اعلان

تفاصيل زيارة وفد أجنبي لمعالم قنا وحرفها التراثية

جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

أجرى وفد أجنبي زيارات ميدانية لعدد من معالم محافظة قنا السياحية والأثرية، والحرف التراثية والصناعات التي تتميز بها المحافظة، بصحبة الدكتور محمود عبدالوهاب مدني، مدير عام الشئون الأثرية بمناطق آثار مصر العليا، الذي أكد ارتياح وسعادة الوفد الأجنبي أثناء زيارته لتلك الأماكن في الرحلة.

جانب من الزيارة

تفاصيل زيارة الوفد الأجنبي

وقال 'مدني'، في تصريحات لـ'أهل مصر'، إن الوفد الأجنبي زار عدد من المعالم السياحية والأثرية والحرف التراثية بمحافظة قنا في رحلة استمرت لـ4 أيام متتالية، ففي اليوم الأول زار الوفد مواقع قصب السكر وعصارة العسل الأسود ومتحف قناطر نجع حمادي ومبنى القناطر القديمة وقصر الأمير يوسف كمال بنجع حمادي، وفي اليوم الثاني زار الوفد معبد دندرة والجامع العمري بقوص ومصانع الخشب بقرية حجازة في قوص.

جانب من الزيارة

وتابع: وزار الوفد في اليوم الثالث أماكن صناعة الفخار بقرية المحروسة بمركز قنا وصناعة الحرير بمركز نقادة ودير القديس بسنتاؤس بنقادة وجزيرة الروبي وأبراج الحمام بنقادة، وفي اليوم الرابع والأخير زار الوفد الأجنبي دير الأنبا بلامون بنجع حمادي، وجامع شيخ العرب همام بفرشوط، وقرية الدومة بنجع حمادي كنموذج لقرية ريفية لمشاهدة مظاهر الحياة اليومية الريفية داخل القرية.

جانب من الزيارة

سرور وارتياح الوفد الأجنبي

وأكد 'مدني'، أن تلك المواقع لاقت ارتياحًا وسرورًا بالغًا من قبل الزائرين وخاصة الصناعات والحرف التراثية، وأبدى الوفد الأجنبي إعجابهم وسعادتهم بمشاهدة عملية كسر وحصاد قصب السكر وتحميله على الجِمال، والتي تزيد عليها سعادة برؤية أبراج الحمام والتي تُعد أقدم أبراج حمام معروفة حتى الآن بمحافظة قنا.

جانب من الزيارة

مقومات سياحية بمحافظة قنا

وأوضح مدير الشئون الأثرية، أن محافظة قنا تمتلك مقومات سياحية كثيرة تنفرد بها بين محافظات الوجه القبلي، حيث يوجد بها قصر الأمير يوسف كمال بنجع حمادي أحد أهم المباني الإسلامية في صعيد مصر، ومعبد دندرة بقنا وهو متميز ومتفرد في طابعه، فضلًا عن امتلاكها لعدد كبير من الأديرة سواء في نجع حمادي أو نقادة، ومتحف قناطر نجع حمادي الذي يضم قطع وأدوات اُستخدمت في بناء القناطر.

جانب من الزيارة

الصناعات التراثية بمحافظة قنا

وأضاف: أن المحافظة تتميز أيضًا بوجود عدد من الصناعات التراثية مثل صناعة العسل الأسود التي تتميز بها المحافظة دون غيرها على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى صناعة الخشب بحجازة وصناعة الفخار بالمحروسة وصناعة المنسوجات بنقادة وصناعة الجير الحي بنجع حمادي، علاوة على امتلاكها لأقدم برج حمام معروف حتى الآن بمركز نقادة، الذي يمثل قيمة كبيرة كمركز لإنتاج السباخ البلدي اللازم لعملية الزراعة بالإضافة إلى إنتاج الحمام.

جانب من الزيارة

إدراج محافظة قنا ضمن خريطة السياحة

وأشار 'مدني'، إلى أن محافظة قنا بها من المواقع السياحية والتراثية ما يمثل برنامجًا سياحيًا يمتد لـ7 أيام من خلال زيارة المواقع السياحية والأماكن التاريخية والحرف التراثية التي تتميز بها المحافظة، مناشدًا المسئولين الاهتمام بتلك المواقع، وإدراجها ضمن الخريطة السياحية للمحافظة.

جانب من الزيارة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة تشيلسي ضد وست هام في الدوري الإنجليزي اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل