اعلان

«المعلم رضا» أشهر صانع فوانيس من الجريد بالمنيا: «الناس بتحب عادات زمان وبراعي ظروفهم»

المعلم رضا
المعلم رضا

أجرى موقع 'أهل مصر'، بثُا مباشرًا من داخل قرية الروضة التابعة إداريًا لمركز ملوي جنوب محافظة المنيا تحت عنوان 'الواحد بعشرين جنيه'.. المعلم رضا أشهر واحد بيعمل فوانيس رمضان من الجريد في المنيا: براعي ظروف الناس'.

المعلم رضا

المعلم رضا أشهر واحد بيعمل فوانيس رمضان من الجريد في المنيا: براعي ظروف الناس

وقال رضا عبد المالك، صانع فوانيس رمضان من جريد النخل، أنه ورث المهنة عن والده وجده معقبًا: 'طلعت لقيتهم كلهم بيشتغلوا في شغل الجريد فحبيت المهنة واشتغلت زيهم'.

وأضاف 'رضا'، أن صناعة الفوانيس من جريد النخل عادة قديمة وهنا في الصعيد الناس بتحب تلتزم بعادات وتقاليد زمان لذلك دائمًا في رمضان يحرصون على شراء فوانيس رمضان مصنوعة من جريد النخل.

المعلم رضا

وأشار ابن قرية الروضة، أن صناعة الفوانيس تبدأ بتحضير الجريد وتركه لمدة تتراوح ما بين 7 إلى 10 أيام، وبعدها يتم تقطيع الجريد إلى قطع حسب حجم الفانوس، ومن ثم إجراء بعض الفتحات وتركيبه، مشيرًا إلى أنه بعد أن يتم تركيبه من الجريد يقوم الشخص الذي يشتريه بإحضار 'جلد' من المكاتب حسب اللون الذي يفضله، ثم وضع بداخله 'لمبة' حتى يصبح شكله رائع.

المعلم رضا

وتابع 'رضا'، إن سعر الفانوس من جريد النخل يتراوح مابين 20 إلى 25 جنيهًا لذلك يطلق عليه فانوس الغلابة خصوصًا في ظل ارتفاع أسعار الفوانيس الصينية في السوق.

المعلم رضا

وأوضح 'عبدالمالك'، إنه رغم ارتفاع أسعار الجريد في السوق، ولكن أنا لم أرفع الأسعار عن العام السابق، من أجل مراعاة ظروف الناس، معقبًا 'بحب أراضي الناس والأطفال ورمضان فرحة للجميع علشان كده مش بغلي الأسعار'.

ونوه 'رضا'، أن هناك إقبال كبير من أهالي القرية والقرى المحيطة على شراء فوانيس من جريد النخل، مؤكدًا كل شخص بيطلب فانوس بمقاس معين سواء خصوصًا أنني استطيع أن أصمم فانوس بطول نحو متر.

المعلم رضا

وأكد أنه يقوم أيضًا بعمل من جريد النخل العديد من الأشياء المفيدة في الحياة، حيث يصنع من الجريد سرير للأطفال يستطيع أن يعيش عام إلى عامين بشرط الحفاظ عليه كما أنه يصنع من الجريد أيضًا 'أقفاص الفراخ' وغيره.

المعلم رضا

المعلم رضا

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً