اعلان

باحث أثري عن تمثال قنا: دا كلام تهريج.. ولا يتلائم مع المكان

التمثال
التمثال

قال الدكتور عاطف مكاوي، باحث في الآثار الفرعونية ومفتش آثار بمعبد ابيدوس في البلينا، إن الصور المتداولة لـ تمثال حورس الذي تم وضعه بميدان البارود بمركز قفط، في محافظة قنا، لا يعبر عن الإله حورس، موضحًا أن وقفة التمثال ليست وقفة إله، وشكل الرأس غير متقن، مردفًا: 'دا كلام تهريج'.

التمثال

لا يتلائم مع المكان

وأوضح 'مكاوي'، في تصريحات لـ'أهل مصر'، أن الإله حورس هو ابن أوزيريس وإيزيس، ولُقب بحورس ابن إيزيس وحورس المنتقم لأبيه، وكان يظهر في شكل بشري يرتدي التاج المزدوج، أو في شكل الصقر أو إنسان برأس صقر، ودوره في الأسطورة أنه أخذ بالثأر لأبيه من عمه الشرير 'ست'، مضيفًا أن التمثال لا يتلائم مع المكان، فالمكان يلزمه تمثال فلاح يرتدي عمة وجلابية ويصوب بندقيته للأمام.

التمثال

سخرية واستياء

وكان ثمتال حورس الذي وضعته الوحدة المحلية لمركز ومدينة قفط بمحافظة قنا في ميدان قرية البارود، استعدادًا للاحتفال بعيد قنا القومي في الثالث من مارس المقبل، قد أثار حالة من السخرية والاستياء بين رواد موقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك' مستنكرين بشاعة صنعه وسوء تصميمه وتصنيعه.

التمثال

بشاعة التصميم وسوء التصنيع

وتداول رواد موقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك' صورًا للتمثال المصنوع خصيصًا لوضعه في وسط ميدان قرية البارود في مركز قفط بمحافظة قنا، استعدادًا لعيد قنا القومي الذي يُقام 3 مارس المقبل، والتي لاقت انتشارًا واسعًا ومشاركة على عدد كبير من الصفحات وسط حالة من السخرية والاستياء الذين ووصفوه بالقبح وبشاعة التصميم وسوء التصنيع.

تشويه حضاري

ووصف رواد موقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك' التمثال الجديد والمثير للجدل بعدة صفات وعبارات تحمل السخرية منها: 'دا باور رنجز' ... 'دا تمثال بوظ الإخص يا ود عمي مش حورس'... 'مالوش لازمة'... 'ده تشويه حضاري'.

تشويه لصورة قفط والبارود

وقال أحدهم: “هو حورس حصلوا حادث في وجهه ولا ايه قبل ما يموت'، وأضاف آخر:'هو مش باين له وش من قفا ليه'، ولفت ثالث: 'ده تشويه لصورة قفط والبارود لو اتعمل نافورة مضيئة وحديقة أحسن من العار ده'، وأكد أحد رواد التواصل الاجتماعي: أن هذا 'تشويه لصورة تاريخ مصر الفرعوني'.

سئ التصميم

فيما استنكر أحد رواد موقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك' تصميم هذا التمثال قائلاً: 'بعد احترامي لمصمم هذا العمل.. المصري القديم نحت الصخر الصلب وصنع تحف فنية ونحن في هذا العصر من التقدم وعصر الآلات الحديثة عاجزين عن صنع منحوتة يتفق عليها الجميع أنها قطعة فنية جميلة وعجبي'.

عيد قنا القومي

وتحتفل محافظة قنا في 3 مارس من كل عام، بعيدها القومي، لانتصار أهالي قنا في ذات اليوم من عام 1799 بقرية 'البارود' على الأسطول الفرنسي بمدافعه واجباره على الانسحاب، لذا يعد هذا اليوم مشهودًا في تاريخ الوطنية المصرية عامة وتاريخ شعب قنا، خاصة ونظرًا لما قام به أبطال القرية فقد استحق أن يتم تخليد ذلك اليوم، وأن يكون عيدًا قوميًا لمحافظة قنا.

WhatsApp
Telegram