اعلان

محمد رمضان بمهرجان الأقصر : "إحنا بنقدم فن هيعيش أكتر من اللي عملوه الفراعنة"

محمد رمضان
محمد رمضان

قال الفنان محمد رمضان، أمس السبت، خلال مشاركته في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، إن الفراعنة زمان اشتغلوا فن آخر بمقايسهم فى فن المعمار والفنون العظيمة التي ظلت خالدة إلى اليوم، ونحن أيضا بنقدم شيء هيفضل عايش يمكن أكتر من اللي عملوه الفراعنة وهو الفن والسينما.

محمد رمضان يتحدث

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يكرم محمد رمضان

وأعرب 'رمضان ' عن سعادته بوجوده فى الأقصر بقوله: 'إنني سعيد بوجودي فى الأقصر، بمجرد وجودنا فيها بنحس إننا محتاجين نحافظ على اللي عملوه جدودنا بأدواتهم الخاصة فى عهدهم'.

محمد رمضان

وقامت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بـ تكريم محمد رمضان، خلال الدورة الـ 12 بمعبد الأقصر لتقديمه للسينما أكثر من 20 فيلما منها: احكي يا شهر زاد مع المخرج يسري نصر الله وساعة ونص مع المخرج سامح والكنز مع مخرجنا الكبير شريف عرفة.

محمد رمضان بالمهرجان

افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تحت شعار' السينما خلود الزمان'

يذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية افتتح دورته الـ 12 في أحضان الحضارة المصرية بمعبد الأقصر، بحضور الرئيس الشرفي للمهرجان الفنان محمود حميدة والسيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان والمخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان وعدد كبير من نجوم وصناع السينما الأفريقية من مختلف الدول ، ويقدم حفل الافتتاح الاعلاميةكريمة وسلاتي من (تونس) والاعلامية أومي ندور من ( السنغال )، واخراج المسرحي والاشراف تلفزيوني لهاني لطفي ، أما الاخراج التلفزيوني لدعاء احمد.

مر كل نجوم السينما وضيوف المهرجان عبر الريد كاربت والتقطوا صورا مع رئيس المهرجان والرئيس الشرفي للمهرجان محمود حميدة ، ثم بدأ المهرجان بالسلام الجمهوري وبرومو قصة المهرجان ثم برومو لهيئة تنشيط السياحة ، ثم فقرة غنائية للمطربة اميرة رضا ألحان و توزيع مصطفى الحلواني لفرقة قنا للآلات والفنون الشعبية.

بدأت المذيعة كريمة وسلاتي كلماتها قائلة: 'بعد ان ابحرنا جميعا في المراكب الذهبية الفرعونية على ضوء شمسنا وفي احضان نهر النيل الخالد وصولا إلى رحاب معبد الاقصر وتحت ضوء قمره ونجومه المتلألأه منذ الاف السنين، وبكل الحب والتقدير نرحب بكم يا صناع السينما وعشاقها ايها الاخوة والاحباب يا من جئتمونا من كل بلادنا الافريقية الساحرة يا من اتيتم من ارض الحكمة والتاريخ .. ارض الخصوبة والعطاء ويجمعنا التاريخ الواحد والعشق اللامتناهي للسينما'.

وصعد الفنان محمود حميدة الرئيس الشرفي لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، ورحب بالحضور جميعا وبكل صناع السينما الأفريقية ، وقال أن الأقصر أشهر مدينة سياحية أثرية في العالم، وهي مدينة عظيمة ، ثم جاءت كلمة مؤسس ورئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد قائلا: إن الدورة رقم ١٢ من عمر مهرجان الأقصر للسينما الافريقية، تحمل شعار' السينما خلود الزمان' وللسينما أدوار كبيرة جدا، ومنها أنها تخلد الزمن، والتاريخ يتجسد في السينما خلال شريط سينمائي، ومن منطلق الادوار الكبيرة للسينما، فالمهرجانات أيضا ليست شو إعلامي فارغ من المحتوى للتسلية او الترفيه، ولكن هي صناعة مهمة وثقيلة ويجب أن يظل اهتمامنا بصناعة السينما والافلام ودعمنا لها حتى في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة جدا.

كما وجه سيد فؤاد، الشكر لوزارات 'الثقافة والخارجية والسياحة والآثار والشباب والرياضة'، وهيئة تنشيط السياحة، ومحافظ الأقصر ، وجميع الجهات والأشخاص الذين يقفون بجانب المهرجان ويقدمون له الدعم.

في كلمتها، قالت مؤسس ومدير المهرجان المخرجة عزة الحسيني: إنها لا تصدق أن المهرجان مر عليه 12 عاما ، وأن فكرة المهرجان كانت حلم وتحقق، موجهة الشكر لكل الداعمين للمهرجان وعلى رأسهم وزارة الثقافة ووزارة الخارجية ووزارة الشباب والرياضة ووزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة وكل الداعمين للمهرجان .

أما كلمة السيد محمد عبد القادر نائب المحافظ فقال فيها: مهرجان الاقصر كل عام يقدم رسائل مهمة، وأحد أهم هذه الرسائل التي يقدمها المهرجان هو ترسيخ الفن الهادف، حيث أن السينما تقدم قيم وأخلاق للمشاهد، كما أنها توثق تاريخنا وتراثنا كما شاهدنا ذلك في الأفلام، فمثلا الأقصر موجودة في أفلام الأبيض والأسود وكثير من الأجيال تتعرف على تلك المدينة قديما من خلال أفلام

السينما ونجد الأقصر لم تتغير كثيرا، فالسينما تسجل كل ماهو جميل في بلدنا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الرياضة يعلنها: محمد صلاح في معسكر المنتخب يونيو المقبل