اعلان

في اليوم العالمي للمرأة.. جلسة حوارية حول "السرطان" مع مريضات "شفاء الأورمان" بالأقصر

شفاء الأورمان
شفاء الأورمان

نظم مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان بالأقصر، جلسة حوارية مع عدد من السيدات مرضي الأورام السرطانية بالمستشفى، وذويهن تحت عنوان 'السرطان فى عيون الإعلام'.

الفعالية

أدار الجلسة الإعلامية رنا عرفه، ومشاركة من الدكتور عماد شاش، رئيس قسم الاورام بمستشفى شفاء الأورمان، والاعلامية مى عبدالعظيم، بحضور اكثر من 70 سيدة من المرضي وذويهم.

أمل كبير في علاج السرطان والصورة في الإعلام كارثية

وأكدت الاعلامية رنا عرفه، ان كثير من الناس بحصلون على المعلومات التى تخص مرض السرطان من مصادر غير معلومة ، مؤكدة انه من خلال العديد من المراحل والتجارب مع مرضي الاورام التى تزيد همومهم من خلال المعلومات المغلوطة وكان يجب عمل توعية شاملة ، مؤكدة ان السرطان فيه أمل كبير للعلاج والصورة فى الإعلام كارثية خلال الفترة الماضية ويجب تغيير كثير من المفاهيم والافكار عن هذا المرض، مطالبة بطرح تجارب المتعافين من المرض لبث روح الامل والتفاؤل ولتصحيح المفاهيم المغلوطة لدى الكثير ، مشيرة الى انه خلال العشر سنوات الاخيرة ساهم كثير من المهتمين بدور كبير في حملات التوعية التى ادت الى زيادة نسب الشفاء.

ومن جانبه قال الدكتور عماد شاش، رئيس قسم الاورام بالمستشفى، إن هناك معلومات شائعة عن السرطان فى المجتمع مرتبط دائما بالوفاة وكثير من المرضي يرفضون العلاج إلا فى مراحل متقدمةمن المرض ونتيجة لذلك تم عمل استبيان استقصائى على 487 مريض ومرافق للمرضي لمعرفة كيف تصل المعلومات المغلوطة لهم؟.

واضاف ان من ضمن المعلومات التى تناولها الاستبيان، أن اخذ عينة يساعد على انتشار المرض موضحا أن 45% أجمعوا على هذا الاعتقاد،كما ان 31% انه مرض معدى بجانب ان هناك 15% بعتقدون انه يمكن الشفاء من السرطان من خلال تناول الاعشاب كما ان 44%بمكن ان يخوضوا التجربة، وأضاف ان هناك نحو 90% يعتقدون ان السرطان يتغذى على السكر ، ببنما 10% فقط يرون ان هذا خطأ.

واوضح انه من خلال الاستبيان تم التوصل الى ان 18% يحصلون على المعلومات من مواقع التواصل الاجتماعي ، 24%بخصلون على المعلومات من مواقع الانترنت، فيما بحصل 18% على المعلومات من المريض، وكذلك 18% يحصلون على المعلومات من مرافقين المرضي، وهناك 19% بخصلون عليها من خلال وسائل الإعلام المختلفة ،ببنما 3% فقط بحصلون على المعلومة من الفريق الطبي.

واكد على ضرورة التوسع في برامج التوعية وان تحرص الافلام والمسلسلات العربيه على طرح حالات متعافية من السرطان باعتبارها نقط مضيئة تساعد في زيادة نسب الشفاء للمرضي من خلال طرح قصص واقعية تدعم حملات التوعية .

واكدت مى عبدالعظيم، إعلامية، مسؤول ميديا، أن طرح المرض يتم بصورة عاطفية مبنية على معلومات غير حقيقية ادت الى شعور كثير من المرضي بالرهبة من السرطان مشددة على ضرورة التوسع في الاعلانات الايجابية عن المتعافين من خلال الابعاد الحقيقة عن المرض مؤكدة على ان الامل في الشفاء موجود من خلال التطور المذهل فى علاجات الاورام.

وطالبت بالتوسع في سرد القصص الواقعية للمرضي المتعافبن من المرض مؤكدة ان ذلك يزيد من الحالة الابجابية للمرضي والشجاعة في تحمل العلاج والتى تساهم بشكل فعال فى زيادة نسب الشفاء، واضافت ان نشر القصص وتجارب المرضي ضرورية في اعادة المريض لذاته وايمانه مما يزيد من الامل فى الشفاء وتحدى المرض.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | الترجي يتفوق