اعلان

جيران حمام السباحة المتسبب في حادث الاختناق بالإسكندرية: «غير مرخص و52 أسرة مهددة بالموت بسببه»

أحد جيران حمام السباحة المتسبب في حادث الاختناق بالإسكندرية
أحد جيران حمام السباحة المتسبب في حادث الاختناق بالإسكندرية

روى القبطان محمد مرسي، أحد سكان العقار المجاور للنادي، الكائن في شارع طيبة، منطقة سبورتنج، شرقي الإسكندرية، والذي شهد واقعة إصابة نحو 47 طفلًا بالاختناق داخل حمام السباحة بالنادي، إثر استنشاق غاز الكلور، أن النادي في الأصل كان فيلا والمشكلة بدأت عندما قام صاحبها باستئجارها للناس الذين بنوا النادي، ومن ثم جرفوا الجنينة، وأنشأوا حمام سباحة.

وتابع 'مرسي'، في تصريحات لـ'أهل مصر'، أنهم عندما اشتكوا المسؤولين عن النادي أصدر الحي 3 قرارات بالإزالة، وتوقف الأمر بحجة أنهم قدموا تصالح، ولن يُبت في أمره حتى يتم التصالح، متعجبًا: 'هو ليس مكانًا سكنيًا بل ناد تجاري'، مردفًا أنهم بنوا النادي بدون ترخيص من الحي.

أحد الأهالي شهود العيان

جيران حمام السباحة المتسبب في حادث الاختناق بالإسكندرية: "مش عارفين نرتاح في بيوتنا"

ولفت 'مرسي'، النظر إلى أن المشكلة الأساسية إذا حدث تسريب للمياه من حمام السباحة خاصة وأنه ملاصق لعقارهم، ومدى الكارثة التي ستحدث، وأن العقار الذي يقطنون فيه 52 أسرة، والذي يليه فيه 80 شقة، وأغلبية العمائر تشتكي من هذا، مضيفًا: 'ناهيك عن أنهم يبدأون نشاطهم من 6 صباحًا لـ1 صباحا، وإزعاج من المدربين والأطفال على مدار أكثر من 18 ساعة'.

وتابع: 'مش عارفين نرتاح في بيوتنا وكلمناهم بالحسنى مفيش فايدة، شوفوا أي وسيلة تعزلوا الصوت، مفيش فايدة، مضطرين نقفل الشبابيك وبرده بيوصلنا الصوت'، مطالبًا اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، باتخاذ إجراء يعالج به مشكلات المحليات والفساد والتواطؤ.

أحد الأهالي شهود العيان

والتقط طرف الحديث محمد إسماعيل، رئيس اتحاد الملاك في العقار المجاور لحمام السباحة، قائلاً إنهم والمتضررين المحيطين بالنادي تقدموا بشكاوى، مستنكرًا: 'كيف يقام ناد مثل هذا وسط منطقة سكنية'، وقرار الإزالة توقف حتى يبتوا في التصالح ثم ينظروا في أمره'، مشيرًا إلى ورقة توضح كل قرارات الحي تجاه النادي ومنها قرار إزالة.

وأضاف 'إسماعيل' لـ'أهل مصر'، أن كل من المحافظة والحي والشباب والرياضة والبيئة والأمن الصناعي على علم بهذا، وذهب لهم وقدم الشكاوي، مردفًا: 'وأخيرًا مستندين إلى أنهم مش هيتحركوا إلا بعد التصالح.. تصالح على أيه! دي مش شقة سكنية ده نادي، نشاط تجاري'، متابعًا أن مراكز الشباب المتواجدة في مناطق سكنية مصرح بها والنادي الكائن فيه الحادث غير مرخص.

أحد الأهالي شهود العيان

جيران حمام السباحة: لا حياة لمن تنادي

وضم جمال توفيق، أحد سكان الشارع، صوته لصوت الأهالي، قائلاً: 'آخر إزعاج، ولا حياة لمن تنادي'، وأضاف المهندس علي قنديل، جار للنادي: 'من أول ما تعمل النادي وهو سبب للإزعاج، من أول رفع الأثقال فيه، قدمنا شكوى، وهما كأنهم لهم عضمة جامدة في البلد'.

