اعلان

«الإسكندرية» تُطلق حملات لمقاطعة اللحوم والدواجن والبيض: «خليها تعفن»

حملات لمقاطعة اللحوم والدواجن والبيض في الإسكندرية
حملات لمقاطعة اللحوم والدواجن والبيض في الإسكندرية

أطلق عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي من الأهالي وأفراد المجتمع المدني بمحافظة الإسكندرية حملات تدعو لمقاطعة شراء اللحوم والدواجن والبيض، وذلك ردًا على جشع التجّار المستمر واحتكارهم للسلع الأساسية، والزيادة غير المبررة في الأسعار، وذلك تحت شعار 'خليها تعفن'، و'اشبع بيها' ، وغيرها من الحملات، مؤكدين على استمرار تلك الحملات حتى تتراجع الأسعار وتتناسب مع المواطن ودخله.

حملات لمقاطعة اللحوم والدواجن والبيض

حملات لمقاطعة اللحوم والدواجن والبيض في الإسكندرية

ولاقت الحملات تفاعلًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي وفي الشارع السكندري، وتأييدًا من كافة الفئات، ليُعلنها الجميع صراحة 'مقاطعون'، لا سيما مبادرة 'أسود الإسكندرية' التي دشنها أكثر من 40 شخصًا هم مؤسسي 'جروب' تواصل اجتماعي يحمل نفس الاسم.

وقال سامح دريم أحمد، أحد قادة المبادرة، إنه من منطلق حرصهم الدائم على مصلحة المواطنين البسطاء ومحدودي الدخل، ولمواجهة الأسعار واستغلال التجار قاموا بتدشين الحملة، على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي المتاحة لديهم 'فيس بوك، إنستجرام، واتس آب'، مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية قال في حديث له 'أي منتج يرتفع سعره لا تشترونه'.

وأضاف 'دريم'، لـ'أهل مصر'، أن الحملة لاقت في بدايتها ترحيبًا كبيرًا من جميع المواطنين الذين تأثروا بالارتفاعات المستمرة والجنونية في الأسعار، مشيرًا إلى أن هناك عدد من التجار الصغار تواصلوا معهم للمشاركة في المبادرة احتجاجًا على غلاء الأسعار، ولكن طلبوا أن يشاركوا بإغلاق المحلات لوقت محدد لا يزيد عن أسبوع، لأن هذا مصدر دخلهم، وهم متضررون أيضًا من التجار الكبار الذي يوردون اللحوم بأسعار مرتفعة أيضًا.

حملات لمقاطعة اللحوم والدواجن والبيض

وتابع أن 'عدد من المحافظات المجاورة تأثرت بالحملة وأعلنوا جميعًا التضامن معهم، وخلال أيام قليلة من إطلاق الحملة تم إغلاق عدد من المحلات بسبب الأسعار، ولن نتراجع وسنستمر نحارب أي احتكار حرصًا على المواطن المصري'.

وقال محمد حمدي، أحد أهالي الإسكندرية، إن أسعار الدواجن والبيض شهدت زيادة شبه يومية خلال الفترات الماضية، ويحدث ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الزراعة أنه تم الإفراج عن 135 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 91 مليون دولار ليصل إجمالي كميات مستلزمات الأعلاف الواردة من الخارج إلى أكثر من 2.2 مليون طن خلال آخر 100 عام.

حملات لمقاطعة اللحوم والدواجن والبيض

وقالت زينب محمود، إحدى أهالي الإسكندرية: 'مقاطعون رغمًا عنا، الأسعار غير معقولة ولا مقبولة، لا يمكن لأسرة دخلها ألف جنيه شهريًا أن تتأقلم مع هذه الأسعار، الراحمون يرحمهم الله ارحمونا، لقد منعنا العديد من المنتجات دخول المنزل حتى اللبن الذي كان يُعد منتج أساسي لدى المصريين'.

'حرام اللي بيحصل' بهذه الكلمات عبّر المواطن سعيد علي، أحد أهالي منطقة البكاتوشي بشرق المحافظة، عن غضبه بسبب جنون الأسعار، مضيفًا: 'اللحوم والدواجن لم تدخل بيتي منذ أكثر من 45 يومًا، هل هذا مقبول؟!، التاجر الذي يحتكر سلعة أو يرفع سعرها بشكل غير مقبول لن يفلت من عذاب الله، الأطفال الصغار مقاطعون رغمًا عنهم لأن أُسرهم غير قادرة على توفير احتياجاتهم'.

حملات لمقاطعة اللحوم والدواجن والبيض

وتجدر الإشارة إلى أن حملات المقاطعة تأتي تزامنًا مع إطلاق معرض 'أهلًا رمضان' للسلع المخفضة في الإسكندرية، والتي يشارك فيه نحو 13 شركة لتوفير أكبر كمّ من السلع، وبتخفيضات كبيرة للمواطنين، حيث جاءت الأسعار مطروحة داخل المعرض كالتالي: بلغ سعر كيلو الأرز المعبأ 14.5 جنيه بدلًا من 16 جنيهًا خارج المعرض، وسعر كيلو السكر المعبأ 14.5 جنيه بدلًا من 18 جنيهًا، والزيت الخليط 800 ملي بسعر 35 جنيهًا بدلًا من 42 جنيهًا، كما أن كيلو الدقيق معبأ بسعر 17 جنيهًا بدلًا من 20 جنيهًا.

أما اللحوم المجمدة والبلدي داخل المعرض فجاءت كالتالي: بلغ سعر كيلو اللحوم المجمدة من 85 إلى 110 جنيهات بدلًا من 140 جنيهًا، وبلغ سعر كيلو لحوم سودانى طازجة 135 جنيهًا بدلًا من 160 جنيهًا، وسعر اللحوم البلدية الطازجة بـ 160 جنيهًا بدلًا من 220 جنيهًا، ومصنعات لحوم بلدي قد بلغ 140 جنيهًا بدلًا من 180 جنيهًا، وسعر المسلي الصناعى 1.5 كجم (الهانم) 86 جنيهًا بدلًا من 94 جنيهًا، وسعر المسلى الصناعي 1.5 كجم (روابي وجنة) 92 جنيهًا بدلًا من 96 جنيها، كما أن سعر المسلي الصناعي 700جم (روابي وجنة) بلغ 47.75 جنية بدلًا من 50 جنيهًا.

أما سعر كرتونة البيض داخل المعرض فقد بلغ 86 جنيها بدلًا من 95 جنيهًا، وسعر كيلو الدواجن المجمدة بلغ 65 جنيهًا بدلًا من 72 جنيهًا، والفراخ البانيه 120 جنيهًا بدلًا من 140 جنيهًا، ووصلت نسبة الخصم على منتجات الألبان من 10 إلى 20 %، كما أن سعر جميع منتجات شركة قها بنسبة خصم 25%.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي