اعلان

فلاحو المنيا في موسم حصاد اليوسفي: "بنزرع أفضل الأنواع وثقة الناس أهم من الفلوس" (صور)

".

حصاد محصول اليوسفي بالمنيا
حصاد محصول اليوسفي بالمنيا

تشهد قرية تونا الجبل التابعة لمركز ملوي بجنوب محافظة المنيا، هذه الفترة حصاد اليوسفي وأجرى موقع 'اهل مصر' بثا مباشرًا من داخل إحدى المزارع، حيث رصد فرحة مزارعي المنيا بحصاد محصول اليوسفي.

حصاد اليوسفي

مراحل حصاد محصول اليوسفي بالمنيا

ورصدت 'أهل مصر' خلال البث المباشر، مراحل جني المحصول مرور بالفرز والتعبئة، قبل أن يصل إلى مراحلة التوزيع.

وفي هذا السياق، قال عادل محمد على، تاجر فاكهة اليوسفي من قرية دروة بمركز ملوى جنوب المنيا، إن موسم حصاد اليوسفي، يبدأ من منتصف شهر ديسمبر حتى الأول من شهر مارس من كل عام، مشيرا إلى أن الفدان ينتج حوالي 14 طن في حالة إن كان معدل إنتاجه طبيعيا.

حصاد اليوسفي

وأكد 'عادل'، أن محصول اليوسفي هذا العام منخفض بعض الشيء، حيث إنتاج الفدان هذا العام لا يتعدى 10 أطنان، وقد يصل إلى 5 أطنان، وذلك بسبب أن اليوسفي يتأثر بعوامل الجو، لافتا إلى أنه دائما ما يختار أفضل أنواع الفاكهة في الجودة، من أجل كسب ثقة المواطنين، معقبا: 'التجارة شطارة، وثقة الناس أهم من الفلوس'.

حصاد اليوسفي

وأضاف 'عادل'، أن العمال يبدأون العمل من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة 12 ظهرا، حيث يبدأ العمل بجني محصول البرتقال من الأشجار، ومن ثم يتم وضع المحصول على 'مفارش'، وبعدها تبدأ مرحلة فرز المحصول إلى فرز أول وفرز ثانِ، ووضعه داخل برنيكة، للاستعداد لتوزيعها على شوادر الفاكهة.

حصاد اليوسفي

وتابع 'عادل'، أن اليوسفي له العديد من الفوائد، خصوصا أنه يحتوي على نسبة مرتفعة جدا من فيتامين سي مما يؤدي إلى ارتفاع معدل إنتاج خلايا الدم البيضاء، والتي تعد أساسية في مكافحة العدوى وتقوية المناعة ومقاومة نزلات البرد.

ومن جانه قال خالد محمد، تاجر يوسفي، إن المحصول يعد من الموالح وهو فاكهة شتوية، حيث لا يخلو منزل من وجود البرتقال في الشتاء خصوصا أنه فاكهة محببة عند جميع المصريين، مؤكدا أن الفدان يحتوي على نحو 160 شجرة من البرتقال.

حصاد اليوسفي

أشجار اليوسفي معمرة

وتابع 'خالد'، أن أشجار اليوسفي معمرة تستطيع أن تعيش في الأرض لعدة سنوات تصل إلى أكثر من 20 عاما، حسب اهتمام المزارع بها، مؤكدا أنه يتم زراعة أشجار الليمون خارج محصول البرتقال من أجل حمايتها من التعرض إلى التلف خصوصا ان محصول اليوسفي حساس يتأثر بالعوامل المحيطة.

يذكر، أن قرية تونا الجبل، تشتهر بزراعة العديد من المحاصيل الزراعية، منها محصول الخوخ والعنب والمانجا، والليمون، والجوافة، كما يتم تصدير بعض المحاصيل الزراعية خارج مصر.

حصاد اليوسفي

حصاد اليوسفي

حصاد اليوسفي

حصاد اليوسفي

حصاد اليوسفي

حصاد اليوسفي

حصاد اليوسفي

حصاد اليوسفي

حصاد اليوسفي

حصاد اليوسفي

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نجم برشلونة السابق لـ«أهل مصر»: ريال مدريد سيخوض الكلاسيكو بمعنويات مرتفعة بعد فوزه التاريخي أمام السيتي