اعلان

ضبط ‭300‬ قرص حفظ الغلة بأحد محال بيع المبيدات الزراعية في الفيوم

مضبوطات الحملة
مضبوطات الحملة

شنت إدارة تموين مركز إطسا بمديرية التموين والتجارة الداخلية بالفيوم حملة تحت إشراف المهندس احمد السيد حرز الله وكيل الوزارة ،وبالاشتراك مع الإدارة الزراعية ،وإدارة الطب البيطرى ،وحماية المستهلك وسلامة الغذاء ومجلس المدينة.

مضبوطات الحملة

مفتشين الحملة

ضبط ‭300‬ قرص سيلفوكسين لحفظ الغلة بأحد محلات بيع المبيدات الزراعية بالفيوم

وقد تمكنت الحملة من ،ضبط ‭300‬ قرص سيلفوكسين ( اقراص حفظ الغلة القاتلة ) بأحد محلات بيع المبيدات الزراعية.

تم مصادرة المضبوطات بمعرفة الجهة الضابطة وتحرر المحضر اللازم بالواقعة واخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيق.

توجيهات وزير التموين

يأتي ذلك في إطار خطة المحافظة، بتكثيف الحملات التفتيشية على المخابز والمطاحن والأسواق والمواد البترولية وكافة الأنشطة التموينية بنطاق المحافظة، لإحكام الرقابة والسيطرة علي الأسواق ومراقبة الأسعار.

تشديد الرقابة على الأسواق

وأكد السيد أحمد االسيد حرزالله وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالفيوم، على ضرورة تشديد الرقابة على كافة المخابز والأسواق ومحلات الجزارة ومنافذ بيع السلع الغذائية، للتأكد من ضبط الأسعار وسلامة المعروض ومطابقته للشروط الصحية، واتخاذ الإجراءات الرادعة حيال من يخالف التعليمات، من أجل المواجهة الحازمة لجشع البعض، وتحقيقاً لمصلحة المواطن الفيومي.

واستمرارا لتنفيذاً توجهات الدكتور الوزير علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ،والدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم،

والتي جاءت بتجريم تداول وبيع حبة الغلة القاتلة (سوس القمح)

اجتماع محافظ الفيوم مع مسؤلي المحافظة لمناقشة تجريم تداول حبة الغلة

جدير بالذكر أن الدكتور أحمد الانصاري محافظ الفيوم عقد فيما سبق ، اجتماعاً مع مسئولي الزراعة، والصحة، والتموين، وجهاز حماية المستهلك، وفرع الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ومرفق الاسعاف، لبحث آليات منع انتشار أقراص فوسفيد الألومونيوم المعروفة باسم 'حبة الغلة'.

يستخدم الفلاحون 'حبة الغلة' كوسيلة رخيصة لحفظ الغلال من حشرة سوسة القمح، إلا أن المحافظ قرر تجريم تداولها بمحال بيع المبيدات والصيدليات البيطرية، حفاظاً على سلامة المواطنين.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، واللواء عبد الفتاح تمام سكرتير عام المحافظة، والدكتورة ميرفت عبد العظيم عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، والمهندس مصطفي راشد وكيل وزارة الزراعة، والدكتور حاتم جمال الدين وكيل وزارة الصحة، والمهندس سيد حرز الله وكيل وزارة التموين، والدكتور هاني همام مدير مرفق الإسعاف، والدكتور وائل محمود مدير جهاز حماية المستهلك، والدكتور خالد سليم مدير فرع الفيوم للهيئة القومية لسلامة الغذاء.

خلال الاجتماع، استعرض وكيل وزارة الصحة، الاسعافات الأولية والطرق الوقائية التي يجب اتباعها عند ابتلاع أقراص مقاومة سوسة القمح، لافتاً إلي أن هذه الأقراص أحد الوسائل رخيصة الثمن التي يتم استخدامها للحفاظ على سلامة الأقماح من التسوس، إلا أنها محرمة دولياً وممنوع تداولها لأنها شديدة السمية وقاتلة للإنسان، موضحاً أنها تتحول لغاز سام بمجرد تعرضها للمياه، الأمر الذي يؤدي إلى فشل تنفسي حاد نتيجة شلل في عضلة القلب، يتسبب في الوفاة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر