اعلان

«المسجد العمري» بـ المحروسة في قنا تحفة معمارية عمرها 280 عامًا

مدخل المسجد
مدخل المسجد

يُعد المسجد العمري بقرية المحروسة في محافظة قنا من أقدم المعالم التاريخية داخل القرية، والذي يرجع تاريخه إلى مئات السنين، ومازال محتفظًا ببعض النقوش المدونة على واجهتيه، التي يعود تاريخها إلى ما يقرب من 280 عامًا على الرغم من الترميمات والتحديات التي لحقت بالمسجد عبر العصور المختلفة، وكانت آخرها منذ سنوات قليلة.

مدخل المسجد

تاريخ قرية المحروسة

قال محمود عبدالوهاب مدني، مدير عام الشئون الأثرية بمناطق آثار مصر العليا، إن 'المحروسة' قرية قديمة تقع بمحافظة قنا، كان اسمها البلاص ذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان باسم 'البلاص' وضبطها بالفتح وتشديد اللام والصاد المهملة، ووردت أيضا بنفس الاسم فى قوانين الدواوين لابن مماتى فؤ الانتصار لابن دقماق، وفى التحفة السنية لابن الجيعان، والخطط لعلي مبارك وآخرين غيرهم باسم البلاص.

مدخل المسجد

من البلاص إلى المحروسة

وأضاف 'مدني'، أنه في 15 مايو 1964م صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 229 بتغيير الاسم إلى قرية المحروسة، مشيرًا إلى أن لقرية المحروسة شهرة كبيرة فى صناعة المنتجات الفخارية حتى أنها عرفت بها، والتى كانت تُصدر لكثير من بلدان العالم، وأصبحت علامة مميزة للقرية.

المدخل الثاني للمسجد

المسجد العمري بالمحروسة

وأوضح مدير عام الشئون الأثرية، أنه يقع بقرية المحروسة مسجد كبير يطلق علية اسم الجامع العمرى تم بنائه وتجديده عدة مرات، واحتفظ بعدد من النقوش واللوحات الكتابية التي تؤرخ للتأسيس والتجديدات التى طرأت على المسجد.

المدخل الثاني للمسجد

النصوص والنقوش المدونة بالمسجد

وتابع: من النصوص والنقوش المدونة بالمسجد، نص تأسيس منقوش على عتب خشبى، ومنفذ بالحفر البارز يحمل تاريخ التأسيس واسم المؤسس وهو أيوب بك دفتردار مصر سنة 1167 هـ، ونص تأسيس وتجديد يقع أعلى واجهة المدخل الخلفى للمسجد، وهو مكون من بحرين كتابيين وهو منفذ بالحز الغائر وملون باللون الأسود يقرأ: 'بسم الله الرحمن الرحيم بنى هذا المسجد الشريف أيوب بك دفتردار مصر سنة 1167 هـ، وجدد من أهالى البلاص فى عهد سعادة محمد بك اسماعيل حجازى مدير قنا سنة 1250هـ'.

مدخل المسجد

وأشار 'مدني'، إلى وجود نص تأسيس وتجديد يقع أعلى مدخل المسجد منفذ على لوح رخامي، ومكون من سطرين في أربعة بحور كتابية، ومنفذ بالحز الغائر وملون باللون الأسود يقرأ: 'مسجد البلاص بنى فى عهد صاحب الجلالة فؤاد الأول ملك مصر سنة 1350هـ جدده أهالى البلاص برعاية صاحب العزة محمد بك اسماعيل حجازى مدير قنا سنة 1931م، ونص تجديد حديث على لوحة خشبية يحمل تاريخ البناء 1167هـ وتاريخ التجديد فى عام 1421هـ / 2000م.

مكان المسجد كان قديمًا مدافن للمسلمين

وأكد سيد ناصر، من أهالي قرية المحروسة، أن مكان المسجد كان قديمًا مدافن للمسلمين، ثم بعد ذلك تم بناء المسجد على مساحة تزيد عن 6 قراريط، مضيفًا أنه كان يوجد أمام المسجد بئر مياه يشرب منه المواطنون، وأحواض لشرب المواشي، والتي ظلت موجودة حتى دخول وصلات المياه إلى منازل القرية، وبعدها تم ردم البئر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سفينة للحرس الثوري الإيراني تعبر خط الاستواء في أول مهمة بنصف الكرة الجنوبي