ولفتت سيدة تدعى أم جابر، إحدى سكان شارع طيبة، إلى أنها مقيمة هناك من 50 عامًا، ولم تسمع عن وقوع مثل هذا الحادث من قبل، مشيدة بسرعة مجئ الشرطة وسيارات الإسعاف وإنقاذ الحالات سريعًا.

"الشباب والرياضة" بالإسكندرية: النادي صاحب واقعة الاختناق غير مرخص

في السياق ذاته، أعلنت مديرية الشباب والرياضة في الإسكندرية، أن الأكاديمية الكائنة بـ179 شارع طيبة، منطقة سبورتنج، لا تخضع للوزارة أو المديرية في الوقت الحالي، حيث صدر بالفعل ترخيص سابق لها من الوزارة وانتهى العمل به من تاريخ 7 شهر سبتمبر 2022 ولم يحدد من الوزارة لعدم مطابقة مياه حمام السباحة للمواصفات البيئية والصحية، وأيضًا اشتراطات الحماية المدنية وكذا اشتراطات الوزارة.

وتابعت المديرية، في بيان لها، أنه فور وقوع الحادث وجه الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة بتشكيل لجنة من المديرية للوقوف على مجريات الواقعة وتبعياتها، وبناء على تعليمات اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أمر بتشكيل لجنة مكونة من المحافظة وحي شرق، بالتنسيق مع مديرية الشؤون الصحية لبحث الحادث ومعرفة أسباب الاختناق، وأخذ عينات من مياه حمام السباحة للفحص كيميائيًا من نسب الغازات المتواجدة وقياس درجة القلوية وجميع الفحوصات اللازم، مهيبة المواطنين بالحذر والتأكد من وجود ترخيص للمنشأة الخاصة قبل التعامل معه.

تحقيقات موسعة في واقعة اختناق أطفال داخل حمام سباحة بالإسكندرية

وقررت نيابة سيدي جابر في الإسكندرية غلق النادي الشاهد على الحادث، لحين انتهاء التحقيق في واقعة إصابة عدد من الأطفال والكبار بالاختناق نتيجة استنشاق غاز الكلور داخل حمام السباحة بالنادي.

كما قررت النيابة تعيين الحراسة اللازمة عليه، واستدعاء المسؤولين والقائمين على حمام السباحة، وسؤال المصابين، وطلب التقارير الطبية من المستشفى الأميرى الجامعي للوقوف على طبيعة الإصابات، وسرعة إجراء تحريات المباحث حول الواقعة.

بداية الأحداث

وتعود البداية عندما تلقت مديرية أمن الإسكندرية بلاغًا من قسم شرطة سيدى جابر بوجود حالات اختناق بين مجموعة من الأطفال داخل أحد الأندية الخاصة بمنطقة سبورتنج في نطاق دائرة القسم.

وعلى الفور انتقل مأمور وضباط القسم إلى موقع البلاغ رفقة سيارات الإسعاف، وتبين من المعاينة والفحص، تعرّض عدد من الأطفال لحالة اختناق نتيجة استنشاق 'الكلور' أثناء تواجدهم داخل حمام السباحة، وتم إسعاف بعضهم على الفور، ونقل بعضهم إلى المستشفى لتلقي الرعاية اللازمة.

من جانبها أعلنت الدكتور هبة عارف، مدير إدارة الطوارئ بمديرية الصحة في الإسكندرية، خروج جميع الحالات المصابة باختناق داخل حمام السباحة من المستشفى بعد استقرار حالتهم الصحية وتماثلهم للشفاء.

وكان مصدر طبي بالمستشفى الجامعي الرئيسي بالإسكندرية، كشف عن حجز نحو 41 طفلاً بالمستشفى تحت الملاحظة وذلك عقب تعرضهم للاختناق نتيجة استنشاق غاز الكلور داخل حمام السباحة.

وذكر المصدر، أن أغلب الأطفال المتواجدين داخل حمام السباحة تعرضوا للاختناق نتيجة استنشاق الكلور، مشيرًا إلى أن بعضهم تم إسعافه داخل حمام السباحة على الفور، وبعضهم تم نقله إلى المستشفى لتلقى الرعاية اللازمة.

WhatsApp
Telegram