاهدة ظاهرة فلكية تجذب أنظار المصريين والسياح في كل عام، للإعلان عن بداية فصل الشتاء.

وتـ تعامد الشمس على معابد الكرنك في مناسبة بداية أول أيام فصل الشتاء، وسط توقعات بحضور المئات من المصريين والسياح لرؤية الظاهرة التي تؤكد على ريادة قدماء المصريين لعلوم الفلك والهندسة للاحتفال بظاهرة تعامد الشمس.

واستعدت الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، للاحتفال بتلك الظاهرة بمشاركة المؤسسات الحكومية المعنية والأوساط السياحية في الأقصر.

تعامد الشمس على معابد الكرنك

وقال محمد عبد الحميد، الخبير السياحي، وعضو مجلس أمناء الجمعية، إن ظاهرة تعامد الشمس على معابد الكرنك، تتزامن مع الكثير من الدعوات المطالبة بوضع 22 ظاهرة فلكية تشهدها المعابد المصرية القديمة على مدار العام، على الأجندة السياحية المصرية، وإضافة 'سياحة الفلك' لخطط الترويج السياحي من أجل جذب مزيد من السياح.

وأكد 'عبد الحميد'، على أن 'سياحة الفلك' باتت نمطا سياحيا معروفا بالعالم، وهو نمط صار له عشاقه ومتابعيه، وهو الأمر الذي يتطلب بذل جهود جادة من أجل الترويج لذلك النمط السياحي المصري.

ولفت محمد عبد الحميد، إلى أن الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، سبق أن كانت راعية ومشاركة في جهود بحثية استمرت على مدار 3 سنوات، وذلك بموافقة من اللجنة الدائمة بالمجلس الأعلى للآثار المصرية، وقد أسفرت تلك الجهود البحثية التي قادها الباحث المصري الدكتور أحمد عوض، وشارك فيها الباحثان أيمن أبو زيد، رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، والباحث الطيب عبد الله، أحد عشاق الحضارة المصرية القديمة، عن رصد وتوثيق 22 ظاهرة داخل المعابد المصرية القديمة في عدد من محافظات مصر بينها الأقصر وأسوان وقنا والوادي الجديد، وهو الأمر الذي يؤكد بحسب قوله على ريادة المصريين القدماء لعلوم الفلك والهندسة قبل آلاف السنين.

الأقصر تستعيد روح تراثها القديم في احتفالية 'تراثنا ميراثنا'

وكانت مكتبة مصر العامة بمدينة الأقصر، نظمت احتفالية تحمل عنوان 'تراثنا ميراثنا'، وذلك برعاية كلية السياحة والفنادق بجامعة الأقصر، برعاية وحضور رئيس الجامعة الدكتور حمدي حسين، وتتضمن مجموعة من الفعاليات ذات الصلة بالتراث الحضاري للأقصر.إطلاق مركز التراث الحضاري بجامعة الأقصر.

وقالت الدكتورة صابرين عبد الجليل، عميدة كلية السياحة والفنادق، إن الاحتفالية ستشهد إطلاق مركز التراث الحضاري بجامعة الأقصر، والذي اختيرت كلية السياحة والفنادق بمدينة طيبة مقرا له، ولفتت إلى أن المركز يحظى برعاية خاصة من الدكتور حمدي حسين رئيس الجامعة.

وأشارت 'عبد الجليل'، إلى أن الاحتفالية التي تجري بالشراكة مع عدد من المؤسسات ذات الصلة بالتراث والثقافة، ومكتبة مصر العامة، ستتضمن مجموعة من الفعاليات الكُبرى التي جرى الإعداد لها بشكل جيد، ضمن جهود تستهدف صون وإحياء التراث الحضاري للأقصر، وما يرتبط به من حرف وصناعات وفنون وعادات وتقاليد لا تزال باقية حتى اليوم.

وأضافت عميدة كلية السياحة والفنادق، أن الاحتفالية تتضمن مهرجانا للأطعمة التراثية، ومعرضا لمنتجات الحرف الشعبية والتاريخية، ووركنا للأزياء التراثية، بجانب ورشة فنية بعنوان 'العروسة كتراث من مصر القديمة'، وحلقة نقاشية بعنوان 'الضيافة التراثية'، بجانب مجموعة من المعروف الفنية والفلكلورية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً