اعلان

حكاية سبعيني مع كتاب الله.. الحاج "محمد" كتب القرآن الكريم بخط يده 3 مرات بالتفسير بالشرقية (فيديو وصور)

كتب : مي كرم

قبل نحو سبعة عشر عامًا، قرر محمد أحمد شرعان، 72 عامًا، يقطن مركز ديرب نجم في محافظة الشرقية، أن يكتب القرآن الكريم بخط يده ويحقق هدفًا تعلق به قلبه ليختتم حياته بعمل صالح يؤجر عليه.

القرآن الكريم مكتوب بخط اليد

حبي للغة العربية دفعني لكتابة القرآن الكريم بخط اليد

قال الرجل السبعيني في بث مباشر لـ'أهل مصر': جاءتني فكرة كتابة القرآن الكريم بخط يدي عندما كنت أعمل مدرسا للغة العربية بدولة اليمن كان لدي الكثير من وقت الفراغ بعد الانتهاء من دوام العمل؛ نظرًا لأنني أعيش بمفردي، ومن أكثر ما دفعني لاتخاذ هذه الخطوة هو حبي للغة العربية وشغفي الدائم في التبحر في كلماتها ومعانيها التي تتضمن كل أدوات التعبير في أصولها.

محمد شرعان

أعطيت النسخة الأولى لصديق

وتابع 'شرعان': عندما انتهيت من كتابة النسخة الأولى بخط اليد بالتشكيل والتي استغرقت مدة كتابتها عدة شهور طالعها أحد أصدقائي وأعجبته وطلبها مني فأعطيته إياها، وعندما عدت إلى مسقط رأسي في مصر قررت كتابتها مرة أخري للمرة الثانية ولكن كتبتها هذه المرة بطريقة مختلفة بمفرادات المعاني في 6 مجلدات والتي استغرقت ما يقرب نحو عامين.

مجلدات القرآن الكريم بخط اليد

واستكمل الرجل السبعيني: أبهرتني كتابة النسخة الثانية وفكرت بعدها في كتابة الثالثة ولكن هذه المرة بشكل مختلف عن المرتين السابقتين إذ تبحرت أكثر وأكثر في الوصول لأصل كلمات القرآن الكريم ومعانيها من خلال الاستعانة بعدة مجلدات في التفسير والإعراب للقرآن الكريم ومعاجم الألفاظ وغيرها من المراجع التي ساعدتني في أن انتهل الكلمة من منبعها.

مجلدات القرآن الكريم بخط اليد

كتبت القرآن الكريم بخط اليد في 6 مجلدات

وأوضح 'محمد شرعان'، أنه كتب القرآن الكريم للمرة الثالثة في 6 مجلدات بشكل مختلف وهو كتابة الآية القرآنية ثم يليها معناها مستخدمًا القلم الماسح في محو المعاني التي أكتبها في حين وصلت إلى معنى أدق وأشمل لأصل الكلمة واستغرقت أكثر من سبعة عشر عامًا، حيث بدأت فيه في منتصف الخمسينات من العمر.

أرهقني بصري عندما انتهيت من كتابة القرآن الكريم

واختتم 'شرعان'، حديثه قائلاً: شعرت بسعادة غامرة حين انتهيت من كتابته بهذا الشكل الذي أثنى عليه كل من طالعه، لم يتملكني اليأس يومًا أو ينهكني سهر الليالي وأنا أجلس داخل غرفتي بمفردي أبحث وأدون فكانت هي متعتي الحقيقية، وأحمد المولى عز وجل أن أطال في عمري حتى انتهيت من كتابته كاملاً بهذا الشكل، مضيفًا: لم أشعر خلال تلك السنوات الماضية التي قضيتها وأنا متكأ أدقق النظر جيدًا في الكتابة والمطالعة بالإرهاق في بصري الا بعدما انتهيت تمامًا من كتابته.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك في نصف نهائي دوري سوبر السلة (لحظة بلحظة)