اعلان

البورسعيدية استغنوا عن البط.. والديك الرومي يتصدر المشهد في أول أيام رمضان

اسعار البط جعلت البورسعيدية يقبلون على شراء الديوك الرومى
اسعار البط جعلت البورسعيدية يقبلون على شراء الديوك الرومى

شهدت أسواق محافظة بورسعيد، إقبالا كبيرا من المواطنين على شراء الديوك الرومي ليكون وجبة رئيسية على مائدة الإفطار في اليوم الأول لشهر رمضان الكريم بديلا لـ البط المرجان.

حكاية البورسعيدية مع مذبحة البط الرمضانية

وكان للبورسعيدية حكاية مع تناول البط في اليوم الأول لشهر رمضان، حيث كانت الجاليات الأجنبية في خمسينيات القرن الماضي في الحي الإفرنجي ببورسعيد يحتفلون بالكريسماس ورأس السنة بتناول 'الديوك الرومي'، الأمر الذي أثار استفزاز أبناء بورسعيد في حي العرب، وبدءوا يحتفلون في أول يوم لشهر رمضان بتناول البط المرجان للرد على استفزازات الجاليات الأجنبية، ومن هنا بدأت عادة تناول البط في أول يوم لشهر رمضان في كل عام في بورسعيد، حيث يتناول البورسعيدية عشرات الآلاف من 'البط' فيما يعرف بـ 'مذبحة البط'.

اسعار البط جعلت البورسعيدية يقبلون على شراء الديوك الرومى

أسعار البط تضاهى أسعار الديوك الرومي

وقفزت الأسعار في الأسواق لتسجل رقما خياليا، حيث وصل سعر الكيلو إلى ١٦٠ جنيها، ورغم الركود بسبب الأوضاع الاقتصادية إلا أن أسعار البط ارتفعت لتضاهي أسعار الديوك الرومي '١٦٠' جنيها للكيلو أيضا، الأمر الذي جعل البورسعيدية يقبلون على شراء الديوك الرومي.

يقول حسن السيد أحد تجار الطيور، 'إن أسعار البط المرجان هذا العام ارتفعت أضعاف العام الماضي، وكان الإقبال قبل حلول شهر رمضان الكريم على شرائها كبير، لأن المواطنين قاموا بتخزينه في الثلاجات الخاصة به خشيا من ارتفاع الأسعار، وعندما ارتفعت أسعاره لتضاهي سعر الديوك الرومي، فضل البورسعيدية شراء الرومي، وخاصة أنه الأفضل في العمومات الرمضانية، كما أن الإقبال على شراء الدواجن هو الأكثر'.

وأضافت منى إبراهيم: 'قمت بشراء دجاجة من النوع الأبيض، سعر الكيلو ٨٢ جنيها، وهي تتناسب مع دخل أسرتي، رغم أن عادتنا السنوية هو تناول البط في أول يوم رمضان، لكن دبرت أموري على قدر استطاعتي، حتى اشترى الخضار والحلويات والعصائر.

مقاطعة شراء البط'

وعقبت ابتسام حسين، 'أسعار البط أصبحت خيالية، وأحيانا التجار تستغل المواطنين، لأنهم يعرفوا مدى حب البورسعيدية لتناول وجبة البط، ولكن مع ذلك الناس قامت بشرائه، لأنها عادة سنوية، ولكن لو قاموا بمقاطعة شرائه ربما انخفضت الأسعار بعض الشيء.

شراء الديك الرومي بديلا عن البط لعمومة رمضان'.

قال محيي علي، 'قمت بشراء الديك الرومي لأنني أقوم بعمومة عائلتي، وعائلة زوجتي في أول يوم للشهر الكريم ولأنها أصبحت عادة وجدت أن الرومي سيكون أوفر، خاصة أن أسعار البط المرجان أصبحت في الارتفاع يوما عن يوم'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و إيفرتون (0-1) في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | إصابة مدافع إيفرتون